الحوالة المالية او المصرفية هي عبارة عن تحويل الرصيد عبر وسيلة تحويل الاموتل الالكترونية من فرد الى اخر او عن طريق مؤسسة او بنك الى بنك اخر، ويمكن اجراء التحويلات البنكية من حساب مصرفي الى حساب مصرفي آخر وذلك يكون عن طريق مكتب لنقل الاموال النقدية من فرد الى اخر، حيث تتعدد البنوك في المملكة العربية السعودية ومنها البنك الراجحي والبنك الاهلي وغير ذلك من البنوك، لذلك سنطرح رسوم التحويل من بنك الى بنك اخر والتي يقوم العديد من الافراد في المملكة بالبحث عن رسوم التحويل من بنك الى بنك اخر في السعودية.

تحويل الاموال من البنوك

ان تحويل الاموال البنكية من افضل الخدمات الرئيسية وذلك للمصارف في المملكة العربية السعودية، حيث انها تنقسم الى الحوالات الصادرة منها المحلية ومنها الخارجية، حيث يقوم البنك المراسل بدفع القيم للمستفيدين وخصم الحسابات من الاطراف والحوالات الواردة من المحلية والخارجية وايضا يقوم المصرف بتنفيذ العملاء الحوالات المصرفية في البنوك.

كم رسوم التحويل من بنك الى بنك

يبحث العديد من الاشخاص في المملكة العربية السعودية عن رسوم التحويل من بنك لبنك اخر او عن نسبة الرسوم في سعودية وهي كالتالي:

  • سبعة ريالات وذلك كحد اقصى ان تم اجراءات التحويل من البنك الاول بنفس اليوم وكانت الحوالة المالية منفذة عبر القنوات الالكترونية وذلك على سبيل المثال الخدمة المصرفية عبر الانترنت وعلى ان تصل وتودع في نفس اليوم للبنك المستقبل.
  • خمسة وعشرين ريال كحد اقصى وذلك ان تم اجراء التحويل من البنك الاول وذلك بنفس اليوم وكانت الحوالة المالية منفذة عبر افرع البنوك وعلى ان تصل وتودع بنفس اليوم لدى البنك المستقل.
  • خمسة ريالات كحد اقصى ان تم الاجراء للحوالة المالية من البنك الاول للايام التالية وهي حوالة مستبلية وان كانت الحوالة المالية منفذة الالكترونية  وذلك على سبيل المثال والخدمات المصرفية عبر الانترنت وذلك ان تصل في يوم العمل التالي كحد اقصى او حسب الرغبة للعميل والتعليمات للبنك المرسل.
  • خمسة عشر ريال كحد اقصى ان تم اجراء الحوالة المالية من البنك الاول في الايام التالية حوالة مستبلية وان كانت العملية منفذة عبر فروع البنوك في السعودية وايضا على ان تصل في اليوم التالي للعميل وذلك كحد اقصى او حسب الرغبة للعميل والتعليمات من البنك المرسل.

عملية تحويل من بنك الى بنك اخر

ان الحوالة المالية في الاغلب تكون انسب الطرق لتحويل الاموال بين الحسابات المصرفية الاخرى والتي تتم عبر الخطوات التالية:

  • المكان الراغب في تحويل المال من احد البنوك او المؤسسات وايضا يعطي المصرف طلب التحويل للمبلغ المعين من الاموال ويتم الاعطاء رقم الحساب للمصرف الدولي وللبنك وذلك لمعرفة وجهة نقل الاموال.
  • يعمل البنك بارسالة رسالة عبر نظام امن وفعال مثل نظام فيدواير.
  • المصرف المستلم  وايضا طلب التفعيل لنقل الاموال وفق للتعليمات المعطاه.
  • ان الرسالة تتضمن التعليمات التسوية والنقل للاموال ليس لحظية وتستغرق العديد من الساعات او حتى ايام للانتقال حسب المرسل الى حساب المتلقي.
  • يجب على البنك المعني لاجراء الحسابات المتبادلة مع بعضها البعض او يجب ان يتم الارسال للدفعة وذلك الى حد البنوك مع ذلك الحساب او بنك مراسل ولمصلحة المتلقيين في نهاية المطاف.

الحوالات المالية من بنك لبنك آخر

  • الحوالات بنفس اليوم التي تم اجراءها وايضا تم تحويلها عبر نظام سريع وذلك بنفس اليوم اي حي الافتتاح لنظام سريع من الصباح وحتى الساعة الثالثة والنصف مساء من نفس اليوم والتحويل على ان يتم وصول وتوديع في نفس اليوم لدى البنوك المستقبلة.
  • الحوالات المستقبلية والتي يتم اجراءها بعد الساعة الثالثة عصرا من يوم العمل بالنظام وايضا الحوالات المالية التي تم تنفيذها في الفترات الصباحية لايام قادمة هي حوالة مستقبلية ايضا.

وقت وصول الحوالة المالية

يتم وصول الحوالة المالية من البنك الاول قبل الساعة الثالثة والنصف مساء يوم الاحد الى يوم الخميس وتصل الحوالة المالية بنفس اليوم ان دفعت سبع ريالات للعملة الواحدة، ان تم تحويل المبلغ من البنك الاول الى البنك الثاني بعد الساعة الثالثة والنصف مساء من الاحد الى يوم الخميس وتصل الحوالة اليوم التالي مباشرة ان دفع خمسة ريالات للعملة الواحدة.

حيث ان الحوالة المصرفية او المالية هي تحويل الرصيد وتحويل المال بالشكل الالكتروني من الفرد المرسل من المؤسسة او البنك المرسل الى مؤسسة اخرى او بنك اخر ويمكن اجراء التحويلات البنكية من حساب مصرفي الى حساب مصرفي اخر عن طريق مكتب لنقل الاموال ايضا في المملكة العربية السعودية.