كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد، البحث عن فصيلة الدم اصبح امرا مهما في العديد من المقابلات التي يطلبون فيها معرفة بفصيلة الدم، هذا الامر يعد من اكثر الاشياء الصعبة التي عليها بحث في الاونة الاخيرة، والتي اصبحت مهمة بشكل كبير للكثير من الاشخاص، فهناك كثير من البحث على شبكة الانترنت على هذه المعلومات الخاصة بفصيلة الدم عبر شهادة الميلاد، والتي يتم وضعها من قبل الاحوال الشخصية السعودية، لذا نتابع واياكم الان الشرح الكامل لكيفية معرفة فصيلة دمي من شهادة الميلاد والتي سوف نقدمها لكم حصريا كل ما تريدونه عبر هذا الموضوع، وسوف نقدم لكم الان كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد.

كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد

في الاونة الاخيرة اصبح يضاف الى شهادة الميلاد نوع فصيلة الدم لصاحبها، وهو الامر الذي يعتبر امرا ضروريا لمعرفة نوعية فصيلة الدم حينما يتعرض صاحبها لحادث لا سمح الله ، او حصول اي نزيف وهو ما يجعله بحاجة الى كميات من الدم، وعملية نقل الدم تحتاج لمعرفة نوعية الفصيلة التي ينتمي اليها المصاب، حيث ان نقل الدم من فصيلة اخرى يمكن ان يكون له تاثير سلبي على صحة الانسان .

كما انه يوفر الوقت في الحالات الخطرة من اجراء تحاليل دم المصاب لمعرفة نوع فصيلة الدم، وهو ما سوف يسهم في الحصول على نوعية فصيلة دم المصاب في مضاعفات بحالته، لذلك يتم ادراج فصيلة الدم في رخصة القيادة بفكرة منطقية وصائبة، للوصول الى فصيلة دم المصاب بشكل سريع، لهذا يتم ادراج فصيلة الدم في بطاقة الاحوال الشخصية، واصبح الان بالامكان التعرف على فصيلة الدم من شهادة الميلاد بكل سهولة حيث يوجد خانة خاصة بالتعرف على فصيلة الدم ومكتوب بجانبه نوع الدم .

شاهد أيضا: كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

كيف أعرف فصيلة دمي بدون تحليل

هناك بعض الاشخاص الذين تربطهم العديد من الخصائص بفصيلة الدم والتي وضعت بها العديد من الصفات التي من خلالها يمكن الكشف عن فصيلة الدم بكل سهولة، حيث يمكن معرفة فصيلة الدم بدون تحليل من خلال هذه الصفات وهي كالاتي:

  • فصيلة الدم (O): يشترك مالكي فصيلة الدم O  بالعديد من الصفات منها انهم طموحين ويتطلعون دوما الى السيطرة، واحتلال المناصب القيادية ذات السلطة، ولكن هم اشخاص ذوو قلوب رقيقة وطيبة ومتسامحون، ومن سلبياتهم في الشخصية الخاصة بهم انهم يؤخرون عمل واجباتهم للحظة الاخيرة .
  • فصيلة الدم (A): مالكي فصيلة الدم اي يكرهون الاشخاص المنتقدين لهم، ولديهم غرور واعتزاز زائد بالنفس، وفي نفس الوقت يكونو رومانسيين وحالمين وقد يكتئبون بسهولة .
  • فصيلة الدم (B): مالكي فئة الدم بي هم اشخاص واقعيين بشكل كبير ولابعد الحدود، ولا تدفعهم عواطفهم في اتخاذ القرارات ويحبون المال بشكل كبير، وصريحون لا يحبون الكذب.
  • فصيلة الدم (AB): اصحاب فصيلة الدم اي بي هم اشخاص خياليون، وعقلانييون في نفس الوقت، ويحبون الامانة والصدق في التعاملات، وغالبا ما يبدعون في مجال الفن والادب وهم اجتماعيون .

معرفة فصيلة الدم من الوالدين

هناك اربعة فصائل للدم وهي فصيلة ( O،AB، A، B) ، ويورث الاب والام الطفل الجين الذي يحدد نوع الفصيلة، لهذا اذا ورث الاب فصيلة الدم O، وكذلك الام فلابد للابن ان تكون فصيلة دمه هي O وهي صفة متنحية، اي انه لابد من تورث من كلا الوالدين لتظهر.

اما بالنسبة لفصيلة الدم A فاما ان تورث كلا الوالدين او من احد الوالدين، ويكون الوالد الاخر مورثا لصفة O، وكذلك الحال بالنسبة لفصيلة الدم B لان الفصيلتين لهما الصفة السائدة، وظهور فصيلة الدم AB لابد ان يكون احد الوالدين مورثا لفصيلة الدم A والوالد الاخر لفصيلة الدم B.

وفي حالة ان الاب يحمل فصيلة الدم A والام فصيلة الدم B فان الابناء يمكن ان يورثوا جميع انواع فصائل الدم الاربعة .

شاهد أيضا: كيف اعرف ان ضغطي مرتفع

كيف أعرف فصيلة دمي بالتحليل

معرفة فصيلة الدم بالتحليل اصبحت من الاشياء المهمة التي عليها الكثير من البحث في الاونة الاخيرة، لهذا فان افضل طريقة من اجل التعرف على فصيلة الدم هي بالتحليل المخبري، ومن خلال اتباع الخطوات التالية يتم التعرف على هذه المعلومات كاملة عبر الفحص الاتي.

  • يتم تعقيم الاصبع المراد سحب الدم منه وفي العادة يكون اصبع السبابة .
  • يتم اخذ عينة الدم باستخدام الابرة الخاصة لهذا الغرض بالضغط على السبابة.
  • يتم الكشف عن زمرة الدم على صفيحة زجاجية صغيرة، نضع عليها ثلاثة قطرات من الدم بينهما مساحة كافية.
  • قطرة الدم الأولى: نضع عليها مادة كاشفة يطلق عليها اسم Anti A.
  • قطرة الدم الثانية: نضع عليها مادة كاشفة يطلق عليها اسم Anti B.
  • قطرة الدم الثالثة: نضع عليها مادة كاشفة يطلق عليها اسم Anti A+B.
  • يجب الانتباه الى تعيين كل قطرة لكي لا يتم الخلط بينها وبين القيام بهذه الخطوة حيث سيتم ملاحظة التغيرات التي تطرا على كل قطرة منها ويمكن التعرف على فصيلة الدم من خلال الاتي:
    • إذا بدأ الدم الذي تم وضع ال Anti A بالتقرب والتراص على بعضه، فهذا يعني أن فصيلة دمك هي A.
    • إذا بدأ الدم الذي تم وضع ال Anti B بالتقرب والتراص على بعضه، فهذا يعني أن فصيلة دمك هي B.
    • إذا بدأ الدم في جميع العينات بالتراص وبدون استثناء، فهذا يعني أن فصيلة دمك هي AB.
    • إذا لم يحدث أي تراص في العينات، تكون فصيلة الدم O.

شاهد أيضا: كيف اعرف اني عقيم بدون فحص

كيفية معرفة فصيلة الدم منزلياً

معرفة فصيلة الدم اصبح امرا سهلا في المنزل، وخصوصا عند عمليات نقل الدم، حيث يمكن اكتشاف فصيلة الدم عبر عامل الRH على سطح خلايا الدم الحمراء، ومن اجل التعرف على فصيلة الدم منزليا يمكن اتباع الخطوات الانية التي سوف نقدمها لكم اليوم وهي كالاتي:

  1.  كلا الوالدين من فصيلة دم O : الأولاد O
  2.  الوالدان: A  و O : الأولاد A أو O
  3.  الوالدان: B  و O : الأولاد B أو O
  4.  الوالدان: AB و O: الأولاد A  أو B
  5.  الوالدان A و A: الأولاد A أو O
  6.  الوالدان A و B : الأولاد A، B، AB أو O
  7.  الوالدان A و AB: الأولاد A، B أو AB
  8.  الوالدان B و B: الأولاد B أو O
  9.  الوالدان B و AB: الأولاد A، B أو AB
  10.  الوالدان AB و AB: الأولاد A، B أو AB

تشمل أنواع الدم أيضاً عامل Rh (+) أو (-)، إذا كان كلا الوالدين يحمل Rh – فبالتأكيد أن كل الأولاد يرثونه عنهم. ولكن إذا كان أحد الوالدين أو كليهما يحملان بـ Rh + ، فلا يمكنك معرفة ما إذا كان العامل (+) أو (-) بدون فحص مخبري.

هذه هي المعلومات التي استطعنا التعرف عليها من خلال هذا الموضوع، لكي نقدم لكم التفاصيل الكاملة لانواع فصائل الدم المختلفة، ونحن اليوم في هذا المقال استطعنا التعرف على كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد والتي لا يمكن معرفتها الا ان كتبت في شهادة الميلاد والقليل من الدول التي تقوم بكتابة فصيلة الدم على شهادة الميلاد.