ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث - المُحيط

ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث

محتويات

    اللغة العربية من أقوى اللغات العالمية، التي تُعتبر من أكبر اللغات مفردات وألفاظ، واللغة العربية تتميز عن غيرها بوجود علم النحو، الذي بدونه لا يستقيم الكلام، فالنحو هو عنوان اللغة العربية، التي هي لغة القرآن الكريم المعجزة الخالدة التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

    سؤال منهجي للطلاب بعنوان ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث، وجمع المذكر السالم والمؤنث السالم من المواضيع الهامة في اللغة العربية التي لابد على الطالب أن يكون مُلماً فيها، ليكون قادراً على كتابة الأسماء بالشكل اللغوي الصحيح.

    تعريف جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم

    • جمع المذكر السالم: هو ما دل على أكثر من اثنين من الذكور العقلاء او صفاتهم، بزيادة واو ونون على الاسم المفرد في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر.
    • جمع المؤنث السالم: هو ما دل على أكثر من اثنتين من الإناث، بزيادة ألف وتاء على الاسم المفرد دون أي تغيير، مثل فاطمة – فاطمات.

    ملحقات جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم

    • لجمع المذكر السالم بعض الملحقات التي تُعرب إعرابها وهي كالتالي: أهلون وبنون، وسنون وأولو وعالمون وألفاظ العقود وهي عشرون وثلاثون حتى تسعون.
    • وملحقات جمع المؤنث السالم والتي تُعرب اعراب المؤنث السالم، أولات بمعنى صاحبات، فيتم التعامل معها معاملة المؤنث السالم، مثل احترم المعلمات أولات الفضل في تربية أجيالنا.

    علامة إعراب جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم

    • ويُعرب المذكر السالم وملحقاته بالواو في حالة الرفع عوضاً عن الضمة، وينصب ويجر بالياء نيابة عن الفتحة في حالة النصب والكسرة في حالة الجر.
    • واعراب جمع المؤنث السالم وملحقاته بالضمة في حالة الرفع كالاسم المفرد، ويجر بالكسرة ويُنصب بالكسرة نيابة عن الفتحة.

    علم النحو علم واسع رائع جميل، ومن يتقن جوانبه يتمتع بالكلام العربي والحديث القرآني، النحو هو الأساس للقرآن والكلام العربي كله، وبه يكون الجمال والترتيب للكلام كله، ويجب على الطلاب أن يتعلموا الدروس في النحو لكي يكونوا قادرين على صنع كلامٍ عربي صحيح لا يكتنفه أي خطأ.

    مواضيع ذات صلة لـ ابحث في مكتبة المدرسة عن الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً