ادعية بمناسبة المولد النبوي - المُحيط

ادعية بمناسبة المولد النبوي

محتويات

    يهل علينا في هذه الأيام الفضيلة ذكرى عظيمة تمر على قلوب المسلمين، حيث يستعد العالم الإسلامي استقبال ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث وُلد رسول السلام عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، بدأت الدول الإسلامية بالاستعداد لاستقبال ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث أضافت بعض التجديدات على المرافق العامة والمساجد، وقامت بنشر شرائط الإنارة الملونة على المساجد، لتضيف لمسة جمالية في هذه المناسبة، يستهل الكثير من المسلمين هذه الذكرى العظيمة بالدعاء فيها، لذلك من خلال مقالنا “ادعية بمناسبة المولد النبوي”، نضع بين أيديكم مجموعة من الأدعية المستحب تلاوتها في ذكرى المولد النبوي الشريف.

    أدعية روحانية في المولد النبوي

    الدعاء من الأشياء الهامة التي يحتاجها الإنسان، حيث تشرح صدره، وتغذي قلبه بالإيمان، لذلك يُستحب في هذه الذكرى النبوية قراءة بعض الأدعية الروحانية لنيل الأجر والثواب من عند الله عز وجل.

    • [اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا إنَّكَ عَزيزٌ غَفارْ * بَلِّغ اللَّهُمَّ * وأوْصِلْ ثَوابَ مَا قرئ بِتَمامِهِ وكَمَالِهِ مِنْ هَذِهِ الْقِراءةِ الشَّريفَةِ * والْموْلِدِ الشَّرِيفِ * زِيادة فِي شَرفِ نبيَّنا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم * ثُمَّ فِي شَرَفِ آلِهِ وأصْحابِهِ وآلِ بَيْتِه الطَيبينَ الطَّاهِرينَ * رِضْوانُ اللهِ تَعالَى عَليهِمْ أجْمَعين * وإلى رُوحِ أبينا آدَمَ * وأُمُنَّا حّواء * وما تَنَاسلَ مِنْهُما مِنَ الأنْبياءِ والمُرْسَلينَ].
    • [افْسِحِ اللَّهُمَ لَهُم فِي قُبُورِهِم * مَدَّ بَصَرِهمْ وارْحَمنا إذا سِرْنا إليْهمْ * كَذلِكَ اللَّهُمَ لَهُمْ ولِمُجاوريهمْ * ولِسُكانِ تُربِهمْ * ولسِائِرِ مَقابِرِ المُسلِمينَ * وَلَنا ولِوالِدينا وأُستَاِذيِنا وأُستَاذ أُستاِذيِنا * ومَشايِخنَا ومَشايخِ مَشايخِنا ولِمَنْ عَلَّمنا * ولِمَنْ أحْسَنَ إليْنا * وَلِمَنْ لَهُ حَقُ الدُعاءِ عَلَينا * وَلِمنْ أوْصانا وأوصيْناهُ بِدُعاءِ الْخَيرِ * ولِعَبيدكِ الْحاضرِين السَّامِعينَ * وَلِكافةِ أهْلِ الإيمانِ أجْمَعينَ * وَحَرِّمنا عَلى النَّارِ * وتَوفِنا مُسْلِمينَ * وَادْفَعْ عَنَّا شَرَّ الظَّالمينَ * بِرَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمينَ * والحَمْدُ للهِ ربِّ العَالَمينَ *].
    • [صَلَوَاتُ اللهِ عَليهمْ أجْمَعينَ وصَدَقةً جَاريةً مِنْ جَنَابِِهِ المُكَرَّمِ * صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم * إلى أرْواحِ مَنْ كَانَتِ التِلاوةُ الشَّريفةُ لأجلِهمْ وبِسَبَبِهمْ وَجهتِهمْ * وأنتَ أعْلمُ بِهمْ مِنَّا خَاصَّةً * وَعَلى قُبُورِهمْ مِنْكَ نُورٌ نازِلٌ مَوْلانَا رَبَّ الْعَالَمينَ].
    • [أوصِل اللَّهُمَ ثَوابَ هَذِهِ التِلاوةِ مِنَّا إليهمْ واجْعلهُ نُوراً نازِلاً عَليْهِمْ * وجَافِ الأرْض عَنْ جَنبيهِمْ ].

    أدعية قصيرة بمناسبة المولد النبوي

    بعض الأدعية القصيرة، التي يمكنكم تبادلها مع أصدقائكم لتشاركوهم في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

    • [اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور].
    • [اللهم أعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا واكرمنا ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا].
    • [اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما أستعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم].
    • [اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء].
    • [اللهم أجعل رزقنا رغدا و لا تشمت بنا أحدا ولا تجعل لكافر علينا يدا]

    أدعية جميلة في ليلة المولد النبوي

    يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المناسبة لإحياء ذكرى المولد النبوي، والتي يطلبوا من خلال هذه الأدعية الرضى والمغفرة من الله عز وجل.

    • [اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصل وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خير من دب من الورى على الثرى وخير من أظلت هامته السماء].
    • [اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم أعنا ولا تعن علينا وأنصرنا ولا تنصر علينا وأهدنا ويسر الهدى لنا وأنصرنا على من بغى علينا].
    • [اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا].
    • [اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة].
    • [اللهم اجعل هذا البلد آمناً، مطمئناً سخياً، رخياً، مستظلاً بظل كتابك، ملتزماً بهدي نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وسائر بلاد المسلمين].

    كلمات عن المولد النبوي

    بعض الكلمات والعبارات الجميلة التي تتحدث عن جمال ذكرى المولد النبوي الشريف، والتي تمدح رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

    • [فهو الشمس اذا ما أشرقت… وهو ضحاها جل في الوصف… علواٌ وهو خلق لايضاها… متباركين].
    • [هذا ربيعك يا محمد غردا… فترى الوجود مغردا ومرددا… ما أن أطل على الوجود ضياؤه… حتى أنار العالمين إلى الهدى].
    • [رسول الله يا نورا تجلى… بك الخلق على الله استدلى… لقد احرزت في الجوزاء ظلى… ونورا منك في العرش استقلى].
    • [سلاما حكى في الحسن درا وجواهرا… تفوح به الأكوان مسكا وعنبرا… نهنئكم بالمولد].
    • [بشرى بعبير الأعياد… بشرى للحاضر والبادي … ولد الهادي].

    من أجمل المناسبات التي تهل على العالم الإسلامي، حيث تنتشر في هذه المناسبة الكثير من الفعاليات التي تُجسد ترابط المسلمين بعضهم ببعض، ولهذا كان لا بد منا أن نرفق لكم بعض الأدعية الروحانية الجميلة بمناسبة المولد النبوي الشريف عبر مقالنا “ادعية بمناسبة المولد النبوي”.

     

    مواضيع ذات صلة لـ ادعية بمناسبة المولد النبوي:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً