دعاء تحصين النفس والأهل والبيت والأولاد وسِواها من الأشياء التي نود إحاطتها بحفظ الله سبحانه وتعالى، فالدُعاء يقيناً بالله وثِقة بأن يحفظنا الله ويرعانا بحمايته وبعينه التي لا تُضام، فقد جاء الكثير مما يدعونا للحرص على الدُعاء والحفاظ عليه لكي نقي أنفُسنا وأهلينا وعائلتنا من شُرور ومكائد قد تُصيبنا، فالدعاء هو السلاح الذي نتحصن به ونحمي أنفسنا وأهلينا به لكي نتقرب إلى الله بالدُعاء أملاً في الحصول على رِضاه ومغفرته، فالحياة لا تخلو من الصعوبات والأخطار التي تُحيط بنا وبما نملُك ولِهذا نجِد حِرص في على حماية أنفسنا وما نعُول من عين الحاسدين والكارِهين مما قد نتعرض له من شرور وأذى قد يلحق بِنا، والإتكال على الله حق التوكُل لكي ننال رعايته وحفظه وحمايتنا له من نفحات الشيطان وشروره وكذلك من العيون الحاسِدة التي لا ترعى الله فيما ترى من فضله على الآخرين، ولهذا نجد حاجة لترديد دعاء تحصين النفس والأهل مما قد يلحق بِنا من شر.

دعاء تحصين النفس والاهل والبيت

هُناك الكثير من الأدعية والأذكار التي يُمكن لنا ترديدها من ساعات الإستيقاظ من الصباح ولعل المواضبة على الصلوات المكتوبة يومياً أهم ما نتحصن به، كونها تجعلنا على صلة بالله سبحانه وتعالى وفي معيته وترديد أذكار الصباح والمساء للحِفاظ عليها، وكذلك ذكر دعاء تحصين النفس لكي نقي أنفسنا وأهلينا الشرور التي قد تلحق بِنا، ومن هذه الأدعية ما يلي /

  • ” تحصنت بربي خالق كل شيء، واعتصمت به وتوكلت عليه، وفوضت أمري إليه أن يدفع عن شرور الدنيا ومصائبها من غير حول مني ولا قوة، فالله حسبي ووكيلي وبيده كل شيء ” .
  • “رب يا خالق الخلق وخالق كل شيء، أنا أحداً من عبادك استودعك نفسي وأهلي، وأنا على ثقة ويقين بأنك خير حافظ”.
  • “اللهم إني أسألك أن تحفظني أنا وأهلي من الفتن ما بطن منها وما ظهر، رب نقنا من الخطايا ومن الذنوب واحفظنا من وسواس الشيطان، ونجنا من كل شر فأنت خير السند يالله”.
  • “أسألك يا الله بعدد أسمائك الحسنى، وأسألك باسمك الأعظم، وأسألك بقدرتك وغفرانك لعبادك، أن تغفر لي وأهلي، وتحفظنا من الشرور وتبعدنا عن المعاصي والذنوب”.
  • “ربي أنت تعلم أني ليس لي سواك يا الله، وليس لي إلا أهلي فاحفظهم من كل مكروه وسوء”.
  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ].
  • سورة الإخلاص (ثلاثة مرات يومياً).
  • سورة الفلق (ثلاثة مرات يومياً).
  • سورة الناس (ثلاثة مرات يومياً).
  • سورة الكافرون.
  • آية الكرسي.

دعاء تحصين النفس من كل شر

يجب علينا تحري ما يجعل دعاؤنا مستجاب أهمها الثِقة بالله واليقين به، والإلحاح عليه في الطلب بدعواتنا والخشوع والتضرع لكي يتسجيب لنا ويحِل بنا الخير والفضل الكبير، ولكي نحفظ النعم التي تحصلنا عليها كما يجب تحري أوقات الإستجابة أو الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء، ومعرفة نص دعاء تحصين النفس من كل شر كامِل وهو كما يلي /
  • اللهم عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق
  • اللهم إني أسألك العفوَ والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • حصنتُ نفسي وأهلي ومالي وولدي بالله الحي القيوم الذي لا يموت أبداً، ورفع الله عنا السوء والأذى بألف، ألف، ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم حصنا بحصنك الحصين.. وحبلك المتين.. من كيد الكائدين.. وحسد الحاسدين.. وظلم الظالمين، وعبث العابثين.. وتسلط المتسلطين.. آمين يارب العالمين.

دعاء تحصين البيت

تمكنا من الحُصول على دعاء تحصين البيت وتعرفنا على النصوص التي وردت فيها هذه الأدعِية، والتي شمِلت الكثير من الكلمات التي فيها حفظ للنفس والبيت والاهل والأولاد والمال، ومما تضمنته هذه الأدعية التي استوقفتنا وسعينا لمعرفتها والإلمام بها ما يأتي /

  • تحصنت بذي العزة والجبروت …. واعتصمت برب الملكوت … وتوكلت علي الحي الباقي الدائم الذي لايموت . اللهم قني واصرف عني الأذي انك علي كل شيء قدير بالإجابة جدير يانعم المغيث ونعم المجير ونعم المعيذ ونعم المولي ونعم النصير.
  • تحصنت بالله العلي العظيم من شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض وشر الحساد وشر كل ذي شر لا أطيق شره …. ومن شر إبليس وجنوده …. ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها … ان ربي علي صراط مستقيم .آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع علي حسبي الله وكفي , سمع الله من دعا ,ليس وراء الله مرمي .حسبنا الله ونعم الوكيل .حسبنا الرب من العباد .حسبنا الخالق من المخلوق .حسبنا الرازق من المرزوق .حسبنا الله الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يطعم ولا يطعم وهو يعيث ولا يغاث وهو يجير ولا يجار عليه .
  • تحصنت بالله الواحد الأحد اللهم قني واصرف عني وعن اهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذي انك علي كل شيء قدير . تحصنت بالله الذي رفع السماء بلا عمد .تحصنت بالله الذي بسط الأرض علي ماء فجمد ….توكلت علي الله الذي خلق الخلق وأحصاهم عددا ….استعنت بالله الذي رزق الخلق ولم ينس منهم أحدأ .
  • تحصنت بالله العلي العظيم من شر إبليس وجنوده ومن شر شياطين الإنس والجن …. ومن شر كل معلن ومسر … ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل …ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها … ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها … ومن شر فتن الليل والنهار …. ومن شر طوارق الليل والنهار الا طارقا يطرق بخير يا رحمن .

دعاء تحصين الزوج

الزوج بحاجة للتحصين والرِعاية لكي يُحاط بالأمن والسلامة والحِفظ من كُل الشرور والمكارِه التي قد تحدُث لنا، ودعاء تحصين الزوج جاء بأكثر من صيغة يُمكن لنا ترديدها والحِرص عليها وهي كما يلي /

  • حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيم 7 مرات
  • تحصنت بالله العلي العظيم من همزات ونزغات الشياطين .تحصنت بالله العلي العظيم من تزيين و تحزين الشياطين .تحصنت بالله العلي العظيم من خبث وخبائث الشياطين .تحصنت بالله العلي العظيم من مكر ومكائد الشياطين .تحصنت بالله العلي العظيم من وساوس ومس وسلطان الشياطين ….. واعوذ بالله العلي العظيم ان يحضرون .تحصنت بالله واعتصمت بالله الذي لا اله الا هو … الهنا واله كل شيء .واستعنت بالله واستعذت بالله الذي لا اله الا هو … الهنا واله كل شيء .واستنصرت بالله واسترحمت بالله الذي لا اله الا هو الهنا واله كل شيء .واستهديت بالله واستشفيت بالله واستغنيت بالله الذي لا اله الا هو الهنا واله كل شيء …. واستدفعت كل ايذاء وبلاء وشر وشقاء عني وعن اهلي ومالي وعن زوجي وذريتي وعن جميع المسلمين بألف الف لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .حصنت نفسي واهلي ومالي وزوجي وذريتي بالله الحي القيوم
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم 3 مرات
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق 3 مرات
  • اللهم إني أسألك العفوَ والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

علينا أن نُراعي جميعاً المواضبة على دعاء تحصين النفس والأهل والمال فِي كُل الأوقات التي قد يأتي علينا فيها صُعوبات ومُشكلات، تحتاج مِنا الرعاية الإلهية التي نرجوها في حياتنا وفي تفاصيل يومنا للتعرُف على كُل ما نحرص عليه من أدعية وأذكار تجعلنا في رعاية الله وحفظه.