اسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه - المُحيط

اسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه

محتويات

    ما هي اسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه، حيث ان الحمل خارج الحمل او ما يسمى بالحمل المنتبذ هو حالة من الالتصاق في البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم في احد البوقين وانتشار الحمل خارج الرحم نحو 2% من مجموعة حالات الحمل، معروف ان الحمل يبدا بعملية الاخصاب التي تمر بعدد من المراحل، والتي من اهمها انتقال البويضة المخصبة الى منطقة الرحم والالتصاق بجداره، وفي بعض الاحيان لا تستطيع البويضة المخصبة الوصول الى الرحم، وتبقى وتعلق في منطقة قناة فالوب او عنق الرحم، وهنا نسمي الحالة بالحمل خارج الرحم، وهو ما يتطلب تدخل فوري من الطبيب المختص من اجل التخلص من الحمل والحماية من المضاعفات الخطيرة التي تتم بهذا اشكل، لهذا سوف نتعرف وايكم في هذا الموضوع على معلومات اكثر حول ما هي اسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه تابعونا .

    اسباب الحمل خارج الرحم

    جميع النساء معرضات لحدوث الحمل المنتبذ او خارج الحمل، والخطورة تزيد اذا وجدت العديد من العوامل والتي من اهمها ما يلي:

    •  إذا كان عمرك فوق الـ35 سنة.
    • تاريخ بإجراء جراحات الحوض أو البطن أو عمليات الإجهاض المتعددة.
    • تاريخ إصابة بالتهابات الحوض.
    • حدوث الحمل في وجود اللولب داخل الرحم.
    • الحمل نتيجة الاستعانة بإجراءات الخصوبة أو العقاقير.
    • الإفراط في التدخين.
    • تجارب سابقة للحمل خارج الرحم.
    • تاريخ بإصابتكِ بالأمراض الجنسية المعدية.
    • التشوهات الهيكلية في قناة فالوب التي تعيق وصول البويضة إلى الرحم.

    علاج الحمل خارج الرحم

    الحمل في خارج الرحم يعتبر من الامور الخطيرة على الام وحياتها، حيث ان الجنين لن يكون قادر على النمو في الاشهر التسعة، لذلك فان الاجهاض هو الحل الذي لا مفر منه في هذه الحالة من اجل صحة الام والمحافظة على رحمها وخصوبتها في المستقبل ويتم الاجهاض باحدى الطريقتين.

    •  الأدوية: في حالة لم تتعرض المراة الحامل لمضاعفات الحمل خارج الرحم والتي هي الام شديدة ونزيف، سوف يقوم الطبيب باعطائها ادوية للاجهاض تمنع نمو الخلايا التي تنقسم وتقوم بتكوين الجنين والتخلص منه، وهذه الادوية تشبه اعراض الاجهاض وتشنجات ونزيف .
    • الجراحة: بامكان الاطباء التوجه الى الجراحة وازالة الجنين من البطن في الحالات الصعبة والمتقمة التي يمكن ان تكون اعراضها كبيرة على الام، وذلك لحماية المراة الحامل من خطر النزيف الداخلي وحدوث اي تلف في منطقة قناة فالوب.

    اعراض الحمل خارج الرحم بعد الدوره باسبوع

    هذه الاعراض يمكن ان تثير الشك عن المراة في سن الخصوبة بوجود الحمل خارج الرحم، ومن اجل التحقق والاثبات الى وجوده او عدم وجوده يجب الذهاب الى الطبيب المختص بشكل فوري، حيث احيانا لا تكون اعراض الحمل خارج الرحم واضحة بشكل قطعي، حيث يظهر احيانا جزء منها فقط بدرجات الم منخفضة، ومن الصعب تشخيص وجود الحمل خارج الرحم.

    علامات الحمل خارج الرحم الأكثر شيوعاً هي:

    1. تأخر الحيض
    2. نزف غير عادي في المهبل (Vagina)
    3. ألم في أحد الأجزاء السفلية من البطن
    4. الضعف، بل حتى الإغماء (صدمة) نتيجة لفقدان الدم
    5. آلام حادة في البطن والحوض والكتف والرقبة.
    6. الدوار (الدوخة) والإغماء.  ضغط في منطقة المستقيم.
    7. حدوث نزيف.
    8. الغثيان وآلام في الثدي.

    كيف اعرف ان الحمل خارج الرحم

    في حالة الشكون من التعرض للحمل خارج الرحم من المهم استشارة الطبيب على الفور، حيث يستطيع اكتشاف الحمل خارج الرحم عبر جهاز السونار المهبلي، حيث يقوم الطبيب بادخال جهاز محول الطاقة عصا الخاص في المهبل كي يتمكن من معرفة اذا كان كيس الحمل داخل الرحم ام لا.

    كما يستخدم الطبيب فحص الدم لقياس مستوى هرموني الحمل والبروجسترون، في حالة انخفاض مستواه او بقائهما كما هما على مدار ايام، ولم يجد الطبيب كيس الحمل عند اجراء فحص الموجات فوق الصوتية، من المحتمل ان يكون الحمل خارج الرحم.

    وفي حالة المعاناة من الم شديد في البطن والنزيف يجب اجراء جراحة فورية كلايتسبب الحمل خارج الرحم في تنزق قناة فالوب وحدوث نزيف داخلي .

    مواضيع ذات صلة لـ اسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً