متى تبدأ السنة المالية السعودية 1441، ان الميزانية الحكومية هي عبارة عن وثيقة رسمية وتطرح الايرادات والانفاقات المقترحة من قبل الحكومات وذلك لمدة سنة مالية كاملة والتي تقرها في الاغلب ما تقرها السلطة التشريعية للبلاد وذلك من خلال التصويت عليها، لذلك يوافق عليها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك بقرار او مرسوم ملكي من الملك، لذلك سنطرح متى تبدأ السنة المالية السعودية 1441.

المرسوم الملكي بإقرار الميزانية العامة للدولة 1441 ـ 1442هـ

صدر اليوم مرسوم ملكي وذلك بشأن الميزانية العامة للدولة وذلك للسنة المالية 1441-1442هـ، متى تبدأ السنة المالية السعودية 1441، حيث انه ينص على بعد ان الاطلاع على البيانات المخصصة بالايرادات والمصروفات في الدولة للسنة المالية المرفوعة بكتاب معالي وزير لمالية برقم (3736) بتاريخ 9 / 4 / 1441هـ، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم ( 267) بتاريخ 12 / 4 / 1441هـ، تم اقرار الاتي:

  • التقدير للايرادات وتعتمد المصروفات الدولية لسنة مالية 1442.
  • استيفاء الايرادات المشار اليها في الفقرة الاولى من البند الاول من ذلك المرسوم طبق للانظمة المالية.
  • صرف النفقات وفق الميزانية العامة وذلك للدولة والتعليمات المخصصة فيها وايضا لا يجوز الاستعمال والاعتماد في غير ما خصص له او اصدار امر بالالتزام او بالصرف بما يتجاوز الاعتماد والالتزام بالمصروفات التي تعتمد على الميزانية.
  • القفويض لوزارة المالية في التغطية عن عجز الميزانية العامة للدولة.
  • يتم تحويل ما يتحقق من الفائض من الايرادات للميزانية العامة للدولة الى حساب الاحتياطي العام للدولة.
  • الى وزير المالية ان يسحب من الاحتياطي والاقتراض وذلك للتمويل في سداد اصل الدين او السداد للضمانات الحكومية الملزمة والصريحة ايضا او سداد الالتزامات المالية التي لا يتم تصنيفها من الميزانية وذلك بما في رؤوس الصناديق التنوية التي تصدر بشأن الاوامر الملكية والاوامر السامية.
  • عدم جواز السحب من الاحتياط العام للدولة وفق الاجراءات النظامية المتبعة وذلك يكون دون الاخلال بالفقرة الاولى من البند الرابع والبند السادس من ذلك المرسوم.

قرارات المرسوم الملكي للميزانية 2020

متى تبدأ السنة المالية السعودية 1441

  • التفويض لوزير المالية وذلك بالاضافة ما يصدر الاوامر الملكية والسامية وقرارات المجلس الوزراء التي تتعلق بالنفقة التي تصدر من المصروفات للطوارئ وهو رقم 49.
  • لوزارة المالية مع التنسيق لكل جهة معنية لقطاع الكهرباء والمياه والصرف الصحي والخطوط الحديدة، وايضا التعويض للشركات التي تدير المرافق الازمة وتحديد ذلك الشركات ووضع الترتيبات والتنظيمات.
  • ان تتم المناقلات ما بين الفصول والفروع واقسام الميزانية وذلك بقرار وزير المالية وذلك للوزير المخصص او رئيس الجهات ذات الميزانية المستقلة واجراء المناقلات بين البنود للنفقات العامة.
  • ان ظهر خلال السنة المالية 1442 ان هنالك المبالغ التي تتم الالتزام فيها من خلال السنوات الماضية وذلك بما يتجاوز الاعتماد المقررات ويجوز لوزير المالية من ينبه الاذن بصرف ذلك المبالغ من الاعتماد في السنة المالية 1442.
  • اعتماد التشكيلات الادارية الوظيفية وذلك لكل جهة حسب ما تم اصداره من الميزانيات العامة للدول ولا يجوز التعديل الا وفق الاجراءات النظامية.
  • الاجهزة الرقابية المخصصة الاستمرارية في المتابعة ما تقضي به الاوامر وايضا المراسيم الملكية والانظمة والتنظيمات واللوائح والعديد من القراراتت والتعليمات ذات الصلة بتنفيذ الميزانية العامة للدولة.

موعد ابتداء السنة المالية السعودية 1441

قرر مجلس الوزراء في الجلسة التي تم عقدها وذلك برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الاثنين 12 من ربيع الاخر 1441 الموافق 9 من ديسمبر الميزانية العامة للعام المالي 1442، متى تبدأ السنة المالية السعودية 1441، وذلك بالاجمالي في انفاق معتمد وقدره 1.020 مليار ريال وايضا ايرادات  مقدرة بثمانية وثلاثة وثلاثين مليار ريال، وذلك بعجز مقدر نحو 187 مليار ومن المتوقع ان يبلغ الانفاق ان يبلغ الانفاق الفعلي لعام 2020، 1.048مليار ريال.

نسبة الدين العام في نهاية عام 2020

من المقدر ان تصل نسبة الاجمالي الدين العام وذلك في عام 2020 الى السادس والعشرين بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، وذلك يكون في ضوء السياسة الافتراضية في الحكومة التي تتوازن بين السحب من الاحتياط العام للدولة وايضا لمصادر التمويل الاخرى من الدخل في خارج المملكة،لذلك متى تبدأ السنة المالية السعودية 1441 وذلك للمحافظة على المستويات الملائمة للسيولة المحلية وايضا الاستفادة من التدفقات النقدية الاجنبية وايضا تشير المراجعة التقديرية لمدى المتوسط من المعدلات في  الناتج.
حيث تقوم الميزانية بالحرص على الحكومة من المواصلات وتنفيذ الخطط في الانفاق الرئيسي، وتنفيذ المشاريع الكبيرة والبرامج وفق رؤية المملكة 2030، وايضا تواصل الميزانية والتركيز على القطاع الصحي والتعليمي، حيث تم تخصيصه قطاع الصحة حوالي 167 مليار ريال، وايضا قطاع التعليم 193 مليار ريال، ونسبة 35 بالمئة من الاجمالي والانفاق المعتمد.
حيث رفع معالي وزير المالية الاستاذ محمد بن عبد الله الجدعان التهنئة الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك بالاقرار الميزاني الملكي وقد اشار الى ان الميزانية وقد اكد بحرص الحكومة على مضي القدم في النمو الاقتصادي والاستدامة مع الضمانات وتحقيق الاستدامة المالية، حيث يتسائل متى تبدأ السنة المالية السعودية 1441، والذي تم طرحها من قبل المملكة العربية السعودية.