الطرق والمواصلات في المملكة العربية السعودية - المُحيط

الطرق والمواصلات في المملكة العربية السعودية

محتويات

    الطرق والمواصلات في المملكة العربية السعودية، ان المملكة العربية السعودية تعتمد اعتماد كبير على النقل الجوي، ويعتبر من اشهر وسائل المواصلات التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تتنقل لعدد كبير من المواطنين داخل السعودية، وخارجها ايضا، وتوجد هناك عدد كبير من المطارات الداخلية التي تنتشر في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ويوجد فيها حوالي خمسة وعشرون مطار داخلي، وثلاث مطارات دولية عالمية، وتوجد في الرياض وجدة وظهران.

    الطرق البرية داخل السعودية

    تقسم الطرق البرية في المملكة العربية السعودية الى قسمين، ومنها السكة الحديدة، والطرق المعبدة، واليكم بعض من المعلومات عن اقسام الطرق البرية في المملكة العربية السعودية ومنها :

    1. السكة الحديدية : وقد كانت واحدة من اهم المشروعات الكبيرة التي قام بها الملك عبد العزيز رحمه الله، وانشاء اول خط سكة حديد في الدمام، وهي اول سكة يتم انشاءها في عام 1371ه، من اجل ربط الرياض في ميناء الدمام، والتي تمر في الخرج، ويبلغ طوله الخط حوالي 570 كم.
    2. الطرق المعبدة : هناك مسافات كبيرى بين التجمعات السكانية، ومن هنا اتجهت الحكومة الى عملية الاهتمام في الطرق بشكل كبير، وانه الان قد اصبح هناك شبكة كبيرة من الطرق المتداخلة من الطرق المعبدة، والتي اسهمت الى حد كبير في اختصار مسافة السفر بين مناطق المملكة العربية السعودية، والتي سهلت على المواطنين تسهيل نقل المسافرين، ونقل البضائع.

    وزارة النقل والمواصلات في السعودية

    تم انشاء وزارة الطرق والمواصلات في السعودية في عام 1372 والتي اتخذت الكثير من الاجراءات والخدمات للمواطنين، وتسهيل الطرق والمرافق العامة، وعملت على توفير الطرق التي تسهل عملية انتقال المواطنين بين المدن.

    طرق النقل حديثا وقديما

    كانت وسيلة النقل قديما هي المشي على الاقدام، وهناك العمال الذين كانوا يسيرون نسافات كبيرة، حتى يقومون بنقل البضائع عن طريق الجر بالحبال، والانسان منذ عام 5 قبل الميلاد يقوم باستخدام الحيوانات كوسيلة من وسائل المواصلات الحديثة، وكان يقوم باستخدام الحيوانات في عملية النقل للبضائع.

    وتمت بعد ذلك عملية صناعة العربات التي تجرها الحيوانات من اجل نقل البضائع ونقل الافراد، وهذه العملية سهلت عليه الطريقة للعمل، ووفرت الكثير من الجهد والوقت، وفي القرن الرابع قبل الميلاد للقرن الثامن قام الرومانيون بشق عدد كبير من الطرق حتى يتم تسهيل عملية السير بالمركبات.

    وصل العلم بعد ذلك الى العربات التي يرجها محرك، وهو ما ساعد في تصنيع القطارات والمركبات البخارية، وبدات عملية الانتشار بشكل كبير في الدول الاوروبية، وت بعد ذلك عملية اكتشاف الغاز والنفط، والمحركات التي تعمل على الغاز.

    مواضيع ذات صلة لـ الطرق والمواصلات في المملكة العربية السعودية:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً