فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج، ان العشر من ذي الحجة هي الايام العشر الاولى من شهر ذي الحجة وذلك حسب التقويم الهجري، حيث يعتقد المسامين ان ذلك الايام لها الافضلية الخاصة دون عن باقي الايام، حيث تكثر في تلك الايام العبادة والاعمال الصالحة والذكر وايضا توافق ذلك الايام مع موسم الحج عند المسلمون وقد يأتي ذلك من ضمن الايام ليوم عرفة الذي يعتبر من افضل ايام السنة عند المسلمين ومن فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج.

أيام العشر من ذي الحجة

ان العشر من ذي الحجة هي الايام العشرة الاولى من ذلك الشهر وتعتبر من افضل الاوقات وقد فضلها الله عز وجل وافردها عن غيره من الاوقات الاخرى بالعديد من الفضائل والمميزات، وذلك يكون سعي الى زيادة الاجور والحسنات وتجتمعفيها امهات العبادات من صلاة وصيام وحج وغير ذلك، وايضا لا يكون ذلك في ير العشر ايام السنة، حيث بين العلماء ان ايام العشر من ذي الحجة وافضل الايام العشر الاخيرة من شهر رمضان ولكن في الليالي العشر الاخيرة من شهر رمضان حيث انها افضل من ليالي العشر من ذي الحجة.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

فضل الايام العشر من ذي الحجة

تتعددالفضائل للايام العشر من شهر ذي الحجة، حيث ان فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج هي:

  • اقسم الله عز وجل في القران الكريم وقال: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، ان المقصود في ليالي العشر من ذي الحجة على الصحيح ورد ذلك عن المفسرين والعلماء.
  • ان الايام العشر من ذي الحجة افضل الايام وذلك مثل يوم عرفة وهو يوم الحج الاكبر الذي تغفر فيه الذنوب والخطايا وايضا تعتنق فيه الرقاب من النار ويسمى بيوم النحر لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).
  • تؤدى فيها فريضة الحج والتي تعتبر من اكبر الفرائض واعظمها.
  • ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد شهد لها بأنها اعظم ايام الدنيا وقال: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).
  • تعتبر الايام العشر من ذي الحجة هي الايام المعلومات الواردة.

فضل أعمال الايام العشر من ذي الحجة

تعددت الاحاديث النبوية التي تبين فضل الاعمال في العشر من ذي الحجةعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)، حيث بين الحديث على ان العشرة من ذي الحجة هي افضل ايام العام وان العمل الصالح فيها هو احب الى الله من غيرها من ايام العام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ)، حيث تتعدد الاعمال في العشر من ذي الحجة وفضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج.

شاهد أيضا: فضل العشر من ذي الحجة

عبادات مستحبة في العشر من ذي الحجة

على المسلم ان يستغل ايام العشر من ذي الحجة بالعديد من العبادات والاعمال الصالحة ومن تلك العبادات:

  • ان اداء الشعائر في الحج والعمرة من افضل العبادات في العام، حيث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي عليه الصلاة والسلام قال: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ).
  • صيام يوم عرفة، حيث احتسب صيام عرفة انه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • التحميد والتكبير والتهليل والذكر فهي ايام معلومات ورد الحض فيها على ذلك.
  • الاقلاع عن كافة الذنوب والاستغفار والتوبة
  • التقرب الى الله عز وجل بالدعاء والصلاة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • الاضاحي وهي اقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اداء صلاة العيد والحرص عليها.
  • القيام بكافة الاعمال الصالحة من الصدقات وايضا قراءة القران واكرام الضيوف وصلة الارحام وحفظ اللسان والدعاء وصلاة السنن وادخال السرور على قلوب الاخرين والكثير من الاعمال الاخرى.

شاهد أيضا: دعاء العشرة الاوائل من ذي الحجة مكتوب

ان فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج متعددة وهي عبارة عن ايام فضيلة ولها الكثير من الفضائل في النصوص القرآنية والسنة النبوية المطهرة، حيث انها ايام توحيد وايام الحج احد مناسك الحج، حيث يقوم المسلم بالاعمال الصالحة وهي ايام المغفرة والعتق من النار، لذلك يقوم المسلمين بالعديد من الاعمال الصالحة.