تخصصات جامعة البحرين كثيرة ومتعددة، حيث تتضمن أكثر من ٤٠ تخصص مختلفين، فمنذ أن تم افتتاح الجامعة عام ١٩٨٦م ، وحرصت على تطبيق أحدث الوسائل التعليمية، لتكون صرح تعليمي يتميز عن غيره، فهي تعتبر الجامعة الوطنية الأولى في البحرين، ولذلك فهي الوجهة الرئيسية للكثير من الطلاب الذين يبحثون عن أفضل الفرص التعليمية، والتي توفر الخبرات الأكاديمية، والثقافات المتعددة، وقد حرصت الجامعة على توفير أفضل نخبة من هيئة التدريس، الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة العالية، وتقدم الجامعة كافة المستويات المختلفة من الشهادات والتي تتمثل في الدبلوم العالي، الماجستير، الدكتوراه.

جامعة البحرين

تطرح جامعة البحرين العديد من التخصصات التي تصل إلى ٤٠ تخصصا جامعيو لحملة شهادة الثانوية العامة، ويشترط حصول الطالب على معدل تقييم أكبر من ٧٠٪، وتمنح الجامعة لخريجيها درجة البكالوريوس في التخصصات المختلفة.

تضم الجامعة ٨ كليات أساسية وهما كالتالي:-

  • كلية التعليم التطبيقي
  • كلية إدارة الأعمال
  • كلية الحقوق
  • كليه التربية الرياضية والعلاج الطبيعي
  • كلية تقنية المعلومات
  • كلية العلوم
  • كلية الهندسة
  • كلية الآداب

شاهد أيضا: رسوم الجامعة العربية المفتوحة البحرين

تخصصات جامعة البحرين

تقدم جامعة البحرين الكثير من التخصصات المختلفة، حيث تحرص على تقديم منظومة تعليمية متكاملة الأركان، وسوف نوضح لكم في هذا المقال بعض التخصصات في جامعة البحرين حتى مساعد الطالب عند اختيار أحد هذه التخصصات حتى يكون على علم تام بما سوف يقوم باختياره، وتتمثل تخصصات جامعة البحرين فيما يلي على سبيل المثال وليس الحصر:-

كلية الآداب

كلية الآداب واحدة من الكليات الأولى التي حرصت جامعة البحرين على إنشاءها،  ففي عام ١٩٨٦م، تم دمج كلية الخليج للتكنولوجيا والتي تم تأسيسها في عام ١٩٦٨، مع الكلية الجامعية للعلوم والآداب والتربية، والتي تم تأسيسها في عام ١٩٧٨، وفي عام ١٩٨٦م  تم تأسيس جامعة البحرين لتعلن عن إنشاء الكليات الأربعة، والتي كانت تتضمن كلية الآداب، كلية العلوم، وفي عام ١٩٩٠ م أعلنت الجامعة عن جعل كلا من كلية العلوم، وكلية الآداب جامعة مستقلة بذاتها.

تتضمن كلية الآداب ٥ أقسام مختلفة وهي كالتالي:- قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، قسم الإعلام والسياحة والفنون، قسم العلوم الاجتماعية، قسم علم النفس، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، وفي إطار خطة تطوير المنظومة التعليمية، حرصت الجامعة على الحاق بعض التوسعات التي تتعلق بالأقسام، فأضافت مركز الفنون الجميلة والتراث إلى كلية الآداب، بالإضافة إلى ضم كلا من اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، اللغة اليابانية، والدراسات الأمريكية إلى المركز العام الغاز الخاص لرئيس الجامعة.

حرصت جامعة البحرين، كلية الآداب على ضم أكثر من ١٤ برنامج تعليمي تطويري مختلف، يتضمن كافة المستويات التعليمية ومنها البكالوريوس، والماجستير، والدبلوم العالي.

وتمنح الجامعة خريجي هذه الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:- البكالوريوس في التاريخ، البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، البكالوريوس في الإعلام، البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، البكالوريوس في السياحة، البكالوريوس في الدراسات الإسلامية، البكالوريوس في علم الاجتماع، البكالوريوس في الفنون والتصميم

كلية تقنية المعلومات

بدأ العمل بكلية تقنية المعلومات في عام ١٩٩٠، حيث قامت الكلية بطرح العديد من البرامج المختلفة، والتي تتمثل في برامج البكالوريوس في علوم الحاسوب، بالإضافة إلى هندسة الحاسوب ونظم المعلومات، إلى جانب بعض من البرامج الخاصة بالجمعيات المهنية والتي تتمثل في ACM,AID, IEEE  والتي تم اعتماد من قبل مجلس الاعتمادية الهندسة والتكنولوجيا الدولي ABET وكان ذلك في عام ٢٠١٠م .

وفي عام ٢٠١٤ تم اعتماد برنامج هندسة الحاسوب سابق الذكر للمرة الثانية، وكما الحال بالنسبة لبرامج علم الحاسوب ونظم المعلومات، واعتماد برنامج ABET الذي تم اعتمادهما في عام ٢٠١٧م، وفي نفس العام حرصت جامعة البحرين على طرح العديد من البرامج المختلفة الجديدة والتي كانت تتضمن على برنامج البكالوريوس في هندسة البرمجيات، برنامج البكالوريوس في هندسة الشبكات.

كما طرحت الجامعة عدد من البرامج التي تتعلق بدراسة الماجستير والتي تتمثل في تقنية المعلومات، هندسة البرمجيات، الأمن الالكتروني.

كلية العلوم الصحية

تم تأسيس كلية العلوم الصحية منذ عام ١٩٧٦م تحت إشراف وزارة الصحة، وبالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت، وقد حرصت الجامعة على تطوير كافة الأقسام الخاصة بالتمريض والتعليم الصحي، ولذلك طرحت العديد من برامج الدبلوم المشارك، ليصبح التعليم الصحي عل درجة البكالوريوس.

وفي عام ٢٠٠٣م طرحت جامعة البحرين درجة البكالوريوس في التمريض، بالإضافة إلى شهادة الدبلوم العالي في التخصصات التالية :- تمريض الطوارئ، تخصص القبالة، التمريض النفسي، تمريض صحة المجتمع.

وفي عام ٢٠١٥ حرصت الجامعة على تطوير كافة برامج قسم العلوم الصحية في الأقسام التالية:- الصيدلة، الصحة العامة، علوم المختبرات الطبية، الأشعة لتصبح على درجة البكالوريوس، بالإضافة إلى منح درجة الدبلوم المشارك في البرنامج الخاص بصحة الاسنان، وتمريض التربية الرياضية، تخصص العلوم المتكاملة.

كلية المعلمين

والتي تعد من أفضل التخصصات بل واهمها على الإطلاق، حيث تهدف هذه الجامعة إلى تعليم وتدريب طلاب الثانوية العامة لتأهيلهم للعمل كمعلمين ومعلمات، ولكي يشاركوا في تطوير المنظومة التعليمية، وتكوين صرح تعليمي شامل ومتكامل، مدة الدراسة في هذا البرنامج ٤ سنوات دراسية، تعتمد الجامعة في هذه الفترة عل. تقديم مناهج تعليمية قوية، كما تطرح ٤ مسارات تخصصية والتي تتمثل في:’ السنة التمهيدية، بكالوريوس التربية، التطوير المهني، القيادة التربوية.

شاهد أيضا: الجامعات الموصى بها في البحرين

كلية الحقوق

في بداية الأمر كانت كلية الحقوق عبارة عن قسم من الأقسام الخاصة بكلية إدارة الأعمال، وكان ذلك في عام ١٩٩٩، ولكن حرصت جامعة البحرين على فصل دراسة الحقوق وجعلها كلية مستقلة بذاتها، وجاء عام ٢٠٠٢م لتعلن الجامعة عن تحقيق رغبتها، وبالفعل تم إنشاء كلية الحقوق في عام ٢٠٠٣ ككلية مستقلة، وتقدم جامعة البحرين برنامج تعليمي ذات قسمين أولهما:- قسم القانون الخاص، والثاني قسم القانون العام، بالإضافة إلى مركز حقوق الإنسان، وتمنح الجامعة لخريجي هذه الكلية درجة البكالوريوس في القانون.

كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة من أول الكليات التي تم إنشاؤها في داخل جامعة البحرين، ومع التوسع والتطور الهائل التي حرصت الجامعة على تطبيقه، أصبحت كلية الهندسة تتضمن ٥ أقسام وهم قسم الهندسة الميكانيكية، هندسة العمارة والتصميم الداخلي، قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، قسم الهندسة الكيميائية، وتمنح الجامعة لخريجيها درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:- الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، هندسة الالكترونيات، هندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات.

الشروط العامة للالتحاق بجامعة البحرين

هنام العديد من الشروط العامة التي يحب توافرها للالتحاق بجامعة البحرين والتي تتمثل في الآتي:-

  • أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة، وما يعادلها من الشهادات بمعدل تراكمي يزيد عن نسبة ٧٠٪.
  • ألا يكون قد مر على تاريخ حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أكثر من عامين دراسيين كحد أقصى.
  • أن يجتاز الطالب كافة الاختبارات التي تقيمها الجامعة مثل اختبار القدرات العامة، مع مراعاة أن يكون الاختبار باللغة العربية المدارس الحكومية، وباللغة الإنجليزية للمدارس الخاصة.
  • أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي تقدمها الجامعة.
  • أن يكون الطالب حسن السير والسلوك، ويتمتع بالسمعة الطيبة.
  • أن يكون الطالب لائق صحياً وطبيًا.