موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف للصف الاول الاعدادى - المُحيط

موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف للصف الاول الاعدادى

محتويات

    يعد المولد النبوي من الأيام التي يحتفلون فيه الناس المسلمين، وذلك من أجل ذكرى خروج أشرف وأظهر الخلق محمد رسول الله وخاتم النبيين والمرسلين _ صلى الله عليه وسلم _ حيث تم إنجاب النبي عليه الصلاة والسلام، في 12 من شهر ربيع أول، حيث لا يجوز لنا ان نعتبره عيد من أعياد المسلمين، وإنما هو احياء ذكرى قدوم النبي عليه السلام إلى هذه الدنيا رحمةً لنا، حيث كثير من دول العالم الإسلامي يعتبرون هذه اليوم عطلة رسمية، وذلك لإحياء المولد النبي .

    حكم الاحتفال بالمولد النبوي

    من الأشياء التي لا يعلم حكمها الكثير من الناس، فإن حكم الاحتفال بهذا اليوم بدعة محدثة، إذ أنه لم يريد أن الرسول صلى الله عليه وسلم احتفل فيه أو من الصحابة الكرام _رضوان الله عليهم _، وليل ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال:” فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ” .

    كيفية الاحتفال بالمولد النبوي

    وضح علماء الامة الذين أجازوا الاحتفال بهذا اليوم بيان كيف الاحتفال المشروع بهذا اليوم، حيث يتم فيه قراءة القران الشريف، وتذكر سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومواقفه في كيفية تخطي العقبات التي كانت تواجهه لتحيده عما جاء به من دين، وخطب في المساجد عن سيرة النبي الأعظم، والجدير بالذكر عدم الاحتفال بهذا اليوم وكانه يوم عيد، مثل باقي الدول الأخرى الذين يحتفلون به بالغناء والرقص وتوزيع الحلوة و غيرذلك، فالنبي عليه الصلاة والسلام في غنى عن تلك المظاهر التي لا تتصل به بأي شكل من الاشكال .

    ظروف ولادة النبي

    حيث كما جاء في الأثر، فإن أمه آمنة السعدية حملت بالنبي عليه الصلاة والسلام تسعة أشهر كاملة، وحين ولادته وضعته امه بكل سهولة ويسر، حيث لم تتعب في ولادته ولم تتألم كثيراً، حيث في ساعة ولادته خرج نور ملئ أرجاء بصرة بقصورها، كما وتم انجابه في مجتمع كل ما فيه ملئ بالفساد والمنكرات وكافرين بالله عزوجل، فخرج فيهم هادياً وبشيراً لكي ينقذهم من يوم لا ينفع فيه مالُ ولا بنين .

    أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام

    لو استمر القلم يكتب طوال الحياة الدنيا منذ آدم إلى قيام الدين، لن يستطيع أن يسرد كل أخلاق الرسول الذي كان يتميز بها عند تعامله مع أهله وأصحابه.

    •  كان النبي الشريف خلقه القرآن، حيث تقول السيدة عائشة “كان خلقه القرآن”، فكان طيب القلب، رحيم بالناس كلهم، شديد الحياء، فكان أشد حياء من العذراء في خدرها.
    •  كان النبي الشريف صادقاً أميناً، فهو لم يأخذ حق أحد أبداً، ولم يظلم أو يقوم بفعل أي شيء يغضب من حوله.
    •  كان النبي الشريف يصل رحمه، وكثير الزيارة للمرضى، كان النبي لا يؤذي من آذاه، بل زار جاره اليهودي بالرغم من أنه كان يلقي الزبالة على بيته.
    •  هو الزوج والأب والابن البار: فكان دائماً ما يتذكر أمه، وفى أحد الغزوات جلس عند قبر أمه ليبكي.
    •  كان نعم الزوج، فقد كان كريماً مع زوجاته، وكان رحيماً معهم وكان يكرمهم، ولم يقم الرسول بسب أو ضرب واحدة من زوجاته.
    •  الرسول قال له ربه “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”، فهو رحمة من عند الله، فكيف تكون أخلاقه؟

    حيث يعد مولد النبي الامي من اجمل الأشياء للمسلمين، ففيه يثبت كل مسلم حبه للنبي عليه السلام وذلك بكيفية اتباع سنته، في مظاهر  احياء ذكرى ولادته، حيث يكون المسلمون هم أولى بمن يحتفل في هذا اليوم، وذلك ليرى العالم الفرق بين امة محمد الحق، وبين من يدعون الإسلام ، فالمسلم الحق لا يفعل في هذا اليوم أي مظهر من مظاهر البدع او الشرك، كذبح المواشي وتقديم الحلوى للقبور من اجل التقرب إليها و غير ذلك من الأمور، فالأولى في هذه اليوم احياء سنته عليه الصلاة والسلام .

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف للصف الاول الاعدادى:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً