كيف اعرف اني مصاب بالعين، ان العين والاصابة بها من الامور الحقيقية والتي يجب على الانسان ان يأخذ الحيطة والحذر منها، ولقد عرف علماء الشريعة الاسلامية العين على انها رؤية الانسان لأي شيء يعجبه او يندهش من جمالة فيقع في قلبة دون ان يسمي الله عليها او يدعو الله ان يحفظها لصاحبها، فهنا تخرج من عين الشخص سهام الى المعيون فتصيبه، وتجدر الاشارة الى ان العين قد تصيب المال او الابناء او الجماد، كما وانه ليس من الضروري ان يكون الانسان من اصحاب الذنوب ليصيب بعين، فقد يصيب بالعين انسان صالح لو لم يقل ما شاء الله على ما يراه.

علامات واعراض الاصابة بالعين

هناك العديد من الاعراض والعلامات التي تدل على الاصابة بالعين وان هذه العلامات والاعراض تقدم اجابة للأشخاص الذين يسالون عن كيف اعرف اني مصاب بالعين، فلو مان المصاب بالعين هو انسان فان الاعراض غالبا ما تكون على شكل اصابة هذا الانسان بالأمراض العضوية في جسمه، اما لو كان المصاب بالعيم هو من المال او الجمادات فان اصابتها بالعين يسبب اتلافها او الحاث الضرر بها.

الفرق بين العين والحسد

هناك مجموعة من الفروقات بين العين والحسد تسهل على الانسان معرفة كيف اعرف اني مصاب بالعين وان من اهم تلك الفروق التي تمكنا من التميز بين العين والحسد هي:

  • من حيث السبب الرئيسي لها: فالعين سببها الرئيسي يكمن في اعجاب الانساب بما يراه ودهشته منه، اما الحسن فان سببه الرئيسي هو الحقد والغل الذي يملا قلب الحاسب فيصل به الى تمني زوال النعمة عن اخيه المسلم.
  • من حيث الاعم والخصوص: فإننا نجد ان الحسد اكثر سمولا وعموما من العين، فكل جاسد يصيب بالعين ولكن ليس كل عائن يكون في نيته تمني زوال النعمة عن صاحبها فبهذا تنتفي صفة الحسد عنه.
  • من حيث اثرة على الغير: يشترك كل من العبن والحسد في انهما يتسببان بالضرر للإنسان او الجماد او المال الذي ينظر الانشان الحاسد او المعين اليه.
  • من حيث صابة الانسان لنفسه: قد يصيب الشخص نفسه او ماله او احد ابنائه بالعين لكن من المستحيل ان يحسن نفسه ويتمنى زوال النعمة عن نفسه.

طريقة الوقاية من العين

يقي المسلم نفسه من العين عن طريق التحصن بالأدعية والاذكار وقرائه المعوذات، واذكار الصباح والمساء، وللأذكار التي اوصانا بها رسول الله بعد كل صلاة مثل اية الكرسي، وان للالتزام بمثل هذه الامور اثر كبير على الوقاية من الاصابة بالعين، كما وعلى الانسان ان يبتعد عن الزينة الزائدة التي قد تلفت الانتباه بشكل كبير فتتسبب بإصابة الانسان بالعين.

العلاج من العين

عل الانسان ان يعتمد في علاج العين اعتمادا كبيرا على القران الكريم والاذكار التي اوصانا بها رسول الله عليه الصلاة والسلام، كما ويجب على الانسان الذي يعرف ويحصل على اجابة لسؤال كيف اعرف اني مصاب بالعين ان يكون على يقين بان الادعية وآيات الرقية التي تتلى علية ستشفيه بأذن الله وان من اكثر الآيات والادعية التي تتلى في رقية المصاب بالعين:

  • “باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.
  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ”.
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ”.
  • “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً”.
  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ”.

بهاذا متابعينا الكرم، نكون قد وضعنا بين ايدكم بعض المعلومات التي تمكنكم من الاجابة عن سؤال كيف اعرف اني مصاب بالعين، كما وانه بمكنك ان تفرق بين العين ولسد، وتحمي  نفسك منهما، ومن الاضرار التي قد تصيب الانسان بسبب اصابه بالعين.