طريقة التقاضي عن بعد، هناك كثير من المواطنين الذين يريدون مقاضاة اخرين بسبب حقوق والتي لا يمكن الحصول عليها الا عبر المحاكم، الامر الذي اصبح صعبا في هذه الايام بسبب جائحة كورونا ووقف المحاكم في انحاء المملكة العربية السعودية، حيث اعلنت الحكومة السعودية عن امكانية التقاضي عن بعد وتقديم الطلب للمحاكم الكترونيا ليتم التقاضي عن بعض بين المواطنين ، هذا الامر الذي جعل امكانية القيام بالتقاضي الكترونيا والقيام بجميع الجلسات والحضور الكترونيا دون الحاجة للتواجد في قاعة المحكمة، ونحن الان سوف نشرح لكم ما هي طريقة التقاضي عن بعد، والتي نشرحها لكم الان عبر مقالنا هذا ليتسنى لكم التقاضي عن بعد بكل سهولة.

طريقة التقاضي عن بعد

اقرت وزارة العدل السعودية وبالتنسيق مع المجلس الاعلى للقضاء في السعودية خدمة التقاضي عن بعد الالكتروني، وتاتي هذه الخدمة التي تم توجيه باطلاقها من قبل الشيخ وليد الصمعاني وزير العدل السعودي، والتي تاتي ضمن الجهود المبذول من قبل الوزارة لاستكمال منظومة التحول الرقمي ودعم سرعة الانجاز، والجودة في المخرجات، وايضا تفعيل وتكامل مسار التقاضي الالكتروني.

فيما اعلن ان خدمة التقاضي عن بعد تشمل جميع اجراءات التقاضي المنصوص عليها وفق الانظمة التي يتم تطبيقها بشكل الكتروني، مع امكانية تبادل المذكرات وتقديم المستندات والمحررات وعقد الجلسات الخاصة بالترافع الكترونيا وعن بعد عبر الاتصال المرئي والنطق بالحكم واستلام نسخة الحكم والاعتراض عليه امام المحكمة العليا، كل ذلك يتم عبر التقاضي عن بعد عبر موقع وزارة العدل السعودية.

كما سيتم الحفاظ على جميع الضمانات القضائية حسب حوكمة تضمنت تلك الضمانات بما يتناسب مع طبيعة ذلك المسار، وسيتم اجراء عقد للجلسات عن بعد عبر

  • الترافع الالكتروني الذي يمكن الدائرة واطراف الدعوة من الترافع الكتابي وتبادل المذكرات وايداعها وتوجيه الاسئلة من الدائرة والاجابة ععنها كتابيا من قبل الاطراف وارفاق المستندات.
  • جلسة المرافعة عبر الاتصال المرئي: والتي سوف تمكن الدائرة القضائية من عقد الجلسات المرئيسة صوتا وصورة، ويحضرها الاطراف عبر وسائل الاتصال المعتمدة من قبل وزارة العدل، وسوف يتم مناقشة الاطراف واستكمال اجراءات التقاضي والنطق بالاحكام الكترونيا ومرئيا.

شرح الية التقاضي عن بعد الكترونيا

اصبح الان من السهل القيام بالتقاضي عن بعد من خلال الخدمة القضائية الالكترونية التي تقدمها وزارة العدل السعودية، والتي توفر على المواطنين الكثير من الوقت والجهد، وسوف نقدم لكم المعلومات التفصيلية الخاصة بهذه الالية وهي كالاتي:

  • في البداية الدخول الى بوابة ناجز عبر الرابط التالي اضغط هنا Najiz.sa
  • الان الدخول الى منصى الخدمات العدلية الالكترونية .
  • نقوم بالضغط على الدخول في وسط الصفحة .
  • الان يتم الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد .
  • نقوم باختيار الخدمات من القضاء .
  • البحث عن القضية اختر التقفاضي الالكتروني.
  • الان نقوم باستعراض الاستفسارات واجب عن متطلبات الدائرة القضائية نقوم ارسال رد حول القضية وارساله .
  • نقوم باستعراض المذكرات اورفعها والاجابة عن المذكرة .
    نقوم الان بالضغط على حفظ ليتم متابعتها من قبل القضاء الالكتروني

آلية الجلسة عن بعد في التقاضي الإلكتروني

وضعت وزارة العدل السعودية الية خاصة عن بعد من اجل التقاضي الالكتروني ضمن الجلسة الاولى التي تتم عبر الاتصال المرئي بين القاضي والمدعين ، وذلك حسب التفاصيل الكاملة التالية التي توضح لكم كيفية بدء الجلسات عن بعد وهي كالاتي:

  1. سوف تصل رسالة نصية من MOJ.GOV.SA بموعد الجلسة والتي تحتوي على رقم القضية وتاريخها وتوقيتها .
  2. ستصلك لاحقا رسالة نصية تحتوي على رابط الجلسة عن بعد ، وتقوم بالضغط على الرابط قبل موعد الجلسة بنصف ساعة .
  3. الان نقوم باختيار الغاء حتى يتسنى لك الدخول على الجلسة عن بعد من خلال المتصفح ثم قم باختيار المتابعة على هذا المستعرض.
  4. الان نقوم باختيار سماح من الشاشة المنبثقة حتى تتمكن من تفعيل الكاميرا والميكروفون في جهازك للجلسة عن بعد.
  5. يتم التحقق من اعدادات الكاميراو الميركوفون وتاكد من تشغيل الكاميرا الامامية ثم قم بادخال اسمك الرباعي حسب الوثائق الرسمية في خانة ادخل الاسم ثم اختر الانضمام الان .
  6. سوف تظهر الادوات الخاصة بادارة الجلسة وتستطيع تفعيل الكاميرا والميكروفون او اغلاقهما، كما بالامكان تفعيل المحادثة المباشرة والاطلاع على الحاضرين في الجلسة.
  7. يمكن الاطلاع على قائمة الحاضرين في الجلسة من خلال اختيار ايقونة المشاركين.
  8. بالامكان التواصل عبر المحادثة الحية بشكل مباشر مع الدائرة القضائية واطراف الدعوى من خلال اختيار ايقونة محادثة.
  9. يجب الالتزام بالمظهر المناسب عند حضور الجلسة القضائية، والالتزام بتفعيل الكاميرا طوال فترة الجلسة، الالتزام بكتم الصوت عند عدم الحديث.
  10. الالتزام باختيار المكان المناسب عند انعقاد الجلسة القضائية. من المهم الاحاطة بان الجلسة مسجلة بالصوت والصورة.

خدمة التقاضي عن بعد

عبارة عن خدمة تتضمن جميع الاجراءات القضائية الالكترونية مثل تبادل المدخرات وتقديم المستندات والمحررات وعقد الجلسات الخاصة بالترافع الالكتروني او الترافع عبر الاتصال المرئي والنطق بالحكم واستلام نسخة الحكم والاعتراض عليها امام المحكمة الاعلى درجة.

حيث تتم اجراءات التقاضي عن بعد بعد حصرها من خلال منصة التقاضي عن بعد او الانظمة التي تم اعتمادها من قبل الوزارة، ولا يجوز للدائرة بحال من الاحوال ان تجريها من خلال وسائل اخرى .

كما يتم اجراء الجلسات عن بعد عبر جلسة الترافع الالكتروني او المرابعة عن بعد من خلال الاتصال المرئي، وتصدر الضوابط الخاصة للاداء بالشهادة واليمين والتلفظ بالخلع والطلاق عن بعد.

يشترط على جميع الاطراف القدرة على النفاذ على بوابة ناجز، ولاطراف الدعوى حق الاطلاع على تفاصيل القضية، حيث تقوم الدائرة بتحديد موعد لعقد الجلسة بالترافع الالكتروني او عن بعد عبر الاتصال المرئي عبر الانظمة التي تم اعتمادها من قبل الوزارة على الا يقل الموعد الاول عن خمسة ايام، ويكون موعد الجلسات عن بعد خلال ساعات العمل وللدائرة عقدها خارج وقت الدوام خلال ايام العمل الرسمية بما لا يتجاوزالساعة الثامنة بعد موافقة المجلس الاعلى للقضاء.

انواع جلسات التقاضي عن بعد

اعلنت وزارة العدل عن نوع الجلسات الخاصة بالتقاضي عن بعد، والتي تم عقدها بين المدعين والقضاء، وتتضمن اجراءات جلسات التقاضي عن بعد، وهذه الجلسات الخاصة بالتقاضي عن بعد هي كالاتي:

  • جلسة الترافع الإلكترونية:  والتي تمكن الدائرة واطراف الدعوة من الترافع الكتابي وتبادل المذكرات وايداعها بالاضافة لتوجيه الاسئلة من الدائرة والاجابة عنها كتابيا من قبل الاطراف وارفاق المستندات الخاصة بهم .
  • الجلسات عن بعد عبر الاتصال المرئي: والتي تجري عند الدائرة الجلسة مرئية بالصوت والصورة، ويحضرها الاطراف عبر وسائل الاتصال التي تم اعتمادها من قبل الوزارة، ويتم فيها مناقشة الاطراف واستكمال اجراءات التقاضي والنطق بالاحكام من خلالها.

هذه هي المعلومات التي استطعنا الحصول عليها حول التقاضي عن بعد التي وفرتها وزارة العدل السعودية، والتي من شانها ان تساهم بشكل كبير في سير العملية القضائية بكل سلاسة في ظل جائحة كورونا التي تحاول المملكة منع انتشارها بشكل كبير في المملكة للحفاظ على حياة المواطنين والمقيمين والاجانب في المملكة.