من هي سعاد الشمري، سعاد الشمري ناشطة في المملكة العربية السعودية تنحاز في إنتمائها إلى التيار الليبرالي في السعودية، فهي التي لطالما تحدثت بإسم المرأة السعودية وقد طالبت بالعديد من أساليب التحرر، حيث أنها طالبت في الكثير من حقوق المرأة، وقد طالبت أيضاً برفع الوصاية من الرجل على المرأة، حيث أنها تعتبر أول سعودية تمت مرافعتها في المحاكم، فماذا تعرفون عن الناشطة سعاد الشمري؟ لذلك لا بد من التعرف في مقالنا هذا عن الناشطة سعاد الشمري، حيث أننا في موقع المحيط سنفيدكم في كافة التفاصيل عن حياة الناشطة سعاد الشمري.

من هي سعاد الشمري

سعاد الشمري كما تحدثنا في الفقرة السابقة أنها ناشطة في التيار الليبرالي في المملكة العربية السعودية، ولدت سعاد في مدينة الخفجي في المملكة العربية السعودية، حيث أن تاريخ ميلادها هو الخامس من يوليو 1966م، وكما أنه يوجد لديها مسيرة طويلة وحافلة بالعلم، حيث أننا سنقدم لكم بعض من الدراسات الحاصلة عليها الناشطة سعاد الشمري وهي:

  • تخرجت من قسم علوم القرأن كلية حائل.
  • الدراسات الغربية ومصطلح الحديث.
  • الدراسات العليا في تخصصي الموارد البشرية والقانون الدولي.

فمسيرتها في التعليم كبيرة وحافلة، فقد إجتهدت وحصلت بإجتهاداتها على العديد من المناصب، لذلك سنتحدث في الفقرات التالية عن العديد من المناصب التي شغلتها ومكانتها.

 إنجازات سعاد الشمري

الناشطة السعودية سعاد الشمري لها العديد من الإنجازات العلمية والعملية، فقد شغِلت مناصب عديدة وكبيرة، حيث أنه تبدأ إنجازات الناشطة سعاد بعد تخرجها من كلية حائل في عام 1990، فبعد تخرجها من قسم العلوم القرآنية واصلت تعليمها للحصول على الدراسات العليا في تخصص الموارد البشرية والقانون الدولي، حيث أنها حصلت على شهادة IPM بإدارة الأعمال، وسنتعرف في البنود التالية المناصب التي شغلتها الناشطة سعاد وهي:

  • حصلت على منصب مديرة مدرسة في عام 1993، حيث أنها كانت مديرة لمدرسة في جدة، فقد شغِِلت هذا المنصب لمدة عشر سنوات.
  • بين عام 2000 حتى 2004 عملت كمراسلة، حيث أنها كانت تعمل كمراسلة في جريدة تُسمى الإقتصاد.
  • في عام 2004 شغِلت منصب مديرة في جريدة الإقتصاد العربي، حيث أنها بقيت تعمل في هذا المنصب حتى إنتقلت إلى مدينة القاهرة لتعمل في النشر، فقد كان لها عمود في جريدة تُسمى الرواد اللبناني تحت عنوان يُسمى المشهد السعودي من الداخل.
  • عملت كمعدة  في الكثير من البرامج على الفضائيات، حيث أنها كانت تتحدث عبر الفضائيات عن القضايا الإنسانية.
  • حازت على منصب عضو التطوير التربوي في إدارة تعليم بنات جدة وكان ذلك في 2009.
  • في عام 2010 تنحت عن العمل الحكومي لتهتم وتتفرغ لقضايا حقوق الإنسان، فقد عملت في جمعية تُسمى جمعية أسيا  النسائية، حيث قامت بالعديد من البرامج والأنشطة بشكل مباشر مع المجتمع، وكما أنها قامت بالعديد من الندوات للقيام بتوعية النساء ومساعدتهم، أيضاً كانت تستقبل الشكاوي منهن.
  • عملت كرئيسة لجمعية أنصار المرأة السعودية.
  • في الوقت الحالي تعمل سعاد الشمري كناشطة إجتماعية، وأيضاً تعمل كمستشارة حقوقية بالتعاون مع العديد من مكاتب المحاماة، وكما أنها تتواصل مع الكثير من هيئات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.
  • عضو في شبكة النشطاء الحقوقين في المملكة العربية السعودية، وأيضاً لها عضوية مراقب في التيار الليبرالي، ولها عضوية في الإتحاد العربي الديمقراطي، عضواً في المنتدى الخليجي، وعضواً في الإتحاد الفيدرالي العربي لحقوق الإنسان، وعضواً في مدافعين بلا حدود.

فهذا كل ما نملكه عن الناشطة سعاد الشمري وعن مسيرتها التعليمية، فكما تُشاهدون أن لها حياة مليئة بالعلم، فما الأسباب التي جعلت رواد التواصل الإجتماعي بذكر إسمها وترديده بشكل كبير، فهذه التفاصيل سنتحدث عنها في الفقرة التالية.

 أفعال سعاد الشمري التي أثارت الجدل

ظهرت الناشطة السعودية سعاد الشمري عبر الفضائيات بلبس شبه عاري، حيث أنها ظهرت بتنورة قصيرة وهذا من غير المؤلف في المملكة العربية السعودية، فظهورها بهذا الشكل يُعد صورة للإنفتاح في المجتمع السعودي ودعوة المرأة السعودية للتحرر التي لطالما طالبت به سعاد، فقد كان هذا الجدال في الوسط السعودي ما بين معارض وموافق لمثل هذه الأفعال.

قامت الناشطة سعاد الشمري بدعوة السعوديين والخليجيين لزيارة إسرائيل، حيث أنها قامت بنشر فيديو تتحدث فيه عن حلم الشاب السعودي والخليجي في زيارة إسرائيل، فقد لاقت بفعلتها هذه إنتقادات واسعة من الجانب السعودي، فقد إعتبر الكثير من الوسط السعودي أن مثل هذه التصريحات والأفعال تعتبر تطبيع مع إسرائيل، وكما أنه ظهر بعد نشر الناشطة سعاد للفيديو الذي تحدثت فيه عن إسرائيل مواطنة إعلامية تُدعى سكينة المشيخص، حيث أنه تحدثت سكينة المشيخص عن حلمها في زيارة إسرائيل.

وهنا نكون قد قدمنا لكم كل ما نملك من معلومات عن الناشطة السعودية سعاد الشمري، حيث تحدثنا في موضوعنا عن تفاصيل حياتها، وأيضاً تحدثنا عن الأسباب التي كانت سبباً في شهرتها، وهنا نطرح لكم سؤال ونترككم مع إجابته في التعليقات ومن يعرف الإجابة يكتبها في التعليقات، فالسؤال من هو زوج الناشطة السعودية سعاد الشمري؟؟.