شروط القبول في كليات وزارة الدفاع، فقد اعلنت اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين بوزارة الدفاع عن فتح باب التسجيل والقبول بالكليات العسكرية التي تتبع لوزارة الدفاع لخريجي طلبة الثانوية العامة بدءا من اليوم الثلاثاء حتى يوم الاربعاء 10/11/1441 هجري، واوضحت اللجنة انه على الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات وزارة الدفاع القيام بالتسجيل عبر بوابة القبول الموحد للقوات العسكرية والتعرف على اهم الشروط والارشادات الخاصة بالقبول والتسجيل في البوابة، وايضا التعرف على اهم شروط القبول في كليات وزارة الدفاع السعودية،  والتي سوف نقدمها لكم في هذا المقال حصريا، لذا تابعوا معنا الان عبر موقع المحيط لنتعرف اكثر على شروط القبول في كليات وزارة الدفاع للطلاب الجامعيين وخريجي الثانوية العامة.

شروط القبول في وزارة الدفاع للجامعيين

وضعت وزارة الدفاع السعودية العديد من الشروط الخاصة بالقبول في وزارة الدفاع للطلاب الجامعيين الذين يريدون الالتحاق بالكليات العسكرية الخاصة بها، ليتسنى للجميع الاطلاع على هذه الشروط المهمة التي تساعدهم على معرفة امكانية القبول من عدم القبول، لذلك تابعوا معنا الان اهم شروط القبول في وزارة الدفاع للجامعيين حصريا.

  1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).
  2. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون سبق أن أنسحب أو طُرد من إحدى الكليات أو المعاهد أو المراكز العسكرية لأي سبب.
  3.  أن لا يزيد عمر المتقدم الحاصل على شهادة البكالوريوس عن (27 عاماً لجميع التخصصات) و (30 عاماً للأطباء تخصص “طبيب عام / جراحة”,”طبيب اسنان” ) عند بداية العام الدراسي .
  4.  أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية بالإنتظام الكلي وأن لا يقل التقدير عن (جيد).
  5.  أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة (القياس) للتخصصات النظرية فقط الخاص بالجامعيين وأن يحضر ما يثبت ذلك.
  6.  ألا يقل الطول عن (165) سم وأن يكون الطول متناسقاً مع الوزن ( حسب الجدول الطبي ).
  7.  أن يكون غير متزوج من إمرأة أجنبية.
  8.  أن يكون الطالب حاصل على رخصة الهيئة السعودية للتخصصات الطبية و ذلك في جميع التخصصات الطبية و الصحية .
  9.  أن يكون قد أنهى فترة الإمتياز وذلك للتخصصات الطبية.
  10. أن يجتاز جميع إجراءات القبول ( المقابلة الشخصية , الكشف الطبي , التزكية الأمنية …إلخ ) .
  11.  أن يكون غير مصاب بمرض الصرع أو الربو أو أي أمراض اخرى معدية .
  12.  لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين وتعد نتائج الكشف الطبي نهائية ولا يحق للمتقدم المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.

شروط القبول في الكليات العسكرية لخريجي الثانوية العامة

وضعت وزارة الدفاع العديد من الشروط للانضمام والقبول في الكليات العسكرية لخريجي الثانوية الهامة، والتي سوف تساعدهم على التعرف على الشروط الخاصة بالقبول في الكليات العسكرية، وهذه الشروط هي كالاتي :

  • أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).
  • حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة
  • حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التعليم (انتظام نهاري) تخصص علوم طبيعية فقط لجميع الكليات
  • لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن (80%) للتخصص العلمي
  • أدى اختبار القدرات العامة وحاصلا على درجة لاتقل عن (60%) .
  • أدى الاختبار التحصيلي وحاصلا على درجة لاتقل عن ( 60%)
  • أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً ولا يزيد عن (22) عاماً .
  • اجتياز الفحص الطبي (الأولي والنهائي) وكذلك المقابلة الشخصية.
  • غير متزوج
  • يتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165سم – 52كجم) والحد الأعلى (188سم – 95كجم).
  • لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ويحق المطالبة باعادة الكشف.
  • اجتياز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تتطلب ذلك

التخصصات المطلوبة في وزارة الدفاع

هناك العديد من التخصصات المطلوبة في وزارة الدفاع حسب الاعلان المعلن عنها مؤخرا من اجل القبول والتسجيل في كليات وزارة الدفاع السعودية ، والتي سوف نقدمها لكم اليوم عبر مقالنا في موقع المحيط، حيث اصبح هذه التخصصات ذات اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الاشخاص وهي كالاتي:

التخصصات الهندسية
– أرصاد جوية- تقنية إلكترونية- تقنية قوى التحكم- تقنية كهربائية- تقنية ميكانيكية- جيو ماتيكس- جيوفيزياء- فيزياء- فيزياء نووية- كيمائية صناعية- هندسة إلكترونية (كهربائية)- هندسة اتصالات- هندسة الانتاج- هندسة السلامة- هندسة العوامل البشرية- هندسة الكترونيات- هندسة صناعية- هندسة طرق- هندسة طيران- هندسة كهربائية- هندسة كهربائية/اتصالات- هندسة كيميائية- هندسة مدنية- هندسة مساحة- هندسة مساحة بحرية- هندسة معمارية- هندسة ميكانيكية- هندسة نووية
تخصصات الحاسب الآلي
– إحصاء- أمن السبراني والتحري الرقمي- أمن الشبكات- أمن المعلومات- الأمن السبراني- بحوث وعمليات- برمجة حاسب آلي- تقنية معلومات- تقنية معلومات مسار الأمن السبراني- رياضيات- شبكات حاسب آلي- علوم حاسب آلي- نظم معلومات- هندسة اتصالات وشبكات- هندسة برمجيات- هندسة حاسب آلي- هندسة شبكات- هندسة نظم
التخصصات الإدارية
– إدارة أعمال- إدارة الطوارئ وامن وسلامه- إدارة المخاطر- إدارة تسويق- إدارة سلامة الطيران- إدارة سلسلة الإمداد- إدارة صحية- إدارة صناعية- إدارة عامة- إدارة مالية- إدارة مشاريع- إدارة هندسية- إعلام- أنظمة / قانون- القانون الدولي الانساني- تربية بدنية- ترجمة إنجليزية- تقنية التعليم- جودة ونوعية- عقود اتفاقيات- علاقات عامة- علم المعلومات,مكتبات- علوم البحار- علوم البيئة- علوم الفضاء- علوم سياسية- قانون تجاري- قانون دولي- لغة إنجليزية- لغة صينية- لغة عبرية- لغة فارسية- لغة فرنسية- محاسبة- مناهج وطرق التدريس- موارد بشرية- نظم معلومات الإدارية- نظم معلومات جغرافية
التخصصات الطبية
– أحياء- أخصائي طب طوارئ- تغذية- طب أسنان- طب طيران- طب عام / طب وجراحة- طب غوص- علم نفس- كيمياء- كيمياء حيوية- هندسة أجهزة طبية
التخصصات الشرعية
– تخصصات شرعية- خدمة اجتماعية- علم اجتماع- لغة عربية

شرح إستعادة رقم الطلب في بوابة القبول بوزارة الدفاع

يعاني كثير من الطلاب من فقدان رقم الطلب الخاص بالتسجيل في بوابة القبول بوزارة الدفاع السعودية للتسجيل في كليات الوزارة، والتي اصبحت تهم الكثير من المواطنين في المملكة، لهذا سوف نتعرف واياكم على خطوات استعادة رقم الطلب في وزارة الدفاع السعودية وهي كالاتي:

  • يتم الدخول الى موقع وزارة الدفاع السعودية بوابة القبول الموحد عبر الرابط المباشر الاتي اضغط هنا
  • نقوم باختيار خيار المتقدمين الجامعيين من القائمة الجانبية .
  • نقوم بالنزول اسفل الصفحة والضغط على استعادة بيانات الدخول .
  • بعد الدخول سوف يطلب منا رقم بطاقة الاحوال المدنية، ورقم بطاقة احوال الاب، روقم الجوال ونقوم بادخال الرقم المستخدم في التسجيل.
  • نقوم بادخال رمز التحقق الخاص بنا، ثم الضغط على ارسال لتخرج لنا النتيجة التي تحتوي على رقم الطلب في رسالة على الهاتف المسجل في النظام.