افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي، كما نعلم أنه يوجد آلاف الأنواع من الأشجار، وكل نوع يختلف عن الأخرمن حيث القيمة والأهمية ومن حيث استخداماته، فهناك من يستخدم كشكل جمالي، وهناك من يكون له قيمته الغذائية وهناك من له قيمته الطبية والكثير والكثير، وكما نعلم ان الأنواع متفاوتة من حيث قيمتها فنجد أن أكثر الاشجار ندرة هي تلك الشجرة التي تنتج مادة “الراتنج” أو كما يطلق عليها “مادة العود”، ونتيجة لندرتها سنجد أنها من أغلى الأشجار في العالم، وبالرغم من ندرتها إلا أن الإقبال على دهن العود مرتفع جداً في شبه القارة الهندية ومنطقة الخليج تحديداً.

فالعود عبارة عن راتنج وهو قاتم اللون ويوجد بداخل خشب نبات يسمى “جنس العود” ويمتلك اسم علمي وهو “Aquilaria”، ومن خصائص هذا النبات أنه دائم الخضرة وله عمر طويل، وهو نبات ذو ارتفاع قد يصل إلى متراً، ويعود الموطن الأصلي لهذا النبات إلى جنوب شرق آسيا، ومن الأشياء التي يحتوي عليها هي الزيوت النفاذة ، وتكون هذه الزيوت نتيجة لحدوث عفن بالشجرة، يحدث داخل قلبها ويكون ذو لون شاحب وخفيف إلى حد ما، ونتيجة لذلك العفن وحدوث تقدم بتلك العدوى يقوم النبات بإنتاج مادة الراتنج الذي يكون لونه قاتم جداً ويعتبر ذلك رداً على هجوم العفن وتلك المادة هي التي تجعل الخشب ذلك يتميز بالكثافة العالية واللون الداكن، وتلك المادة التى تسمى بالراتنج تحمل اسما آخر وهو “العود”

ويجب علينا أن نعرف الفرق بين العود وبين البخور فالبخور عبارة عن مادة تنتج من اللحاء الموجود في شجر العود، ويوجد الكثير من الأماكن التي تعتبر موطن أصلي لتلك الأشجار التي تقوم بإنتاج دهن العود و البخور ومن تلك الدول سنغافورة، فيتنام، كمبوديا، لاوس، تايلاند، ماليزيا، إندونيسيا، وبسبب ندرة تلك الأشجار فهي معرضة بنسبة كبيرة للإنقراض، وأيضا ذلك بسبب أنها توجد في الأماكن ذات الطرق الوعرة والتي يصعب الوصول إليها عادةً.

ولتلك الأسباب أصبح سعر العود مرتفعاً جداً ويوجد أنواع كثيرة للعود تختلف حسب جودتها ونوعية العود نفسه، فقد يبدأ سعر كيلو البخور من عشرة آلاف دولار وقد ينتهي إلي مائة ألف دولار، ورغم غلائه إلا ان معدل استهلاك المملكة السعودية للعود مرتفع جداً فقد تستهلك ملايين الدولارات بشكل عام سنوياً وذلك لتوفير العود بغرض تطيب وتعطير الحرمين الشريفين.

ولكي نحصل على أفضل نوع لخشب العود لابد وأن نقوم باختيار الأشجار ذات الأعمار الكبيرة والتي يتراوح أعمارها مابين 70 و150 عاماً، وذلك بسبب أن كلما ذاد عمر الإصابة بالتعفن كلما ازدادت جودته.

شاهد أيضا: كم عدد فروع ابراهيم القرشي في السعودية

عملية استخراج العود

ولكي نحصل على العود لابد أن نقوم بالحصاد ومن ثم نقوم بتقطيع الأشجار ولا بد أن يكون ذلك في موسم الشتاء خاصة في موسم الجفاف، فيتم انتزاع الأشجار من جذورها ويقوم بذلك بعض الخبراء الذين مارسوا ذلك كثيرا وبعد نزعها وقطع الأجزاء المصابة نقوم بعمل بعض الخطوات ألا وهي:

  • نقوم أولاً بفصل الأجزاء الغير مصابة عن الأجزاء المصابة.
  • نقوم بتنظيف الأجزاء المصابة ويقوم بذلك الكثير من الأيادي العاملة ذو الخبرة العالية، ويقوم هؤلاء المحترفين بإستخدام بعض أدوات النحت ومن ثم نزع العود عن الأجزاء الغير مصابة، ونزعه أيضاً عن بعض الأعواد التي تكون غير خشبية التي تكون عالقه به في العادة، ويجب على العامل الذي يقوم بعملية النزع أن يتحلى بالصبر والهدوء، وتلك المرحلة تسمي بعملية التنظيف والتي يلييها عملية التلميع، ويتم استخدام المبرد الغير الحاد واستخدام الأقمشة وذلك من أجل الحصول على أعواد نظيفة ذو شكل جمالي لامع، ولا نقوم برمي النفايات بل يتم استخدامها لصنع دهن العود.
  • ومن بعد ذلك تبدأ عملية الفرز حيث يقوم الخبراء بفرز الأعواد حسب معايير معينة مثل: اللون والوزن فمثلا خشب الدبل السوبر “Double Super” هي عبارة عن القطع السودات ذات الوزن الثقيل وتعتبر هذه من أفضل أنواع خشب العود وذات أعلى ثمن.

استعمال العود أو البخور

يتم استعمال العود في ألة تسمى المبخرة فتلك الألة تقوم بحرق البخور فتنبعث الرائحة الطيبة، ويعتبر تمرير البخور على الضيوف في بعض الدول العربية مثل: الإمارات والكويت والسعودية وقطر إكراما للضيف، كما أنه يستخدم في الحرمين الشريفين من أجل رائحته الطيبة وتعطير المكان.

العود الصناعي

نتيجة للغلاء الفاحش للعود بسبب ندرته إلا أن بعض الدول كإندونيسيا قامت بتصنيع عود صناعي، يتم صنعه من خشب الشجر العادي ، وليست عبارة عن أعواداً طبيعية، فيتم صناعته وصبغه باللون الأسود الداكن وذلك بواسطة الأفران الحراريو وبواسطة الرمال شديدة السخونة، ومن ثم يتم صب عليها دهن العود، فعند إشعال تلك الأعواد تنتشر رائحة البخور الذكية التي تعطر بها المكان.

مشتقات البخور

دهن العود

  • حيث يقطع الخشب إلى قطع صغيرة، وفي حالة كان الخشب ليس جيدا بل شبه جيد يتم تقطيعه إلى قطع صغيرة ومن ثم يدق عليه بمطرقة كبيرة الحجم، ونتيجه لدقه فيتحول إلى فتات متناهي الصغر مدقوق، ولكن في تايلاند لا يتم دقه بل يطحن باستخدام مطحنه كهربائية ليتم تحويله إلى بودرة.
  • وثاني خطوة يتم وضع ذلك الفتات أو البودرة في الماء وتركه لفترة تتراوح بين 5 إلى 30 يوم، ففي تلك الفترة ييتم عملية التخمر والتي تقوم بتحويل جزءاً كبيراً من الشمع المتواجد في الخشب إلى دهن العود.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

عبد الصمد القرشي

كان الشيخ عبد الصمد القرشي ذو شهرة عالية بحبه للعلم والثقافة ورغبته العالية في تعلم كل شئ، وكما احب العلم  والمعرفة أحب أيضا العطور ووصلت درجة حبه للعصور إلى حد التعلق، والذي يؤكد عللى ذلك تاريخه العظيم الأسطوري الذي مازال حياً حتى الان بفضل شركة عبد الصمد القرشي والتي لها مئات الفروع والكثير من المنتجات.

شاهد أيضا: افضل عطور ابراهيم القرشي للنساء

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود كرسنا سيوفي

ويعد هذا من أقدم وأكثر أنواع دهن العود قيمةً ورقيا، ويتم استخلاص ذلك الدهن من أشجار تسمى بأشجار الكرسنا، وتبلغ مدة تعتيقه 25 عاماً، فتلك التركيبة تتميز بجاذبيتها الخاصة وسحرها الجذاب ، والتي هي الخيار الأنسب لمن يحب أن يكون مميزاً.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود كلاكاسي

وهو واحداً من أنواع العود المميزة والتي يتم استخلاصها من جبال تسمى بجبال الكلاكا، وتصل مدة تعتيقه إلى 80 عاماً.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود خاص

وهذا النوع من الدهن يناسب جداً الشخصيات التي تحب أن تكون منفردة ذات شخصية مختلفة تميزها عن الأخرين.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود ساسورا

وذلك واحداً من أنواع العطور ذات قيمة عالية ومنفردة، ويتم استخلاصه من شجرة تسمى بشجرة الساسورا، وتصل مدة تعتيقه إلي 30 عاماً أو أكثر، ويتميز هذا النوع برائحته ذات الملمس الناعم وتقوم بإضافة جواٌ من الأناقة والنعومة والارستقراطية.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود فواح

وهذا النوع من الدهن يمكن أن يستخدمه النساء والرجال، فهو عبارة عن مزيجاً من أرقى وأقيم أنواع العود التي تم تجميعها في عطر واحد، ومن اسم هذا العطر نجد أن مايميز ذلك العطر هو رائحته النفاذة التي تفوح في الأرجاء وتجعل من مقامك عاليا.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود ممتاز

وهذا الدهن أيضا مناسب جداً للأشخاص الذين يحبون الأناقة والتميز

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود كيارا

يعد واحداً من أنواع العود والذي يتم استخلاصه من أشجار تسمى بأشجار الكيارا، وتصل مدة تعتيقه إلى 50 عاماً، ويتميز برائحته الجذابة والتي تجمع بين الزهر والعسل.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود كلاكاسي

وهو واحداً من أنواع العود ، والتي يتم استخلاصها من جبال الكلاكا، وتصل مده تعتيقه إلى 80 عاماً، ويتميز برائحته الجذابة والتي تتميز بالاناقة.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

دهن عود كنام

وهو واحد من أنواع العود الذي يستخلص من خشب الكنام، وتصل مدة تعتيقه إلى 100 عاماً، ويتميز بالرائحة العطرة الجذابة.

افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي