كيف اعرف البيض الفاسد، يوجد كثير من العلامات التي تدلل على ان البيض فاسد، فالبيض يعتبر من اكثر الاطعمة المهمة للصغار والكبار فهي من الاطعمة المليئة بالكالسيوم والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة، حيث يفضلها الاطفال في كل صباح، بالاضافة ان هذا البيض له العديد من الاستخدامات في الاطعمة المختلفة مثل الكيك واللحوم والبقسماط والدجاج والاكلات المختلفة، حيث ان البيض في بعض الاحيان يكون غير صالح للاكل او الاستخدام اما بسبب سوء التخزين او تعرضه لعدد من العوامل المؤثرة عليه، لهذا فهناك عدد من العلامات الخاصة التي يمكن من خلالها معرفة ان البيض فاسد ام لا، لذلك فان هذا الموضوع سوف نتعرف واياكم فيه على كيف اعرف البيض الفاسد.

كيف اعرف البيض الفاسد

هناك عدد من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على كيفية معرفة البيض الفاسد ام لا، حيث ان البيض الفاسد يمكن ان يسبب التسمم الغذائي لمن ياكله، حيث ان معرفة البيض الفاسد يعتبر من اكثر الاشياء التي عليها بحث في الاونة الاخيرة، لذلك سوف نتعرف واياكم على المعلومات التي سوف تساعدكم على معرفة كيف اعرف البيض الفاسد.

  1. يتم وضع البيضة في وعاء او كوب واسع من الماء البارد، وفي حالة سقوط البيضة للقاع فهو يدل على انها بيضة طازجة، وفي حالة عدم تلامسها لقاع الكوب فتعني انها غير صالحة للاكل.
  2. الطريقة الثانية عبر رج البيضة جيدا، وان صدر صوت لبياض البيض في الداخل فهو دليل على انه طازج، حيث يرجع هذا السبب لرطوبة قشرة البيض اثناء وضعها في الثلاجة حيث يتفاعل غاز ثاني اكسيد الكربون عبر القشرة، اما في حالة عدم حدوث صوت رجرجة وتقلص بياض البيض من الداخل وتصلب قشرة البيض حيث تعتبر غير صالحة للاستهلاك .
  3. بالامكان التاكد من سلامة صحة البيضة عبر كسرها في وعاء من اجل التحقق من سلامتها وعدم فسادها، والذي سوف يظهر عبر تماسك البياض بالصفار وهو يعني انها غير صالحة للاستخدام، وفي حالة عدم تماسكها فتكون البيضة طازجة .
  4. عند كسرة البيضة سوف يتم ملاحظة عدد من المتغيرات سواء في لونها او في رائحتها حيث تعتبر هذه الرائحة دليل على الصلاحية، فان كانت ذات رائحة مقبولة تكون طازجة اما ان كانت رائحتها كريهة من الافضل عدم القيام باستخدامها.
  5. يعد زلال البيض من العلامات التي تبين مدى صلاحية البيضة حيث يعتقد البعض ان صفار البيض هو ما يحدد ذلك، ولكن ان كان زلال البيض ذو لون وردي وبه نقاط سوداء فهو يعني انه ملوث، ويحمل بكتيريا يجب التخلص منها فورا.
  6. عند طهي البيضة في بعض الحالات يتواجد حول صفار البيض حلقة ذات لون اخضر، وهو يعني وجود نسبة عالية من الحديد بداخله ويجب عدم تناوله لانه يسبب فساد.
  7. عند تواجد اي بقاع من الدم في القشرة الخارجية او داخل القشرة يعني ان البيضة فاسدة ومليئة بالبكتيريا ويجب عدم تناولها.

شاهد أيضا: كيف اعرف النيله الاصليه من التقليد

كيف تعرف البيض الفاسد في الفقاسة

هناك كثير من مربي الدواجن يبحثون عن الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على البيض الفاسد في الفقاسة، وهو الامر يساعد على التاكد من قيام الفقاسة بالشكل المطلوب، ويسمح بمعرفة البيض الفاسد من البيض السليم نظرا لاهميته الكبيرة، لهذا سوف نتعرف الان على معلومات اكثر حول كيف تعرف البيض الفاسد في الفقاسة والذي يساعد على معرفة حل سؤالكم كيف اعرف البيض الفاسد حصريا.

من خلال الفقاسة يتم توجيه مصباح يدوي على قشرة البيض او النظر الى الشمس، والقيام بالاختبار في غرفة مظلمة افضل، حيث ان البيضة الطازجة سوف يتم مشاهدة حيز من الهواء في الاعلى والصفار في الوسط، وان شوهد حيز اكبر من الهواء وصفار اكثر قتامة فهي جيدة نوعا ما ولكن ينصح باستخدامها سريعا، اما ان كانت المساحة في الهواء كبيرة والصفار يبدو متخثر فهذا يعني انها فاسدة .

  • يجب مسك البيضة باتجاه ضوء قوي.
  • يتم النظر في داخل البيضة
  • ان ظهر عروق دماء بشكل ملتوي او طولي يعني انها بيضة ملقحة. وان لم يظهر يظهر انه غير فاسد.
شاهد أيضا: كيف اعرف ان الشخص يحبني بس يكابر

كيف أعرف أن البيض منتهي

هناك كثير من الطرق التي من خلالها يتم معرفة البيض منتهي وفاسد، وهو من الاشياء التي يجب الانتباه اليها جيدا، حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق المهمة التي تساعد في التعرف على فساد البيض وانتهائه، لذا سوف نقدم لكم تفاصيل اكثر حول الطرق التي تساعد في معرفة كيف اعرف ان البيض منتهي لنقدمها لكم حصريا.

  • فحص الشم: حيث يمكن القيام بشم البيض من اجل التعرف على صلاحيته، حيث ان البيض الفاسد يظهر رائحة مميزة لا يمكن خلطها مع رائحة اخرى، سواء كان مطبوخ او نيئ، فان شعر الانسان ان قشرة البيض تعيق عملية الشم، يجب التخلص منها فورا بالاخص ان صدرت منها رائحة فاسدة عند كسرها في وعاء وشمها، ويجب غسل الوعاء بصابون وماء ساخن.
  • فحص بصري: يتم التاكد من سلامة البيض والتحقق منه من خلال كسر البيضة في وعاء ابيض نظيف والتحقق من وجود اي تغيرات في اللون، حيث ان وجود لون وردي او اخضر او ازرق او اسود يعني نمو للبكتيريا في هذه البيضة، ويجب التخلص منها سريعا، وان لوحظ ميوعة في البيضة يعني انخفاض جودته لانه قديم والافضل التخلص منه.

3 علامات تدل على فساد البيض

الكثير من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على ان البيض فاسد، وهذه العلامات ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الاشخاص، ويجب التعرف عليها جيدا، وذلك لعدم حصول اي تسمم عند الصغار او الكبار، لما يمكن ان يؤدي الى البكتيريا الكبيرة في جسم الانسان، وبدورنا سوف نتعرف على علامات تدل على فساد البيض تابعوا.

  • اختبار الطفو: يعتبر من اشهر الاختبارات شهرة وشيوعا للتعرف على فساد البيض وهل هو طازج ام فاسد، عبر القيام بوضع بيضة في داخل اناء مملوء بالماء، فان طفت البيضة يدل على انها قديمة، وان استقرت في القاع يعني انها مازالت طازجة يجب الاخذ بعين الاعتبار ان هذا الاختبار لا يحدد اذا كان البيض امنا للاستهلاك ام لا، فقد تطفو البيضة وتكون امنة للاستهلاك في نفس الوقت.
  • خضَّ البيضة : يمكن التاكد من سلامة البيضة عبر القيام بخضها او رجها وتحريكها فان سمعت حركة السائل الذي يتواجد بداخلها يعني ان الصفار غير متماسك وبالتالي فهي فاسدة.
  • استخدام مصباح : يتم توجيه مصباح مضئ على قشرة البيضة من اجل القيام بهذا الاختبار ويكون في غرفة مظلمة، فان كانت البيض طازجة سوف يتم مشاهدة فراغ من الهواء في الاعلى ويكون الصفار متوسطا البيضة، اما ان لوحظ فراغ اكبر من الهواء ولون صفار غامق فهذا يعني ان البيضة غير جيدة ولكن يمكن استخدامها، اا ان كان فراغ الهواء مساحته كبيرة وصفار مختلط ومبعثر يعني ان البيضة فاسدة وغير صالحة للاكل.

شاهد أيضا: كيف اعرف ان طليقي ندمان

هذه هي المعلومات التي استطعنا التعرف عليها، والتي سوف يتسنى للجميع معرفتها بشكل صحيح، فمن خلالها بالامكان معرفة كيف اعرف البيض الفاسد، وهو السؤال الذي اجبنا لكم عليه في هذا المقال.