شروط ومتطلبات استخراج صك حصر الورثة من أول الأمور التي يسأل عنها أهل المتوفي بعد الانتهاء من مراسم الوفاة مباشرة، حيث يعتبر صك حصر الورثة هو المستند الرسمي والقانوني الذي يقوم بحصر تركة المتوفي من أصول مجمدة أو سندات أو ممتلكات عقارية وغيرها، بالإضافة إلى الأموال النقدية، ولكن حرصاً من حكومة المملكة العربية السعودية على تطبيق الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالتركة والميراث فقد حرصت أن يتم حصر الورثة وفقاً للعديد من الشروط والأحكام تحت إشراف لجنة مختصة من المحكمة العامة.

صك الورثة

لقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ [النساء:78] فالموت أمر من أمور الحياة المسلم بها، والتي يجب الاقتناع بأنه سنة الحياة، وبمجرد أن يتم الوفاة، يسعي الورثة إلى حصر الورثة أو التركة، وإثبات كافة الممتلكات بسندات قانونية مشروعة، وذلك بهدف التا من صحة الإجراءات دون حدوث أي تلاعب أو أخطاء، ولذلك حرصت الحكومة على توكيل تلك المهمة إلى المحكمة العليا المختصة، وقد وضعت تلك المحكمة بعض من الشروط والأحكام العامة التي يجب توافرها للحصول على صك حصر الورثة.

شاهد أيضا: شروط استخراج بطاقة احوال للنساء المتزوجات

ويمكننا توضيح أنواع حصر الإرث وفقاً لما تم ذكره في المواد الخاصة بالميراث، حيث يتم حصر التركة عن طريق أحد النوعين التاليين:

الحصر القانوني للورثة

يتم الحصر بما يتفق مع مواد القانون التي تتعلق بانتقال الأموال المجمدة والغير نقدية، ولذلك فإن دوره ينحصر في معاينة العقارات والسندات المجمدة فقط.

الحصر الشرعي للورثة

ويتم ذلك عن طريق اعداد تقارير خاصة يتم إصدارها من قبل القاضي الشرعي، والتي تتضمن حصر كافة الممتلكات الخاصة والسندات المجمدة والأموال النقدية، ولإثبات ذلك والتأكد من صحة المعلومات يتم إحضار شاهدان كحد أدنى وذلك بهدف التأكيد على أحقية الورثة في الحصول على التركة أو الميراث الشرعي لهم.

شروط ومتطلبات استخراج صك الورثة

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على وضع الشروط و الاحكام العامة بالأشراف مع المحكمة العليا على ذلك،  والتي يجب توافرها للحصول على صك الورث، وسوف نقدم لكم في ما يلي الشروط التي يجب توافرها والمستندات الرسمية التي يجب احضارها لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب احضار شهادة الوفاة الرسمية، أو إخطار رسمي للوفاة مع مراعاة أن يكون الأخطار معتمد من قبل موظف الخطابات.
  • يجب احضار أحد من أبناء المتوفي وإن كان شخص واحد فقط على الأقل، وفي حالة عدم قدرة الأبناء على الحضور يجب إحضار وكيل عنه.
  • يجب على أبناء الشخص المتوفي، طلب بعض الصكوك التالية صك إثبات الحياة للورثة الشرعيين، صك الإعلان.
  • وفي حالة إحضار الاوراق الرسمية والمستندات المطلوبة يجب على أحد أبناء الشخص المتوفي أن يقدم كافة المستندات إلى أحد أعضاء هيئة المحكمة العليا المختصة بالمملكة العربية السعودية، وفي هذه الحالة يصبح من حق الأبناء حصولهم على صك الورثة.

شاهد أيضا: استخراج جواز سفر لطفل رضيع بالسعودية

كيفية استخراج صك حصر الورثة

يجب اتباع بعض الخطوات الأساسية التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية للحصول على صك حصر الورثة والذي يتم إصداره من قبل وزارة العدل السعودية، وهو ما سوف نوضحه لكم فيما يلي على النحو التالي:

  • يتم أولًا تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالبوابة الوطنية السعودية، وذلك عن طريق الضغط المباشر على الرابط الخاص به من هنا
  • إحضار شهادة الوفاة الأصلية، وفي حالة عدم القدرة على إحضارها يجب إحضار إخطار رسمي للوفاة بدلا منها.
  • يتم إحضار عدد اثنان من الشهود الذي تثبت اهليتهم وصلاحيتهم للشهادة، من مراعاة أن يكون ليس بينهم وبين الشخص المتوفي أي صلة قرابة، سواء كانت قرابة اصلية، أو قرابة فرعية.
  • بعد التأكد مما سبق يتم تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.
  • سوف تظهر أمامك على الشاشة صفحة جديدة مستقلة بها قائمة منسدلة، يتم اختيار خدمات الأفراد بالضغط عليها.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن على نموذج صك حصر الورثة.
  • في هذا النموذج يتطلب إدخال بعض من البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة، مع مراعاة إدخال تلك البيانات والمعلومات طريقة صحيحة وبدقة.
  • في حالة حضور الشخص المهني، يجب إثبات انت من أبناء الشخص المتوفي، أو كونه أحد أبناء الورثة الشرعيين، وفي حالة ما إذا لم يتمكن الشخص من إثبات ذلك، يجبان يتم التأكد من هوية الشخص الذي ينوب عنه.

شاهد أيضا: أهمية اجراءات إصدار بطاقة الهوية الوطنية للنساء

الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها للحصول على صك حصر الورثة

وضعت حكومة المملكة العربية السعودية بعض الإجراءات القانونية اللازمة بالتضامن مع المحكمة العليا المختصة، والتي يجب مراعاتها عند رغبة أبناء الشخص المتوفي في الحصول على صك حصر الورثة، والتي سوف نوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:’

  • أولًا الحضور المهني والذي يعتبر أول الأمور التي يتم القيام بها، وهو عبارة عن حضور اخد أبناء الشخص المتوفي من الورثة الشرعيين له، وفي حالة عدم الثورة على حضورهم، يتم حضور شخص ينوب عنه ولكن مع إثبات شخصيته او إثبات علاقته بالشخص المتوفي.
  • في حال ما إذا لم يتمكن أحد أبناء المتوفي من الورثة الشرعيين له، يمكن حضور أحد أقارب المتوفي وهو ما يسمى بالحضور المهني، ولكن يجب عليه هذا الشخص إحضار بعض المستندات الرسمية التي توضح علاقته بالشخص المتوفي وتثبت هويته الشخصية.
  • في حالة عدم قدرة الشخص الذي يقوم بالحضور المهني من إثبات هويته، او إثبات علاقته بالشخص المتوفي يعتبر طلب صك حصر الورثة لاغي ولم يقبل نهائياً من الجهات المختصة.
  • يجب احضار المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة والتي تفيد بتحديد تاريخ الوفاة بدقة
  • إحضار المستندات الرسمية والأوراق المطلوبة والتي تفيد بأسباب الوفاة الفعلية، وهل كان سبب الوفاة قضاء وقدر أم حادثة أم غيرها من الأسباب المتعددة، مع مراعاة أن يكون معتمد من قبل المحكمة العامة.
  • كما سبق وإن ذكرنا أنه يحب احضار عدد ٢ من الشهود للإدلاء بالشهادة حول أحقية أبناء الشخص المتوفي بالحصول على التركة، ولكن يجب أن يتم إثبات صلاحية تلك الشهود واهليتهم للشهادة.
  • التأكد من وجود ورثة شرعيين الشخص المتوفي، والحرص على تطبيق كافة القواعد الشرعية التي تتعلق بأحكام الميراث والتركة، وفقا لما تم وروده في كتب أهل العلم، والسنة النبوية الشريفة، وما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • في حال وجود أحد أبناء الشخص المتوفي الذي لم يتجاوز السن القانوني المحدد لسن الرشد، يجب إخطار المحكمة العليا بذلك، وذلك حتى ينوب عنه ولي شرعي، حتى يكمل السن القانوني المحدد وهو سم الرشد المسموم به، وفي هذه الحالة يحق له استلام نصيبه من الورثة.
  • يجب إخطار المحكمة العليا في حالة وجود أحد زوجات الشخص المتوفي بأنها حامل سواء كانت زوجة واحدة أو أكثر من زوجة وذلك حيث يعتبر على المحكمة الأخذ بذلك في عين الاعتبار.
  • يجب احضار عدد ٢ من المزكيين، وهما عبارة عن شخصان يشهدان أمام المحكمة العليا لتزكية شهادة الشهود الأصلية ويؤكدون على تاريخ وفاة الشخص المتوفي، وتقديم بيان بكافة اسماء الأبناء الشرعيين الذين يحق لهم الحصول على التركة، كما يؤكدان على عدم وجود ورثة آخرين غير الذي تم ذكرهم .