ما النباتات التي تعيش في الصحاري الحاره - المُحيط

ما النباتات التي تعيش في الصحاري الحاره

محتويات

    تعتبر النباتات الصحراوية قادرة على التكيف والمعيشة في البيئات التي تفتقر للكميات الكافية او المتوسطة من المياه، ومن تلك البيئات المناطق الصحراوية، فيعتبر النبات الصحراوي مخزن للمياه في داخل الاوراق وذالك لاطول فترة ممكنة من الوقت، وبعد ذالك تستخدم وقت الحاجة اي في اوقات الجفاف وذالك من خلال طرق عديدة ومن تلك الطرق الفسيولوجية والمورفولوجيا، حيث يطلق على النباتات التي تستخدم طريق المورفولوجيا بالنباتات الصحراوية المكيفة مورفولوجي، وتستخدم تلك النباتات اساليب عديدة حيث تجعلها قادرة على التكيف الصحراوي ومن تلك النباتات الصحراوية.

    الخزامى

    يعتبر الخزامى من النباتات الربيعية، وتكثر تلك النباتات في كافة وجميع الاراضي السهلية والرملية ايضاً، وطولها يصل الى ثلاثة سنتي متر، وتنتشر تلك النبتة في كافة المناطق التي تنمو بها لتشكل شكلاً دائرياً يصل قطره الى اكثر من اربعين سنتمتر، وتنبت الازهار على شكل نصف دائرة حيث تكون ذات لون احمر او بنفسجي، ولها رائحة طيبة جدا.

    القليقلان

    يعتبر ذالك النبات من النباتات الموسمية والتي تعيش في كل المناطق الصحراوية وايضا السهول، حيث له اوراق شبه دائرية وله سنبلة فوق السيقان، وترتفع لمسافة تصل الى الى عشرين سنتم، وايضاً تنبت تلك البذور في داخل جراب دائري الشكل.

    الشتيل أو النصي

    يطلق على ذالك النبات في بداية ظهوره اسم الشتيل، وبعد ان يكبر يطلق عليه اسم النصي، ويعتبر ذالك النبات هو احد النباتات الصيفية، حيث يتواجد تلك النبات بشكل كبير في الاراضي الرملية وايضاً المناطق السهلية، ويرتفع عن الارض حتى يصل طوله حوالي متر.

    الصفّار

    ينبت ذالك النبات بشكل كبير في الاراضي المسايلة والاراضي الرملية، حيث يشبه لحد كبير كل من البقيراء والحواء، ولذالك النبات ازهار صغيرة الحجم وصفراء اللون، حيث ترتفع عن الارض مسافة خمسة وثلاثين سنتم، وايضاً له اوراق منفوشة.

    الرقروق

    الرقروق هو احدى النباتات الربيعية، حيث انه مشابه الى حد كبير للعرفج الصغير، وينبت بشكل كبير في الصحراء والسهول ايضاً، ولذالك النبات اوراق مستطيلة وشبه دائرية وصغيرة الحجم، ويصل ارتفاعه حوالي اربعين سنتم.

    ماهي الطرق التي تتخذها النباتات للتكيف في الصحراء

    • تأخذ حاجتها من الماء من خلال العمل على مدر جذورها إلى باطن الأرض، كنبات شجرة النجيل.
    • تمنع الماء الموجود في أوراقها من التبخر من خلال تكوين طبقة من الشمع فوق تلك الأوراق.
    • تقوم بحماية أكبر قدر ممكن منها من خلال قيامها بلف الأوراق الخاصة بها على نفسها، وتقوم بتعريض الأطرافها فقط للشمس.
    • تعمل على تخزين القدر الكافي لها من الماء بداخل أوراقها مثل التين الشوكي والصبار.

    من النباتات الاخرى التي تعيش في الصحراء، الصبار والتين الشوكي والاعشاب الصحراوية، وتعيش مجموعة من النباتات الصحراوية بدون مياه، حيث انها تخزن المياه في اوراقها عن طريق مياه الانهار او غير ذالك، دمتم بخير.

    مواضيع ذات صلة لـ ما النباتات التي تعيش في الصحاري الحاره:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً