بين فيما لايزيد عن خمسه اسطر اهميه طاعه ولي الامر في المعروف - المُحيط

بين فيما لايزيد عن خمسه اسطر اهميه طاعه ولي الامر في المعروف

محتويات

    بين فيما لايزيد عن خمسه اسطر اهميه طاعه ولي الامر في المعروف، امر الله تعالى في كتابه الكريم المسلمون بطاعته، طاعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ناسب ان يكون لفظ الامر بطاعة ولي الامر داخلا في معية الخطاب، وان ذلك يدل على طاعة ولي الامر، وانها يجب ان تتفق مع طاعة الله ورسوله، وقد عبر عن ذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله انما الطاعة في المعروف.

    اهمية طاعة ولي الامر

    اولى الاسلام مسالة طاعة ولي الامر اهمية خاصة، وذلك بسبب الاعتبارات المتعلقة في هذه المسألة وان طاعة ولي الامر تعمل على ترسيخ اسس الاستقرار في المجتمع بعيدا عن التشرذم والشقاق، وان الاسلام من مقاصده الاساسية حفظ الدين، وحفظ العقل، والنفس، وكل هذه الامور لا تتحقق الى بوجود علاقة طيبة، وعلاقة مستقرة بين الحاكم والمحكوم، وان تكون الطاعة على المعروف، وقد نهى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن الخروج عن الحاكم حتى لو راينا منه ما نكره.

    الفرق بين طاعة الله ورسوله وطاعة الحاكم

    • ان طاعة الله ورسوله مقصودة في ذاتها، وهي سبيل المسلم من اجل الوصول الى رضا الله تعالى، ونيل الجنة، وانما طاعة الحاكم ليست مقصودة لذاتها، وانما هي لامر الله بها، وفي اعتبار فوائدها في الدنيا فقط.
    • ان طاعة الله ورسوله تاتي نتيجة الى ايمان المسلم في ان الله سبحانه وتعالى مصدر التشريع، والذي لا ياتيه الباطل من بين يديه، ولا من خلفه، والحال نفسه نع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وانها طاعة واجبة ولازمة في جميع جوانب التشريع، بينما طاعة ولي الامر متعلقة في طاعة الله ورسوله، والحاكم اما يكون حاكما عادلا يسوس المسلمين في شريعة الله.

    فضل طاعة الله ورسوله

    خلق الله تعالى الانسان واحسن خلقه واسكنه الارض وسخر له كل ما يحتاجه من اجل ان يعيش في حياة كريمة، وان يؤدي ما امره الله من طاعات، وعبادات، وقد اعطى الله عز وجل الرخص التي تمكن العبد من طاعته في جميع الحالات، ولانه احب الاعمال اليه عز وجل.

    مواضيع ذات صلة لـ بين فيما لايزيد عن خمسه اسطر اهميه طاعه ولي الامر في المعروف:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً