تجربتي مع حبوب مارفيلون الخاصة بمنع الحمل، كثير من النساء تريد تنظيم الحمل او تحديد الحمل الخاص بها بسبب الاكتفاء من الابناء او تنظيم الانجاب، وهو الامر الذي يجعلها تبحث عن تجارب غيرها من النساء في استخدام حبوب مارفيلون لمنع الحمل، فهناك كثير من الاطباء الذين لا ينصحون بحبوب منع الحمل واستخدام طرق اخرى في الحصول على التجارب المختلفة التي تساعد على معرفة هل لحبوب مارفيلون اعراض جانبية ام لا، هذا الامر الذي سوف نقدمه لكم في هذا الموضوع، الذي نتناول فيه العديد من التجارب الخاصة بحبوب مارفيلون، والتي تساهم بشكل كبير في معرفة المعلومات الكاملة الخاصة بهذا الامر، في موضوعنا تجربتي مع حبوب مارفيلون.

ما هي حبوب مارفيلون

حبوب مارفيلون هي احدى حبوب منع الحمل وتحتوي على عنصري ال ethinylestradiol و desogestrel والذين يعتبرنا على شكل اصطناعي من هرموني البروجستيرون والاستروجين النسائي، كما تمنع حبوب مارفيلون البويضة من النشاط وتمنع وصول الحيوانات المنوية من منطقة المهبل الى الرحم، وبالتالي لا تصل الحيوانات المنوية الى البويضة ولا يحدث الحمل.

تجربتي مع حبوب مارفيلون

تقول احدة النساء انه بعد ولادتها طفلتها الصغيرة ذهبت الى طبيبة النساء لترشيح حبوب منع الحمل، وقد اوصى الطبيب بتناول حبوب مارفيلون في اليوم الحادي والعشرين بعد الولادة، وقد استمرت في تناوله مدة 21 يوم ثم توقفت لمدة اسبوع وبالفعل لم يحدث حمل طيلة استخدام حبوب مارفيلون.

يحدث نزيف مهبلي اثناء فترة تناول حبوب منع الحمل بشكل عام، لانها تسبب اختلال في هرمونات الجسم لذا لا يجب القلق من نزول الدم فترة استخدام حبوب مارفيلون.

تستخدم حبوب مارفيلون لمنع الحمل في اول مرة في اليوم الاول من نزول الدورة الشهرية ان كنتي منتظمة وان لم يكن يجب تناول الحبوب في اليوم الخامس من نزول الدورة الشهرية ولابد من التاكد انك لست حامل.

يجب الاستمرار بتناول الحبوب لمدة ثلاثة اسابيع ثم التوقف فترة اسبوع من الاستخدام كراحة، لانخفاض الهرمونات الانثوية وحدوث نزيف مثل الدورة وبعدها سوف تعودين في تناول الشريط التالي بنفس طريقة التقويم  لا تستخدم حبوب مارفيلون إلا بإشراف طبيب حتى يتأكد ان كانت الحبوب تناسبك ام لا .

طريقة استخدام حبوب مارفيلون

يتواجد حزمتان لاستخدام حبوب مارفيلون لمنع الحملة، والتي تساهم بشكل كبير في منع حصول الحمل عند المتزوجين، وطريقة الاستخدام حسب الحزمتان هي كالاتي:

  • حزمة 21 يوم: قرص واحد يوميًا لمدة 21 يومًا، ثم لا تؤخذ أي حبوب لمدة 7 أيام، ومن ثم بدء أخذ الحزمة المقبلة.
  • حزمة 28 يوم: قرص واحد يوميًا لمدة 21 يوما، ثم يؤخذ قرص واحد “قرص تذكير” يوميا لمدة 7 أيام، ومن ثم بدء أخذ الحزمة المقبلة.
  • يجب استشارة الطبيب للبدء بتناول حبوب منع الحمل، حيث يعرف اليوم الاول من فترة الحيض باسم يوم 1 قد يرى الطبيب فيها ان تبداي بحبوب منع الحمل في اول يوم احد بعد بدء الدورة او في اليوم الاول من الفترة، ويجب ان تؤخذ حبوب منع الحمل تقريبا في نفس الوقت كل يوم.
  • من المستحسن استخدام طرق ثانية لمنع الحمل في الايام السبعة الاولى بعد الدورة مثل استخدام الواقي الذكري.
  • رؤية بقع او نزف خفيف او الشعور بالم في المعدة في الاشهر الثلاثة الاولى هو بسبب حبوب منع الحمل، ويجب ان لا تتوقفي عن تناول الحبوب وتزول الالام بنفسها.
  • ان كان هناك تقيؤ او اسهال بسبب الحبوب فقد لا تعمل حبوب منع الحمل ويجب استشارة الطبيب او الصيدلي حول فعالية الحبوب مع ادوية اخرى.
  • يجب اخذ الدواء كما وضحه الطبيب، وان فاتك اخذ الحبة في اي وقت فان خطر الحمل يزداد، واذا نسيتي اخذ حبة فخذيها وقت تذكرها والمتابعة باوقاتها المعتادة.
  • اذا فاتتك حبتين على التوالي خلال اول اسبوعين من الدورة الخاصة بكي، فخذي حبتين من حبوب منع الحمل في اليوم الذي تتذكري فيه لمنع الحمل، ثم حبة واحدة يوميا حتى الانتهاء من الحزمة واستخدام طرق اخرى لمنع الحمل ان تم ممارسة الجماع في السبعة ايام بعد تفويت حبوب الحمل.

اعراض جانبية لحبوب مارفيلون لمنع الحمل

هناك العديد من الاعراض الجانبية المصاحبة لتناول حبوب مارفيلون وغيرها من حبوب منع الحمل المشهورة في العالم، وهذه العوارض معروفة عند الكثير من النساء اللواتي يتناولن حبوب مارفيلون لمنع الحمل، ولا يجب ان تتواجد جميع الاعراض سويا انما بعضها، وهذه الاعراض الجانبية لحبوب مارفيلون لمنع الحمل هي كالاتي:

  • الاصابة بصداع حاد فور الاستيقاظ من النوم.
  • صعوبة في الكلام
  • عدم التمكن من الرؤية بشكل واضح.
  • الشعور بالدوران وبخاصة اثناء الجلوس والوقوف.
  • تورم القدمين.

هناك بعض الاعراض التي يجب استشارة الطبيب ان حصلت ويجب التوقف عن استخدام حبوب مارفيلون لمنع الحمل بشكل تلقائي واهم هذه الاعراض مايلي:

  • وجود ورم في الثديين.
  • الاصابة بالنزيف المهبلي.
  • الاصابة بالاسهال الحاد.
  • السعال او الكحة المستمرة.
  • الشعور بألم في المنطقة السفلى من البطن.
  • عدم التمكن من التنفس بشكل طبيعي.

حبوب مارفيلون كم تعطي مناعة

تحتوي حبوب مارفيلون كما ذكرنا سابقا على  عنصرين نشيطين هما ethinylestradiol وdesogestrel وهما الشكل الاصطناعي من هرموني الاستروجين والبروجستيرون،، وهذه تعمل على جسم جسم المراة يعتقد بان ثمة اباضة ولكن هي تمنع البويضة من النضوج وتحريرها من المبيض بشكل شهري.

تحتوي حبوب مارفيلون على 21 حبة ويتم تناول حبة يوميا وبعد الانتهاء من العلبة يتم التوقف مدة اسبوع للعودة مرة اخرى من تناول الحبوب مرة اخرى، حيث يوجد تقويم مرفق مع الشريط للاستمرار في تناول الحبوب طيلة ايام الاسبوع لمدة ثلاثة اسابيع متواصلة ثم ياتي الاسبوع الرابع راحة ، وترتفع المناعة ضد الحمل بشكل كبير في حالة تناولك للحبوب بشكل صحيح.

هل حبوب منع الحمل مارفيلون تسبب عصبية

تواجه العديد من النساء التساؤلات حول حبوب منع الحمل مثل حبوب مارفيلون ويخافن من حصول اعراض جانبية يمكن ان يكون لها اثر سلبي على الصحة العامة وتزيد من العصبية عند النساء، لهذا هناك بعض الاثار الجانبية التي ترافق تناول حبوب مارفيلون التي من خلالها نجيب على تساؤلكم هل حبوب منع الحمل مارفيلون تسبب عصبية.

  1. أرتفاع في ضغط الدم، واحتباس للماء في الجسم.
  2. الشعور بالصداع وألم في الظهر، وغثيان.
  3. حموضه في المعدة، والشعور بالآلام الشديدة أثناء وقت الحيض.
  4. حدوث زيادة أو نقصان في الوزن حسب الحالة.
  5. حدوث تورم في الثدي وحساسية، والشعور بالتعب.
  6. قد يحدث للنساء المدخنات جلطات في الدم.

من المعروف ان حبوب منع الحمل مثل حبوب مارفيلون تسبب تغير في مزاج المراة، وتسبب لها بعض المشاعر السلبية مثل الكابة والقلق والعصبية والتوتر، وهو اكثر ما يحدث للمراة ، وليس كل امراة تستخدم حبوب منع الحمل تصاب بالعصبية والتوتر.

يمكن للمراة التحكم بالحالة الخاصة بها، لانها سهلة الانفعال والاثارة حتى في الحالات الطبيعية، بالاخص من يعاني من ضغوط اجتماعية او غير ذلك مايجعلها اكثر عرضة للعصبية والتوتر، لهذا يجب على المراة التي تجد انها عصبية شديدة وتوتر دائم عمل تحاليل للغدة الدرقية اولا، للتاكد من سلامتها والتاكد من ان حبوب منع الحمل هي السبب.