افضل الروضات الحكومية في الرياض، ان مرحلة رياض الاطفال هي مرحلة مهمة جدا، ففي هذه المرحلة يتم تأسيس الاطفال بالشكل السليم، ويجب علينا نحن كمسلمين، ان نستفيد من مرحلة الطفولة ونقوم بغرس القيم الاسلامية فيهم، وقد بدأ الاهتمام في مرحلة رياض الاطفال في المملكة العربية السعودية منذ عام 381ه هجري، ومن بعد هذا التاريخ باربع سنوات فقط، كان قد بلغ عدد عدد رياض الاطفال في المملكة العربية السعودية هي ثلاث عشر روضة اهلية في داخل المملكة العربية السعودية، ومن ثم في عام 1386 هجري، تم افتتاح اول روضة حكومية للاطفال تابعة لوزارة المعارف، وقد كان للروضة في الرياض دور كبير في عملية التطور.

مرحلة رياض الاطفال

لقد كانت اول روضة اطفال حكومية لتعليم البنات تابعة للرئاسة العامة في عام 1395ه، وهي تعتبر اول روضة للاطفال في مكة المكرمة وقد كانت هذه الروضة لابناء العاملين في الرئاسة، واما في عام 1406 هجري كان هناك مشروع مميز في مدينة عملية تطوير نظام التعليم في مرحلة رياض الاطفال، وقد صدر هذا الامر السامي بعمل عقد اتفاقية بين الرئاسة العامة لتعليم البنات،  ومنطقة اليونيسكو، وأيضا برنامج الخليج العربي لكي تعمل على عملية النهوض في مرحلة رياض الأطفال وقد كان هذا في سنة 1408ه.

رياض الاطفال في الرياض

تعتبر الإدارة العامة للتربية والتعليم في مدينة الرياض تساهم في تطبيق اول تجربة مختلفة من نوعها في داخل المملكة العربية، وهي القيام بفتح فصل لمرحلة رياض الأطفال في داخل المدرسة الابتدائية، وقد قالت الإدارة العامة لرياض الأطفال بالتعليم في الرياض ان الهدف من هذه التجربة هي القيام باتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأطفال، وان العمل على الالتحاق في مرحلة رياض الأطفال وهذا قبل دخول المدرسة، حيث اننا نجد ان روضات الأطفال تستقبل اعداد كبيرة من طلبات الالتحاق، وهي الاعداد الكبيرة التي تفوق على قدرتها الاستيعابية، وقد تم تنفيذ العديد من العمليات التربوية في مرحلة رياض الأطفال في المدرسة الابتدائية على نفس المعايير الجيدة وبنفس المعايير التي تطلبها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: افضل الروضات الحكوميه في جدة

المهام الادارية في مرحلة رياض الاطفال

ان مرحلة رياض الاطفال تحتاج الى مهام ادارية كبيرة، ومن هذه المها الادارية التي تتم في مرحلة رياض الاطفال ما يلي:

  • تقوم بمتابعة تنفيذ الخطط التشغيلية وتقوية البرامج  لمرحلة رياض الأطفال في تلك المنطقة والعمل على تقويمها.
  • وكما يجب ان يتم التأكد من تماثل كل الشروط والمواصفات الخاصة بالمباني، ولاهتمام بالتجهيزات اللازمة لرياض الاطفال، بالتنسيق مع كل الجهات التي لها علاقة.
  • العمل على متابعة وتنفيذ جميع اللوائح التي تعمل على تنظيم عملية لااشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال وأيضا دور الحضانة.
  • والمساهمة في مشاركة في تدريب الكفاءات اللازمة وهو لتفعيل هذا البرنامج والعمل على تنسيق جيد مع الجهات التي لها العلاقة.
  • العمل على التنسيق مع إدارة الاشراف التربوي والمساهمة في تنفيذ الكثير من الزيارات المشرفات التربوية المتخصصة في اكبر عدد من الأشياء مثل، الإدارة المدرسية وأيضا التربية الخاصة، وأيضا رعاية الموهوبات.
  • يجب ان يتم التأكد من مطابقة جميع الشروط والمواصفات الخاصة بالمباني، والقيام بالتجهيزات اللازمة لرياض الاطفال، بالتنسيق مع جميع الجهات التي لها علاقة.
  • المشاركة في القيام بتطوير برنامج الاكتشاف وأيضا التداخل المبكر للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا الموهوبين، والمساهمة في مشاركة في تدريب الكفاءات اللازمة وهو لتفعيل هذا البرنامج والعمل على تنسيق جيد مع الجهات التي لها العلاقة.

شاهد أيضا: اسماء الروضات الحكوميه في شرق الرياض

في ختام مقالنا عن افضل الروضات الحكومية في الرياض، نتمنى ان تكونوا فقد استفدتم، وحصلتم على المعلومات الكافية التي تخص رياض الاطفال.