سبب نقص حساب المواطن - المُحيط

سبب نقص حساب المواطن

محتويات

    حساب المواطن هو برنامج حكومي تُقدمه المملكة العربية السعودية لمواطنيها في محاولة منها لتخفيف عليهم من أعباء الحياة المختلفة، وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض، وتسعى المملكة من خلال هذا البرنامج أن تكون يد العون لمواطنيها دون لكفاية حاجاتهم المادية بأنواعها.

    وحساب المواطن عبارة عن مبلغ مالي تُقدمه المملكة العربية السعودية لمواطنيها، وفق الشروط المنطبقة عليهم التي تُحددها وزارة التنمية الإجتماعية لكفاية كل منخفضي الدخل.

    برنامج حساب المواطن

    هو برنامج حكومي سعودي يُخفف على مواطني المملكة العربية السعودية، بتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية، وقد قامت بإصداره وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية، فهو عبارة عن تعويض المواطنين الذين تلحقهم مخاطر التوسعات الإقتصادية التي تقوم بها المملكة، لضمان حياة أفضل للمواطنين، وتخفيف الأعباء عليهم.

    والبرنامج في كل مرحلة يُرسل مراسلات للمواطنين المقدمين ليتيقنوا من صحة حساباتهم المصرفية، بالإضافة لربطها مع الطلبات الصادرة لهم لحصولهم على المساعدة، وتم إطلاق تطبيقاً للهواتف والأجهزة الذكية في مارس من العام 2013م، ليسهل على المواطنين الاطلاع على بياناتهم وتعديلها وشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق منه، ومن الأهلية أو الإعتراض، وكل تفاصيل الدفعات المالية.

    أهداف برنامج حساب المواطن

    • تخفيف أثر الإصلاحات الإقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة المؤثرة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة، بالإضافة إلى القيمة المُضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
    • رفع كفاءة الدعم الحكومي، من خلال تطوير نظام شامل يُمكن من خلاله توجه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، بدلاً عن دعم منتجات الطاقة، بحيث يتم توزيع الدعم لمستحقيه.
    • تشجيع ترشيد الإستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

    سبب نقص حساب المواطن

    في بعض الأشهر التي يتم فيه إيداع حساب المواطن في الحسابات البنكية يتم حدوث نقص في بعض الحسابات المودعة، وهذا النقص يكون تبعاً لأمر قد حدث مع المستفيد، إذ لابد عليه أن يُراجع الجهات المختصة لمعرفة سبب النقص، ففي حالة النقص لابد من مراعاة الآتي:

    • في البداية يُمكن تقديم اعتراض مالي على النقص بعد مرور خمسة أيام من تاريخ الدفعة، وذلك من خلال الخول على موقع الوزارة.
    • سيستمر ايداع حساب المواطن حتى نهاية اليوم الأحد بإذن الله.
    • وشكى بعض المواطنين بسبب حالة النقص التي أصابت حساب المواطن، فرد عليهم برنامج حساب المواطن بأن السبب في ذلك هو انخفاض أسعار البنزين.
    • وقد قدم أحد المواطنين شكواه بالشكل التالي:” أكثر الناس ناقص وأنا منهم ١٧ ريالاً، وكل شخص تردون عليه اتصل إلخ. أرجو من القائمين على حساب المواطن، توضيح النقص قبل الإيداع، لتعم الفائدة للجميع وعدم سؤالكم عن إنقاص المبلغ، وكسب الوقت للرد على استفسارات أخرى تنفع الجميع”.
    • ورد حساب المواطن في تغريدة له على تويتر بشأن خدمة العملاء بالشكل التالي:” أهلاً بك، الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن المخصص للبنزين يتغير بناءً على الارتفاع والانخفاض نتيجة المراجعة الدورية لأسعار البنزين”
    • ويجب لإستيفاء شروط الاهلية في برنامج حساب المواطن أن يكون المواطن المُسجل سعودي الجنسية، باستثناء ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية، بالإضافة إلى حاملي بطاقات التنقل، وأن يكون المُستفيد بشكل دائم يُقيم بداخل المملكة، وألا يُقيم خارجها لأكثر من 90يوماً خلال 12شهراً.

    ويُشترط أيضاً عدم تواجد المُستفيد في أي منور الإيواء او السجن، ويجب توافق البيانات المُدخلة مع بيانات الجهات ذات العلاقة، ويجب أن تعتمد معايير الإستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، كذلك أعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من18 عاماً.

    مواضيع ذات صلة لـ سبب نقص حساب المواطن:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً