الدول التي تمتلك مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال والتي تملُك نسب لا بأس بها من الغاز الطبيعي، وأقامت على أراضيها مشاريع خاصة بِها لإعادة إنتاج هذا الغاز وتصديره لدُول العالم المُختلفة، ويُوجد الغاز الطبيعي المسال بكميات كبيرة جِداً في العديد من الدُول التي أقامت على أراضيها بعد إكتشاف الغاز والعمل على استخراجه، كونه من أشكال الثروة التي تميزت به هذه الدُول عن غيرها من دُول العالم، وقد جاء في قائمة الدول التي تمتلك مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال دول عربية لأنها من الدول الغنية بالغاز الطبيعي.

ما هي الدول التي تمتلك مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال

تتربع على عرش الدول التي تمتلك مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال دولة قطر والتي تملك مخزون عالي جِداً من الغاز الطبيعي، ويتم استخراجه من باطن الأرض والعمل على استخلاصه للإستخدام من قبل الدُول كونه يستخدم في الطهي وفي الكثير من الخدمات الأخرى التي يتم الإستفادة منها، ونتعرف على ترتيب مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال وهي كما يلي :

  • دولة قطر وهي الأغنى بالغاز المسال فهي تملُك مخزون يصِل 77.2 مليون طن من الغاز وحصتها تمثل ما نسبته 29.9 % عالمياً، وتعتبر شركة قطر للغاز هي الأكبر عالمياً في إنتاج الغاز الطبيعي المسال حيث يصل إنتاجها إلى حوالي 42 مليون طن سنوياً.
  • دولة استراليا ثاني أغنى الدول إمتلاكاً للغاز المسال ويصل حجم الصادِرات فيها إلى 44.3 مليون طن، بينما الحصة السوقية لها فهي 17.2 % وتملك استراليا سبعة مشاريع عملاقة للغاز الطبيعي وتملك ” الجمعية الاسترالية لاستكشاف وإنتاج البترول ” ولهذا يشهد قطاع الغاز المسال فيه نسبة كبيرة.
  • دولة ماليزيا في المرتبة الثالثة بإجمالي صادرات 25 مليون طن من الغاز والحصة السوقية لها 9.7% وتعود ملكية مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال في ماليزيا لشركة ” بتروناس “.
  • جاءت نيجيريا في المرتبة الرابعة بقيمة إجمالية من صادرات الغاز الطبيعي قُدرت بنحو 18.6 مليون طن، والحصة السوقية من الغاز الطبيعي المسال فيها حوالي 7.2%، وتتولى شركة نيجيريا للغاز الطبيعي المسال ما يزيد عن ألف شخص يعملون في هذا المجال، ولديها قدرة على إنتاج كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال.
  • دولة اندونيسيا فإنها لديها إجمالي صادرات من الغاز الطبيعي كميتها 16.6 مليون طن، والحصة الإجمالية لها من السوق 6.4 % فهي في المرتبة الخامسة عالمياً والطلب المحلي عليها كبير وقيمة الإنخفاض من الصادرات ضمن الغاز الطبيعي كبير جداً كباقي الدول الشهيرة في انتاج الغاز المسال.
  • دولة الجزائر قيمة الصادرات من الغاز الطبيعي المسال فهو 11.5 مليون طن وتمثل حصتها من السوق 4.5 % ومنذ العام 2016 تشهد تراجع في قيمة الصادرات الخاصة بها، إلا أنها لا تزال لديها كمية كبيرة من الغاز الطبيعي في السوق العالمي.
  • دولة روسيا لديها إجمالي صادرات من الغاز ييلغ 10.8 مليون طن وحصتها من السوق تُقدر بأنها 4.2% وتقوم بإصدار الغاز الطبيعي المسال للكثير من الدول بما فيها أمريكا والصين وبريطانيا والهند.
  • دولة ترينداد في المرتبة الثامنة من حيث الدول التي تمتلك مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال وتصل قيمتها الإنتاجية من الغاز 10.6 مليون طن، وتصل حصتها السوقية 4.1%.
  • سلطنة عمان.
  • بابوا غينيا الجديدة.

ثلاثة دُول عربية من بين قائمة أول عشرة من الدول التي تمتلك مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال التي تقُوم باستخراج الغاز الطبيعي، وتعمل على تصديره وإيصاله إلى الدُول المُختلفة التي تعمل على استخراجه من الآبار الخاصة بالغاز الطبيعي التي تم اكتشافها والتي ضمتها قائمة الدول التي تمتلك مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال.