اشياء تخص المولود وقت الولادة، كثير من المتزوجات حديثا واللواتي ينتظرن اقبال مولود جديد لهم يريدون التعرف على ما هي الاشياء التي تخص المولود وقت الولادة وتعتبر مهمة بشكل كبير لهم، هو الامر الذي اصبح ضروريا على الام معرفته جيدا، هذا الامر الذي جعلنا نقوم بالبحث عن التفاصيل الكاملة الخاصة بالمولود وقت الولادة، والتي اصبحت شئ ضروري جدا بالنسبة للكثير من النساء في هذه الايام، فهناك بحث في الاونة الاخيرة على امور تتعلق المواليد في فترة الصغر، هذا ما سوف نقدمه لكم اليوم عبر مقالنا هذا، وهو من الامور التي يجب ان تقوم الامهات بتوفيرها قبل فترة الولادة وذلك لاهميته الكبيرة بالنسبة لوقت الولادة، حيث تحتاج الام الى اشياء تخص المولود وقت الولادة يجب ان تتوفر، وسوف نتحدث في موضوعنا اليوم عن اهم الاشياء التي تخص المولود وقت الولادة يجب على الام ان تقوم بتوفيرها لاهميتها الكبيرة وقت الولادة، تابعوا معنا التفاصيل الكاملة الخاصة اشياء تخص المولود وقت الولادة.

اشياء تخص المولود وقت الولادة

هناك اشياء كثيرة يجب توفيرها للمواليد، حيث يجب على الام القيام باعداد قائمة مستلزمات الطفل الشاملة التي يجب ان تتواجد خلال فترة الولادة وكل نشاط صغير للطفل الرضيع وكل جانب من جوانب احتياجاته، وكل موسم ينمو به، حيث يحتاج الطفل حديث الولادة الى مجموعات مختلفة من الملابس، لهذا يجب على الجميع الحصول على اساسيات الاطفال حديثي الولادة مقسمة الى اغراض محددة، وبدورنا سوف نقدم لكم المعلومات التي تريدونها حول الاشياء التي تخص المواليد وقت الولادة وهي كالاتي:

  • ملابس الرضاعة: الامهات المرضعات الجديد عليهن اختيار الخامة الخفيفة والاغطية المناسبة للرضاعة، واختيار حمالات الصدر والملابس الخاصة بالنوم وقطع ملابس مخصصة للرضاعة بجانب كريمات ومنتجات لحماية الحلمة وحماية البشرة .
  • مضخات الثدي:  يتواجد هناك العديد من مضخات الثدي الكهربائية واليدوية، اختاري بين المضخات التي لديها نظام مفتوح او مغلق، او المضخات التي تعمل على احد الثديين او كليهما في نفس الوقت .
  • المعقمات: إذا كنت ترضعين مولودك الجديد رضاعة طبيعية أو من زجاجة الرضاعة، فإنك تحتاجين إلى تعقيم الحلمات والزجاجات حتى يصبح الطفل بعمر السنة.
  • الحليب الصناعي: يعتبر الحليب الصناعي امرا مهما لمستلزمات التغذية التي يجب ان تكون في قائمة المستلزمات للطف، لهذا يوصي دوما الاطباء به، ويفضل البدء بعبوة واحدة ان كان الطفل حديث الولادة يعاني من حساسية او امساك او انزعاج من نوع الحليب الصناعي المستخدم.
  • زجاجة الرضاعة: تعد الحلمات المضادة للمغص على زجاجات الرضاعة هي افضل الانواع للاطفال حديثي الولادة والتي تقلل كمية الهواء التي يبتلعها الطفل اثناء فترة التغذية، ويجب ان تكون زجاجات الرضاعة خالية من مادة BPA وذات جودة عالية بحيث يمكنها تحمل درجات حرارة عالية.
  • فرشاة تنظيف الزجاجة: من الضروري أن يتم تنظيف زجاجة الرضاعة من بقايا الطعام بعد كل تغذية. ويمكن للجمع بين تعقيم الزجاجة وفرشاة التنظيف أن يساعد في الحفاظ على النظافة والصحة.
  • الترموس: تعتبر القارورة حاوية مثالية لتخزين الماء الساخن. حيث يمكن الاحتفاظ بالماء المغلي في الترموس واستخدامه في خلط الحليب الصناعي.
  • المرايل وقماش الموصلي: أثناء الرضاعة أو الرضاعة الطبيعية لطفلك حديث الولادة، يمكن استخدام مريلة على الطفل لتجنب الانسكابات والفوضى. تعتبر الأقمشة المصنوعة من الشاش مثالية للتخلص من الانسكابات واستيعاب اللعاب والحفاظ على ملابسك نظيفة أثناء إطعام طفلك حديث الولادة. كذلك تساعد وسادة الدعم في الحفاظ على وضعية مريحة أثناء إرضاع طفلك.

شاهد أيضا: اسماء بنات

امور مهمة في رعاية حديثي الولادة

هناك عدد من الامور الواجب على كل ام الانتباه اليها جيدا بالاخص للمواليد الحديثين، فهو من الامور المهمة التي يجب على الامهات دوما الانتباه لها، ونحن بدورنا هذا سوف نتعرف واياكم على اهم هذه الامور الخاصة برعاية حديثي الولادة والتي سوف نقدمها لكم الان وهي كالاتي:

  • عدم تجاهل الطفل عند بكائه: يجب على الامهات ان لا يتجاهلون بكاء الطفل في اثناء الليل وهو من الاحاسيس المقلقة وعدم الامان للطفل، لكن بالامكان ترك الطفل يبكي قليلا قبل الاسراع بحمله فاحيانا يهدا وحده.
  • عدم نسيان التجشؤ (التكريع): يجب على الامهات عدم نسيان التجشؤ للطفل، لانه يؤدي الى النسيان وتراكم الهواء في بطن المولود، وبالتالي سوف يسبب له المغص والبكار وحرمان الام من النوم.
  • التأخير في تغيير حفاضات الطفل: يجب على الامهات الانتباه للحفاظات الخاصة بالطفل بالاخص فترة الليل، حتى لا يتعرض الطفل الى حصول الطفح الجلدي او التهابات الجهاز البولي، ويستلزم التعامل المثالي مع هذا الطفل وتغيير الحفاض كل ساعتين الى ثلاثة ساعات.
  • يجب عدم هز الطفل: لانه اصبحت حقيقة علمية ان هز الطفل يمثل خطرا حقيقيا على صحته وقد يصل الى وقوع الوفاة.
  • يجب عدم التقميط اي (لف الطفل بإحكام داخل ملابسه أو البطانية): لان التقميط يمكن ان يسبب مشكلة كبيرة وخطر اثناء الليل ومن اكثر عواقبه هو اصابة الطفل بالاختناق.
  •  يجب عدم تنظيف الطفل من الخلف إلى الأمام عند تغيير الحفاض، خصوصًا لدى الإناث: لانه يعمل على انتقال الميكروبات من فتحة الشرج الى المهبل وفتحة اخراج البول فهي تؤدي للاصابة بالتهابات شديدة في الجهاز البولي.
  • يجب عدم تقييد مواعيد إرضاع الطفل بمواعيد محددة: من الطبيعي ان يحتاج المولود للرضاع كل ساعتين الى ثلاثة ساعات ويجب عدم التعسف بهذا الامر.

شاهد أيضا: اسماء اولاد

أخطاء شائعة في التعامل مع حديثي الولادة

هناك العديد من الاخطاء التي شاعت في التعامل مع الاطفال حديثي الولادة من قبل الامهات، التي على الام التعرف عليها ومحاولة عدم القيام بها لما يشكل من خطر على حياة الطفل، ومن اهم الاخطاء الشائعة في التعامل مع حديثي الولادة ما يلي:

  1. عقاب الطفل: يجب ان يكون الغرض من عقاب الطفل هو تهذيب الطفل، ويجب نهيه عن سلوكيات معينة، لذا يجب ان لا يكون منطقيا او مؤثرا قبل ان يتعلم الطفل معنى كلمة لا وذلك قبل اتمامه عاما من العمر.
  2. ترك الحرية للآخرين في تقبيل الطفل: لا يجب على الامهات ان تسمح للاخرين باحتضان المولود وتقبيله قبل بلوغ سن الثلاثة اشهر او اربعة اشهر، وذلك لتطوير الجهاز المناعي للطفل.
  3. إبقاء رأس الطفل في وضع واحد في أثناء الليل: لا يمكن للاطفال تحريك الرقبة حتى بلوغهم الشهر السادس، واستمرار وضع الطفل على وضع واحد خلال النوم قد يؤدي الى عدم قدرته على الحركة، او يؤدي الى وجود بقعة مسطحة في راس الطفل، لذا عند ارضاع الطفل او تغيير حفاضه يجب اعادته لوضع مختلف.
  4. التدخين بجوار الطفل: يجب عدم التدخين بجانب الطفل، لان حجم المولود يضاعف اثار السموم المتواجدة في دخان السجائر على الجسم.
  5. إبقاء الطفل داخل المنزل: خروج الطفل في الاجواء المناسبة والاماكن المفتوحة يعمل على تحسين الحالة الصحية الخاصة به.

هذه هي المعلومات التي يمكن من خلالها التعرف على أهم اشياء تخص المولود وقت الولادة، والكثير من الامور الخاصة بالطفل المولود حديثا يجب على كل ام الانتباه اليها جيدا، لانها تمثل خطرا كبيرا ان لم يتم التعامل الصحيح بها.