إن يوم عرفه من الأيام المباركة ويستحب فيها الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، وهناك الكثير من الأدعية المستجابة وأهم شروط الدعاء هو إخلاص النية لله عز وجل، دعاء يوم عرفة مستجاب مفاتيح الجنان وهو من الكُتب التي إشتملت على أفضل الأدعية لكافة الأيام والأوقات، وفي يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الذي يسِبق يوم الأضحى المُبارك، فإننا مع يوم مُبارك من بين الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، التي أقسم الله سبحانه وتعالى بها في قوله ” والفجر وليالٍ عشر” وهو قسم يدُل على مكانتها وقدرها، ومن السُنن المتبعة في يوم عرفة صيامه وكذلك إرفاق الصيام مع ما تيسر من دعاء يوم عرفة مستجاب لكي ننال القُبول والأجر والثواب في صيام هذا اليوم المُبارك.

دعاء يوم عرفه مستجاب مكتوب، يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ولليوم ذلك مكانةخاصة في قلوب المسلمين جميعا، وترجع مكانته العظيمة تلك إلى أنه أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة والتي في تلك الأيام يقوم الحجاج بالوقوف على جبل العرفة، وذلك الجزء يعد من أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة ذلك شرق مكة المكرمة بالتحديد على الطريق الذي يربطها بمدينة الطائف، وبمجرد شروق شمس اليوم التاسح من شهر ذي الحجة يقوم الحجاج بالخروج من منى متوجهين إلى جبل عرفة للوقوف عليه.

افضل دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك ويقف فيه الحجيج في جبل عرفة لإتمام واحداً من أهم مناسك الحج، فقد قيل بأن الحج عرفة لهذا فإن الوقوف في جبل عرفات من الأركان الأساسية للحج، التي يقع علينا تحريها، ولغير الحجاج يتم صيام هذا اليوم واستغلاله في الدعاء وتلاوة القرآن والأذكار، ومن افضل دعاء يوم عرفة ما يلي :

  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ” أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير “.
  • اللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَيا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاَْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمَلاَءِ الاَْعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمُرْسَلينَ، اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَِّفْنى فِى الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً.
  • اللهم اني اسالك يا الله يا رحمن يا رحيم يا كريم يا مقيم يا عظيم يا قديم يا عليم يا حليم يا حكيم , سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .
  • ياسيد السادات  يامجيب الدعوات يا رافع الدرجات ياولي الحسنات ياغافر الخطيئات يامعطي المسألات، ياقابل التوبات ياسامع الاصوات ياعالم الخفيات يادافع البليات سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب.
  • اسألك بنور وجهك الكريم، الذي تجليت به للجبل فجعلته دكاً وخرَّ موسى صعقاً، وباسمك الذي رفعتَ به السماوات بلا عمد وسطحت به الارض على وجه ماء جمد، وباسمك المخزون المكنون المكتوب الطاهر الذي اذا دُعيتَ به اوجبت واذا سُئلت به اعطيت .
  • اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريحُ.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • سُبْحانَ اللهَ قَبْلَ كُلِّ اَحَد، وَسُبْحانَ اللهِ بَعْدَ كُلِّ اَحَد، وَسُبْحانَ اللهَ مَعَ كُلِّ اَحَد، وَسُبْحانَ اللهَ يَبْقى رَبُّنا ويَفْنى كُلُّ وأحَد، وَسُبْحانَ اللهِ تَسْبيحاً يَفْضُلُ تَسْبيحَ الْمُسَبِّحينَ فَضْلاً كَثيراً قَبْلَ كُلِّ اَحَد، وَسُبْحانَ اللهِ تَسْبيحاً يَفْضُلُ تَسْبيحَ الْمُسَبِّحينَ فَضْلاً كَثيراً بَعْدَ كُلِّ اَحَد، وَسُبْحانَ اللهِ تَسْبيحاً يَفْضُلُ تَسْبيحَ الْمُسَبِّحينَ فَضْلاً كَثيراً مَعَ كُلِّ اَحَد، وَسُبْحانَ اللهِ تَسْبيحاً يَفْضُلُ تَسْبيحَ الْمُسَبِّحينَ فَضْلاً كَثيراً لِرَبِّنَا الْباقى وَيَفْنى كُلِّ اَحَد، وَسُبْحانَ اللهِ تَسْبيحاً لا يُحْصى وَلا يُدْرى وَلا يُنْسى وَلا يَبْلى وَلا يَفْنى وَلَيْسَ لَهُ مُنْتَهى، وَسُبْحانَ اللهِ تَسْبيحاً يَدوُمُ بِدَوامِهِ وَيَبْقى بِبَقآئِهِ فى سِنِى الْعالَمينَ وَشُهوُرِ الدُّهوُرِ وَاَيّامِ الدُّنْيا وَساعاتِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ، وَسُبْحانَ اللهِ اَبَدَ الاَْبَدِ وَمَعَ الاَْبَدِ مِمّا لا يُحْصيهِ الْعَدَدُ وَلا يُفْنيهِ الاَْمَدُ وَلا يَقْطَعُهُ الاَْبَدُ، وَتَبارَكَ اللهُ اَحْسَنُ الْخالِقينَ .

شاهد أيضا: دعاء العشرة الاوائل من ذي الحجة مكتوب

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة هو يوم عظيم وفيه الكثير من الشعائر التي يؤديها الحاج وغير الحاج، أملاً في الحصول على أجر وفضل هذا اليوم ولهذا فإنه من الواجِب علينا تحري أدعية يوم عرفة، والإكثار من ترديد هذه الأدعية والاذكار التي علينا الإكثار منها، وقد ورد دعاء يوم عرفة لغير الحاج بأكثر من نص ومِنها ما يلي :

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.
  • التكبير والتهليل يبدأ مع فجر يوم عرفة ويستمر حتى اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك، وفيها نقول ” الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد”.

ادعية يوم عرفة

علينا البحث عن كُل ما يُقربنا إلى الله سبحانه وتعالى من أعمال صالِحة وطاعات وعبادات، وهُناك في كُل عام أيام بها خير وفضل كبير يزيد عن غيرها من الأيام في العام، ومن بينها يوم عرفة الذي هو باب خير كبير سواء كان للحجاج الذين يقفون في عرفة، أو أولئك الذين لم تتهيأ لهم الظروف للوقوف في هذا المشهد العظيم، ويقوموا بصيام يوم عرفة والإكثار من دعاء يوم عرفة بحثاً عن أفضل الأدعية التي يجب أن تكون بنية صادقة وقلب مُخلِص لكي تتحقق الإستجابة، وننعم بخيرها وفضلها لأن أدعية يوم عرفة حال إستجابة الله لنا تجعلنا أمام أجر وفضل كبير، ومنها :

  • لبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد اجابه لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبياً.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء يوم عرفة مستجاب

تحصلنا على باقة مُتميزة إشتملت على ما ورد ضِمن نُصوص دعاء يوم عرفة مستجاب، ونأمل أن يتحقق ما في أدعية يوم عرفة وننال ما فيها من فضل وأجر، ونُصبح في نعمة من الله سبحانه وتعالى وفضل عظيم، وهذا ما وقع عليه إختيارنا من دعاء يوم عرفة مكتوب وهي :

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا”
  • “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.
  • “اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك”.
  • “ربِِ أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسّر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، ربِ إجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، ربِ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، وإهدِ قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنت”.
  • “اسالك اللهم بقدرتك على كل شىء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شىء يارب العالمين”.
  • “اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يامن تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض”.
  • ” لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير”.
  • “اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا”.
  • ” اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ”.
  • “يا عظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي ومانزل بى من حيرتي ثم يسمي الحاجة”.
  • “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.
  • “استغفر الله العظيم الذى لااله الا هو الحى القيوم واتوب اليه اللهم ياجامع الشتات، ويامخرج النبات، ويامحيي العظام الرفات، ويامجيب الدعوات، وياقاضي الحاجات، ويامفرج الكربات، وياسامع الاصوات من فوق سبع سموات”.
  • “اسالك اللهم بقدرتك على كل شىء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شىء يارب العالمين”.
  • “ويافاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.
  • “اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح”.
  • “اللّهم إِني أعوذ بك من التَّردِّي، والهدم، والغرق، والحَرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك من أن أموت في سبيلك مُدبراً، وأعوذ بك أن أموت لديغاً”.
  • “اللهم من كان مريضا من أهلي وأحبتي فاشفه، ومن كان مهموما فأزل همه، ومن كان حزينا فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه”.
  • “اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يارب العالمين”.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

يود البعض مِنا إستغلال يوم عرفة الفضيل في مسألة الله من خيره وعطاياه، وقضاء حاجاتنا وتحقيق أمانينا لأنه من الأيام المُباركة التي يُستجاب فيها الدعاء خاصة ممن يقف في جبل عرفات من الحجاج، وكذلك ممن يصوم هذا اليوم وقد جاء في باب دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة ما يلي :

  • استغفر الله العظيم الذى لااله الا هو الحى القيوم واتوب اليه اللهم ياجامع الشتات، ويامخرج النبات، ويامحيي العظام الرفات، ويامجيب الدعوات، وياقاضي الحاجات، ويامفرج الكربات، وياسامع الاصوات من فوق سبع سماوات، ويافاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت، اسالك اللهم بقدرتك على كل شىء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شي واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شىء يارب العالمين.
  • يا عظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي ومانزل بى من حيرتي ثم يسمي الحاجة.

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار

مِن السُنن المُتبعة في يوم عرفة صيام هذا اليوم لأنه يُكفر سنة قبله كما ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، حين سُئل عن فضل صيام يوم عرفة، ونتعرف على دعاء يوم عرفة قبل الإفطار وقبل أن يشرع الصائم في تناوُل إفطاره حيث يقِف مع ربه ويدعوه، قائلاً :

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ، اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي، فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِيِنَ يَوْمَ يَقُوُمُ الحِسَابُ.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  •  اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا، فتقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.

دعاء يوم عرفة مستجاب للحمل

تستغل المُتأخرات عن الحمل كافة الأيام المُباركة للإكثار من الدُعاء فيها بأن يُتم الله لهن الحمل، وهو ما يتوفر في يوم عرفة أحد الأيام الفضيلة المُباركة وهذا ما يدفعنا لتحري نص دعاء يوم عرفة مستجاب للحمل ويملأنا الثقة بالله واليقين بالإستجابة لنا، ومن هذه الادعية ما يأتي :

  • ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين.
  • اللهم انا نسألك بانك انت الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن ترزقني الذرية الصالحة.
  • ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.
  • يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا ‏يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح.
  • يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون أرزقني بذرية ‏صالحة طيبة تقر بها العيون.
  •  ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

دعاء يوم عرفة مستجاب للزواج

الزواج خاصة للفتيات اللواتي تأخرن عن الزواج لما فيه من طمأنينة وسكينة وراحة نفس وإستقرار تود أن تعيشه الفتاة، وتُكمل حملها بأن يُتم الله لها الزواج بمن يراعيها ويتقي الله فيها، يدفعهن لدعاء يوم عرفة مستجاب للزواج لعله يُوافق الإجابة من الله القادر على ذلك، ومن هذا الدعاء :

  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، وأغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت  اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما استحق ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي به.
  • اللهمّ ارزقني زوجًا واشرح صدره للإيمان، اللهمّ ارزقه الهداية، اللهمّ أره الحقّ حقّاً وارزقه اتّباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهمّ أبعد عنه رفقاء السوء، اللهمّ جنّبه الفواحش والمعاصي.

دعاء يوم عرفة مستجاب قصص

يمُر بنا الكثيرون بتجارب دعاء ناجِحة لأن الله دعانا لسؤاله وتكفل لنفسه بالإجابة في قوله ” ادعوني أستجِب لكم “، ولِهذا فقد جاء دعاء يوم عرفة مستجاب قصص كثيرة تحقق فيها الدعاء ووجدوا الإستجابة لما كانوا يدعون به، ويأملون بلوغه من خير وفضل كبير، وهذه القصة من قصص دعاء يوم عرفة المستجاب :

  • كان والدي مسجوناً بذمة مالية وفي ليلة عرفة ألحيت على الله بالدعاء بأن يخرج والدي لكي يقضي العيد معنا، فهو أول عيد قد يغيب فيه عنا، ولحاجتنا الماسة له في البيت لأنه مكون رئيسي ويجمعنا بحبه وعطفه ولا يألوا جُهداً في توفير كافة مُتطلبات حياتنا حتى لو كانت بتعريض نفسه لبعض المُشكلات، وبعدما إنتهيت من الدعاء في ليلة عرفة نمت بعد صلاة الفجر واستيقظت قبل الظهر بقليل، فإذا بهاتف والدتي يرن ويخبرها والدي بأنه في طريقه للمنزل وتم الإفراج عنه بتبرع من أهل خير أخرجوا بعض المساجين على ذمم مالية، وكانت فرحتي لا توصف بأن استجاب الله لدعائي.

دعاء يوم عرفه لابي المتوفي

فقدان الأب أثره عميق في حياة أبنائه ومن أشكال صلة الآباء بعد إنتهاء فرصة برهم في الدنيا، هي صلتهم بالدعا لهم بالرحمة والمغفرة بعد موتهم، فلا نترك فُرصة أو موقف إلا وندعوا لهم فيه، ومما جاء في دعاء يوم عرفه لابي المتوفي راجين أن يشمله الله برحمته الواسعة، ويُدخله منزلاً فسيحاً في الجنة، دعاء يوم عرفة لابي المتوفي ما يأتي :

  • اللهم في آخر ساعة من يوم عرفة يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد أسألك أن أكون أنا و أمي و أبي و أهلي من عتقائك من النار.
  • في يوم عرفه اللهم ارحم ابي وأسعده في قبره واجعله في نعيم وأجمعني به في جنتكك ب لقاء أبدي لا يعقبه فراق.
  • اللهم حنانيك على ابي اللهم انهُ نعم الاب وصاحب الود ونعم المحب اللهم جازه عنا خير الجزاء.
  • اللهم ارحم أبي بقدر ما تمنيت له البقاء اللهم اذقه من النعيم ماوعدت به المؤمنين اللهم ارحمه واجعله في نعيم دائم غير منقطع.
  • اللهم في يوم عرفة عطر قبر ابي برائحة الجنة اللهم أرحم من جف قبره وأجعل جنة الفردوس دارا ومقرا له.
  • اللهم نور قبر أبي و ارحمه برحمتك واغفر ما تبقى له من ذنب في هذا اليوم الفضيل يوم عرفه.
  • ربي أرحم جسدآ فارق الوجود ولم يفارق قلبي اللهم في يوم عرفة أرحمه برحمتك واجعل قبره روضه من رياض الجنة ابي.
  • اللهم لا تجعل ذكر أبي ينقطع وسخر له الدعوات كل العمر اللهم ارحمه واغفر له وارفع درجاته واجمعني به يارب في جنتك بحق يوم عرفه.
  • اللهم في يوم عرفة أنر قبرا وضعت فيه قطعة من قلبي ،اللهم إرحم ابي اللهم أجعل له سعة في قبره ولظلمته نورا ولذنوبه غفرانا.
  • اللهم اغفر لكل غالي فقدناه اللهم وسع قبر أبي بنعيم لا يفنى واغفر له وارحمه  وبارك في عمر والدتي الجوهره وامدها بالصحة والعافية يوم عرفة.

دعاء لامي المتوفيه في يوم عرفه

الأم مكانتها كبيرة وقدرها عالي في داخِلنا ولهذا يكون فقدانها ذا أثر عميق ويترك وراءه حُزن عميق على فُقدانها، ولا نترك أياً من أوقات الدعاء دون أن نجعلها على رأس الأدعية بأن تتنزل عليها رحمة الله ومغفرته لها، ودعاء لامي المتوفيه في يوم عرفه كما إخترناه لكم هو :

  • في يوم عرفه اللهم إغفر لامي وا رحمها و ادخلها أعلى جناتك واجعل قبرها روضة من رياض الجنه.
  • اللهم حرم جسد أمي وابي عن النار واغفر لهما اللهم وأظلهما تحت ظل عرشك واسقهما من حوض نبيك شربة هنيئة مريئة لا يضمآن بعدها أبدا يوم عرفه.
  • اللهم لا تدع شمس يوم عرفة تغيب إلا وقد غفرت لأغلى من غابت عن عيني ورحمتها وعفوت عنها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم عرفه اجعل قبر أمي روضه من رياض الجنه وأنا كلي يقين أنها في الفردوس الأعلى وأغفر اللهم لجميع موتى المسلمين.
  • اللهم ارحم من كانت دوما تدعولنا اللهم ارحم من كانت تنتظر زيارتنا لها واليوم هي تنتظردعاءنا لها اللهم اغفرلها ولوالدي.
  • في يوم عرفه اللهم ارحم أمي بعدد ما صلى عبادك وعدد ما رفعت الأيادي لدعائك يارب أسعدها برائحة الجنة ونعيمها اللهم اجمعني بها في جنتك.

دعاء للابناء للأهل في يوم عرفه

الأبناء والأهل من نِعم الله علينا التي إختصنا بها بأن جعلنا ممن نملك أبناء وذرية ولم يجعلنا ممن حُرموا هذه النعمة، وهذا يتطلب منها الحفاظ عليها واستذكارها في الأدعية بكافة الأوقات، كما أن الأهل والبقاء إلى جوارهم نعمة لا يشعر بها إلا من تغرب وإبتعد عن الأهل، ولهذا علينا الإكثار من دعاء للابناء للأهل في يوم عرفه ومنها ما يأتي :

اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، :وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار في الإعلان والأسرار وأهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً، اللهم منَ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم، اللهم أمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِ لي صغيرهم وقوِ لي ضعيفهم اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك، اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته واستكان لهيبتك فأحببته وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم فرح بهم نبيك المختار وأعل بهم المنار وأهدهم لما تحبه يا غفار، اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال، من واسع فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك، عمن سواك ولا تولهم وليا سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها وألهمهم رشدهم اللهم اجعلهم أبراراَ أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم أشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيي بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناَ لي، :اللهم واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم وأجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.

دعاء لزوجي واولادي في يوم عرفه

الزوج والأبناء لهما مكانة كبيرة في عقل وقلب الزوجة التي لا تود رؤيتهم وقد أصابهم مكروه، ولهذا تحرِص دائماً على الإكثار من الدعاء لهما بأن يحفظهما الله بحفظه، وأن يبقيهما بخير وصحة وعافية وأن يديم لها هذه النعمة بالزوج والاولاد، ولهذا يأتي دعاء يوم عرفه لزوجي واولادي في للإكثار منه أملاً في حفظهما من كل سوء ومكروه، وهو :

  • اللهم يارب كل شيء وخالق الخلق، أنا أحداً من عبادك أستودعك زوجي وأولادي وأنا على يقين تام أنك على كل شيء قدير، اللهم أحفظه من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم نقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أحفظه لي يارب العالمين من كل شر ومن شر الشيطان ووسوسته ومن شر كل ما يضر في هذه الدنيا، اللهم أجعله دائماً سندي في الدنيا ولا تبعده عني يارب العالمين، اللهم آمين.
  • اللهم سخر زوجي لي وسخرني له في كل ما تحب و ترضي يارب العالمين، اللهم أبعدنا عن ما يعصيك وقرب لنا كل ما يطيعك و يحبب فينا يا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا واجعلنا دائماً نفكر في الآخرة وكيف سنكون حين نواجهك، اللهم لا تعذبنا وأنت تعلم بما في خاطرنا، اللهم أعنا دائماً على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ونسألك يا ربنا حسن الختام، وصلى الله وسلم على نبينا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم كما آمنت نبيك محمد في غار حراء، وطمست أعين أعدائه، آمن زوجي في نهاره وليله، واطمس كل سوء عنه، اللهم انك تعلم ما في قلبي ونقاء سريرتي، فنقي حياتي مع زوجي من كل كدر وسوء يا أرحم الراحمين، واجمعني به في فردوسك الأعلى، يا ذا الجلال والإكرام.

افضل الاعمال يوم عرفة

بعد أن أرفقنا لكم أعلاه أكثر الأدعية التي من المستحب أن يدعوا الانسان المسلم بها ربّه في يوم عرفة، إليكم الآن أهمّ الأذكار وأكثرها ثبوتًا في السنة النبوية، ذلك في الفقرة التي بعنوان ” أفضل الأذكار يوم عرفة”.

أذكار الصباح والمساء

  • الدعاء.
  • الصلاة.
  • الصوم.
  • التكبير.
  • التسبيح.
  • الدعوة إلى الله.
  • التفكر في خلق الله.

الوقوف على عرفة

يُعتبر ذلك من أهم أركان الحج، ومن فضل الله تعالى أنه جعل ركن الوقوف على عرفة يتحقق بمجرد أن يقوم الحاج بالوقوف على أي جزء من على عرفة، سواء كان ذلك الحاج واقفاً أو مضطجعاً أو حتى جالساً، ولكن إذا قام الحاج بالوقوف في أي مكان خارج حدود عرفة لا يتحقق ركن الوقوف وبالتالي يبطل الحج كله، والدليل على أهمية وفضل يوم عرفة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه”، ومن الضرورة معرفة أن وقت الوقوف بعرفة هو بمجرد زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي، والذي هو أول أيام عيد الأضحى ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية.

كما جاء في الكتاب قدمناه لكم دعاء يوم عرفة مستجاب، وندعوكم لعدم تفويت هذه الفُرصة المباركة بالدعاء والإكثار من الاذكار والإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم بما تركه له من أثر وأعمال يوم عرفة، التي يُمكن لنا تأديتها.