كيف اعرف نوع جسمي لكي أعرف ما يجب علي القيام به للحفاظ على القِوام الخاص بي، والإبقاء على القُدرات والتكوين الخاص بي، وإختيار نوعية الغذاء التي تتناسب مع جسمي، فالأجسام في تكوينها في تركيبتها تعتمِد على ما خلقنا الله سبحانه وتعالى عليه ففي حالة كون الجسم لديه قابلية لزيادة الوزن فإنه يتأثر بشكل كبير بما نقوم بتناوُله من مأكولات ومشروبات، وهذا يعتمد على نوع جسمي من حيث التأثر أو إنعدامه، فبعض الأجسام تسمن بسرعة بينما بعضها الآخر لا يظهر عليه الأكل بتاتاً وهُنا نحتاج معرفة كيف اعرف نوع جسمي وطبيعته.

كيف اعرف نوع جسمي للرجيم

يرى الكثير من مُختصين التغذية أن تحديد نوع جسمي أهم الأسباب والطُرق التي تقُودنا للكشف عما يُمكن إتباعه من نظام غذائي يجعلنا قادِرين الحصول على جسم رشيق ومُتناسِق، فما بين النظام الغذائي والرياضي الذي يحتاجه الجسم وفهم حاجاته للحُكم عليها، وتناول ما يلزمنا من حاجات أساسية للجسم كي يبقى في حالة صحية مُناسِبة، ومعرفة نوع جسمي أول شيء نحتاجه لتحديد نوع وطبيعة الأكل والغذاء المطلوب لنا.

يجِب علينا التعامل مع أجسامنا وفق إحتياجاتها والتخلُص من كافة الأمور التي تنعكِس سلباً على الجسم، وتعمل على زيادة الوزن وترهل الجسم وظهور الكثير من الثنيات وتراكم الدُهون، وبنية الجسم هي من تلعب دور في ترهل أو عدم ترهل الجسم، فهناك جسم فيه بنية عضلية وجسم بنيته نحيف وآخر بنيته سمين وما نتوقف معه للكشف عنه هي كيف اعرف نوع جسمي لكي نتحصل على ما نُريده.

شاهد أيضا: كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

كيفية معرفة نوع جسمي

الجسم النحيف من السهل أن يفقد الوزن ومن الصعب كذلك أن يكتسب وزن كبير، بينما الجسم العضلي فإن بنيته تعتمد على تكوين عضلي فتزداد العضلات في الجِسم فهذه طبيعة الجسم، بينما في حالة كون الجسم من النوع السمين فإنه يحتاج عناية خاصة وفائقة للحفاظ على القوام الرشيق فيه، كون الجسم السمين من السهل أن يكتسب وزن زائد ويزداد بسرعة كبيرة، كما أن خسارة الوزن شيء له الكثير من الصُعوبة.

أنواع الأجسام والرجيم المناسب

نتعرف على اشكال الجسم وتصنيفاتها الثلاثة وهي :

  • باطني البنية الإندومورف وهو يكون لأصحاب القامة القصيرة والأطراف القصيرة وهذا الجسم يتكسب الوزن والدهون بسهولة وبسرعة كبيرة، خاصة في منطقة البطن والساقين فإن الدهون تظهر عليها بشكل كبير ومُتزايِد.
  • معتدل البنية الميزرمورف وهو جسم فيه الكثير من العضلات والتركيبة الخاصة به تتكيف مع ممارسة رياضة تقوية العضلات ويأخذ شكل جميل ورائع معها، وهو يُمكن بنائه وتفصيله بشكل جميل.
  • ظاهري البنية الإكتومورف وهو جسم رشيق ومتناسق ونحيف ولكن ما يعيبه صعوبة تنمية العضلات فيه، ولكن مميزاته أنه لا يكتسب دهون ولا وزن زائد بسهولة ويسهل فقدانه للوزن.

شاهد أيضا: كيف اعرف نوع بشرتي

يُمكن لنا النظر إلى البُنية الجسمية الخاصة بنا والتعرف على نوع جسمي سواء كان من النوع الذي يُخزن الدهون ويكتسبها بسهولة، أو كان من النوع الذي يصعب زيادة وزنه وكذلك يسهل فقدانه للوزن أو من أصحاب الأجسام العضلية التي يمكن بممارسة رياضة كمال الأجسام تفصيل الجسم ورسمه بطريقة جميلة يميل لها الكثير من الشباب المُحبين لرياضة كمال الأجسام.

تبرز الحاجة إلى معرفة نوع جسمي في تفصيل إحتياجاته ومعرفة ما يلزمه لبقائه بصورة صحية جميلة، ومُواتية لما نرغب به من جسم مُتناسق ورشيق قائم في تركيبته على الجمال والتناسق ما بين أجزائه فلا يظهر كرش مُتدلي أو أرداف سيمنة، ونتخلص من كافة الترهلات التي تترك شكل غير جميل.