تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت، اصبح تحليل ما قبل الزواج من الاشياء المهمة بشكل كبير التي تجعلنا نتعرف اكثر على المعلومات المهمة الواجب اتخاذها من اجل تحليل قبل الزواج، لان هذا التحليل يعتبر ذو اهمية كبيرة بالنسبة للكثير من الاشخاص، وذلك من اجل الحصول على اسرة سليمة صحيا.

تسعى حكومة الكويت الى حماية الاسر الكويتية ونشاتهم نشاة سليمة وصحية، لمنع الامراض الوراثية التي تنتج عن الزواج التقليدي، لهذا اصبح تحليل ما قبل الزواج من التحاليل التي يجب على المتزوجين القيام بها واستخراج ورقة خاصة بتحليل ما قبل الزواج من اجل اتمام الزواج، ونحن اليوم سوف نقدم لكم الان تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت.

الفحص الطبي قبل الزواج

هو عبارة عن مجموعة من التحاليل الطبية الشاملة الغرض منها معرفة ما اذا كان للافراد المقبلين على الزواج معرضين للاصابة بامراض الدم الوراثي والامراض المعدية، احصائيا يصاب واحد كل 25 طفل، اما بمرض وراثي او عيب خلقي او تاخر عقلي او ناتج عن خلل في الجينات او مرض له علاقة بالعوامل الوراثية .

ويقوم الفحص الطبي بالكشف عن وجود اي امراض وراثية او معدية تختلف الفحوصات باختلاف الجنس وصلة القرابة للمتزوجين.

الفحص الطبي قبل الزواج لغير الأقارب
  • الرجال: تشمل الفحوصات تحديد فصيلة الدم، وعامل البندر، ومستوى الهيموجلوبين، ومستوى السكر بالدم، وفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ب، والإيدز، وتحليل مرض الزهري وتحليل السائل المنوي.
  • النساء: يضاف لتحاليل الرجال تحليل فيروس الحصبة الألمانية وهرمونات: الإستروجين والبروجيستيرون
الفحص الطبي قبل الزواج للأقارب
  • الرجال: نفس فحوصات في الأقارب بالإضافة إلى الثلاسيميا وفحص الكروموسومات.
  • النساء: نفس فحوصات في الأقارب بالإضافة إلى الثلاسيميا وفحص الكروموسومات.

تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت

الحكومة الكويتية تجبر المقبلين على الزواج من اجراء الفحوصات الطبية حسب القانون رقم 31 لسنة 2008، وقد انشات الكويت اربعة مراكز تتبع لوزارة الصحة تم تخصيصها لهذا النوع من الفحوصات.

تم ادخال فحوصات الامراض المعدية والوراثية بالاتفاق مع المختبرات، والفحوصات المعدية هي المتمثلة بالتهاب الكبد الوبائي ب وج، والايدز الزهري، اما الوراثية فتتمثل في الثلاسيميا والانيميا المنجلية، والاخيران يعتبرا من اكثر الامراض الوراثية الموجودة في البلاد.

اماكن فحص الزواج في الكويت

اعلنت الحكومة الكويتية عن المراكز التي تم ترخيصها لكي يتمكن جميع المقبلين على الزواج من الحصول على فحص الزواج في الكويت بكل سهولة، وذلك من خلال التفاصيل الاتية في الجدول وهي كالاتي:

المركزالعنوانرقم الهاتف/ الفاكس
المركز الرئيسيمنطقة الصباح الطبية – مجمع الادارات بالقرب من ادارة العلاج بالخارج24620378
24620297
مركز منطقة الجهراءالجهراء/ مركز الجهراء الصحي24575819
مركز منطقة الفروانيةخيطان/ مركز مناحي العصيمي الصحي24720279
مركز منطقة الاحمدي ومبارك الكبيرمبارك الكبير/ مركز مبارك الكبير الصحي25448139
تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت

تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت

كيفية إجراء الفحص الطبي قبل الزواج

حددت الحكومة الكويتية الية حول اجراء الفحص الطبي قبل الزواج حسب اللائحة التنفيذية للقانون بشان الفحص الطبي للرافبين في الزواج والذي يصدر حسب القرار الوزاري رقم 96 لسنة 2009 وتعديلاته لتكون اجراءاته كالاتي:

  • يتقدم راغبي الزواج الى وزارة العدل ( ادارة التوثيقات الشرعية) بطلب يفيد رغبتهم بالزواج.
  • والمستندات المطلوبة لهذا الاجراء هي : إحضار البطاقة المدنية الأصلية أو الجنسية بالنسبة للكويتيين، وجواز السفر أو البطاقة المدنية بالنسبة للطرف غير الكويتي.
  • أما بالنسبة للمقيمين بصورة غير قانونية فإنه يلزم تقديم كتاب من اللجنة التنفيذية ببيان الاسم والجنسية إن تبين مع إثبات الشخصية (مثل: البطاقة الأمنية- إجازة القيادة- الهوية العسكرية).
  • تقوم وزارة العدل ( ادارة التوثيقات الشرعية ) بإصدار طلب لوزارة الصحة ( مركز الفحص الطبي قبل الزواج ) لاتخاذ ما يلزم نحو اجراء الفحص الطبي لراغبي الزواج.
  • أما بالنسبة للمواطنين الراغبين بالزواج من الخارج فإنه سيتم تحديد مراكز صحية معتمدة من قبل وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
  • يقدم طلب وزارة العدل الى مركز الفحص الطبي من قبل الزواج في وزارة الصحة للبدء بإجراءات الفحوصات الطبية اللازمة واصدار شهادة اتمام الزواج.
  • يتم إصدار شهادة إتمام الزواج بعد خمسة أيام عمل على الاقل من تاريخ البدء بإجراء الفحوصات الطبية للفحص الطبي قبل الزواج.

تعرفنا أعلاه على كل ما يتعلق بـ تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت، وأطلعناكم على الشروط التي من الواجب أن يتمّ اتباعها لكي يتمكّن أي منكم من اتمام هذا التحليل.