ابحثي في احد مصادر التعلم عن ما تهدف له الاستراتيجية الوطنية 2030 للمياه - المُحيط

ابحثي في احد مصادر التعلم عن ما تهدف له الاستراتيجية الوطنية 2030 للمياه

محتويات

    ان المياه تعتبر من اهم المحاور التطور الاقتصادي والاجتماعي، حيث تعتبر اساسية لتلبية الاحتياجات البشرية، وايضاً للادارة البيئية، وتعتبر ضمان استدامة للتطور الاقتصادي، وعلى الرغم من اهمية المياه فهي المملكة التي تواجه تحديات كبيرة نظراً لاستخدام غير المستدام للموارد، وذالك فضلاً عن محدودية مخزون المياه الجوفية الغير متجددة، والتي تشهد استنزاف متسارع، وفي ذالك الظروف المناخية القاحلة تعتبر المياه المتجددة النادرة، وذالك للعلم ان الطلب المرتفع للمياه في القطاع الزراعي يتفاقم مع مشكلة المياه النادرة للمملكة والتي تواجه تحديات كبيرة نظراً لاستخدام غير مستدام لموارد المياه.

    الاستراتيجية الوطنية 2030 للمياه

    تتألف الاستراتيجية الوطنية للمياه من رؤية واهداف استراتيجية وايضاً برامج مبادرات مصاحبة، وتعتبر تلك الاستراتيجية من الاساسيات لتلبية الاحتياجات البشرية، وللادارة البيئية وهي ضمان استدامة للتطور الاقتصادي.

     الرؤية والاهداف

    1. ضماٍن الوصول المستمرّ إلى كميات كافية من المياه المؤمنة في الحِالات العادية وفي حالات الطوارئ.
    2. تحسيٍن إدارة الطلب علِى المياه في جميع الاستخِدامات.
    3. تقديم خدِمات مياه وصرف صحي عاليِة الجودة وموفِرةِ للكلفة لضمانِ أسعار مقبولة.
    4. المحافظة علىٍ موارد المياه وتحسين استخِدامها مع المحافظة على البيئة المحلية ِلما فيه مصلحة المجتمع السعودي حاليا ومستقبلا.
    5. ضمان تنافسية قطاع المياه وِمساهمته الإيجابية في الاقتصاد الوطِني من خلال تعزيز الحوٍكمة الفعالة ومشاركة القطاع الخاص وتوطيِن القدرات والابتكار.

    برامج ومبادرات الاستراتيجية

    استخلص برنامج ومبادرات الاستراتيجية من الاهداف الاستراتيجية الخمسة للقطاع وايضا عبر تحليل معمق للعديد من عناصر ومكونات تطوير عشرة برامج رئيسية، حيث تشمل كل منها على مجموعة من المبادرات للاستراتيجيات، ومن تلك البرامج:
    • البرنامج الاول نظام المياه واللوائح التنظيمية لادارة الموارد المائية.
    • البرنامج الثاني ادارة الموارد المائية.
    • البرنامج الثالث جاهزية القطاع لادارة حالات الطوارئ.
    • البرنامج الرابع البحث والتطوير وبناء القدرات.
    • البرنامج الخامس كفاءة سلسلة التوريد وجودة الخدمة.
    • البرنامج السادس اللوائح التنظيمية لخدمات المياه.
    • البرنامج السابع اعادة هيكلية المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
    • البرنامج الثامن اشتراك القطاع الخاص في الانتاج ومعالجة مياه الصرف الصحي.
    • البرنامج التاسع اعادة هيكلية التوزيع واشتراك القطاع الخاص.
    • البرنامج العاشر اعادة هيكلية المؤسسة العامة للري وتحسين الري.

    تقيم الوضع الراهن

    وقامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بتطوير اطار مرجعي موحد لقطاع المياه ويتضمن استراتيجية شاملة للمياه، حيث تعمل على دمج التوجيهات والسياسات والتشريعات وممارسة قطاع المياه على مستوى وطني مع الهدف الرئيسي الذي يتمثل في مواجهة التحديات الرئيسية وايضا اعادة هيكلية القطاع، ويتضمن العمل الكثير من العناصر بما في ذالك اشراك الجهات المعنية وتقيم الاوضاع الراهنة للقطاع عبر مجموعات من الابعاد مثال الطلب وموارد المياه، وايضاً عمليات القطاع، وعوامل تمكينية ويحدد طبيعة وحجم الثغرات بين العرض والطلب بالاضافات الاقتصادية للقطاع تحت سيناريوهات مختلفة.
    وبذالك تهدف الاسترتيجية الوطنية، حيث انها تواجه التحديات السياسية التشريعية لممارسة القطاع العام للمياه، ويتضمن استراتيجية شاملة، وايضاً تتضمن الاستراتيجية مجموعة من البرامج والمبادرات الراهنة عبر المؤسسات، دمتم بكل خير.

    مواضيع ذات صلة لـ ابحثي في احد مصادر التعلم عن ما تهدف له الاستراتيجية الوطنية 2030 للمياه:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً