كيف اعرف جنس الجنين، في الشهور الأولى من الحمل للمرأة الحامل، تريد معرفة جنس الجنين والطفل الذي بداخل بطنها، وعلى مر العصور والزمان اكثر ما كان يشغل بالي الام والأب حول ما هو جنس الطفل وذلك كان قديماً، وكان قديماً يحبون ولادة الذكور عن الإناث وكانت هذه بعض من العادات والتقاليد السائدة قبل الجاهلية، وكان الطفل الذكر هو الطفل المرتقب للعائلة، وكانوا قديما يحاولون تحديد جنس الطفل من خلال طريقة نوم الأم، او بحسب الطعام ونوعيته التي تأكله الام، كانت هذه الطرق بعض مجرد تكهنات منها ما تصيب ومنها ما تخطي، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كيف اعرف جنس الجنين.

جنس الجنين عن المرأة الحامل

كان قديما توجد بعض الطرق او الخرافات الشعبية التي بقيت شائعة عند بعض الناس، وكان السؤال الذي يشغل أذهان الجميع هو كيف يمكن معرفة جنس الجنين، وكما إن الحمل يبدأ من خلال الحمل اندماج حيوان منوي واحد مع بويضة ناضجة واحدة من الأنثى، ومنذ اللحظة الأولى لحدوث الإخصاب تُحدّد المادة الوراثية للجنين وجنسه؛ فإذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم الجنسي Y سيكون الجنين ذكراً، أمّا إذا كان يحمل الكروموسوم الجنسي X فإنّ المولود سيكون أنثى.

شاهد أيضا: كيف اعرف اني حامل بولد

طرق معرفة جنس الجنين

توجد بعض الطرق والخرافات القديمة والتي تناقلها الناس حول معرفة جنس الجنين وذلك من خلال بعض العلامات والأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، ولعل من أهم هذه العوامل والأعراض وهي كالتالي:

  • أولاً سرعة دقات الجنين، وكما يبلغ المعدل الطبيعي لسرعة دقات قلب الجنين 120-160 نبضة في الدقيقة الواحدة، وشائع بأن سرعات دقات قلب الجنين الأنثى تفوق سرعة دقات الجنين الذكر، وتتجاوز 140 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • ثانياً طبيعة بشرة الحامل، كان يدعى البعض بأن الجنين الأنثى تسرق من جمال أمها، فتظهر بعض الحبوب في بشرة الأم، او ظهور بعض المشاكل في بشرة الام، وكان يتم الاعتماد على هذه الطريقة للتنبؤ بالجنين.
  • ثالثاً شكل بطن الأم الحامل كان يشاع قديماً بان شكل بطن الأم الحامل واتجاه للأعلى او للأسفل قد يساعد على معرفة نوع وجنس الجنين، وتعتبر هذه النظرية غير صحيحة لأنها من الخرافات التي تم تناقلها بين الناس.
  • رابعاً لون البول للمرأة الحامل، وكان من بعض الخرافات التي تن تناقلها بين الناس بأن لون بول المرأة الحامل أثناء فترة الحمل يمكن معرفة من خلاله جنس الجنين، وفي حالة كان لون البول فاتحاً وشاحباً يدل على الجنين أنثى، وإذا لم يكون لون البول فاتحاً وشاحباً يكون الطفل ذكر، ويجب الإشارة بأن هذه الطريقة ليست صحيحة وليس لها علاقة بنوع وجنس الجنين.
  • خامساً طبيعة بشرة الحامل قد تعتقد المرأة الحامل بأن حينما تشتهي الأطعمة المالحة قد يكون المولود جنينها ولد، وفي حالة كانت تشتهري الأطعمة حلوة المذاق سوف يكون الجنين الأنثى، وكما وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية بأن هذه الطريقة ليست لها صلة في تحديد نوع الجنين.

طرق فحص الجنين

يتم فحص الجنين فوق طرق علمياً حديثة متطورة في مجال الطب، وقد اكتشف العلماء بعض الأجهزة التي من خلالها يمكن معرفة نوع وجنس الجنين، وهي كالتالي:

  • أولاً التصوير بالأشعة الفوق الصوتية، وهو جهاز السونار الذي يعتمج على التصوير فوق الصوتية، ومن أكثر الطرق الطبية استخداماً في التعرف على جنس الجنين.
  • ثانياً اختبار الحمض المنوي الجنيني الحر، ويتم هذا الفحص على أخذ عينة من دم الأم، ليكشف بذلك عن المادة الوراثية الخاصة بالجنين، وبالتالي يمكن بسهولة معرفة جنس الجنين من خلال هذا الفحص اعتماداً على نوع الكروموسومات الجنسية لدى الجنين، ويمكن إجراء هذا الاختبار بدءاً من الأسبوع التاسع للحمل، ومن خلال هذه الفحص يمكنّ من تحديد جنس الجنين بدقة عالية قد تصل في بعض أنواعه إلى 100%.
  • ثالثاً فحص بزل السلى، ويتم من خلال هذا الفحص والذي يوصى بعض الأطباء على ان تقوم به السيدات الحوامل والتي يحملن سن متأخرة أو المعرضات لإصابة الجنين ببعض العيوب أو التشوهات الخلقية بسبب أي من الأمراض السابقة.

شاهد أيضا: كيف اعرف اني حامل من السره

وفي نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن كيف اعرف جنس الجنين، وما هي الطرق التي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين في بطل الام، وقد تعرفنا على بعض الخرافات والطرق القديمة ، والطرق الطبية، وكما يمكنكم ترك لنا بعض الملاحظات والتعليقات أسفل المقال، ودمتم بود