تحديث بيانات قياس qiyas 1441، يتساءل الكثير من الطلاب عن كيفية تحديث بيانات قياس الجديد للعام 1441، ولعل هذه التساؤلات الكثير من الطلاب والطالبات من أجل إجراء اختبارات التحصيلي خلال الأيام القادمة، وكما وقد اعلنت هيئة المركز الوطني للقياس، عن تحديد موعد اختابارات موعدة لقياس التحصيل العلمي للطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعية، وكما توجد بعض الخطوات من أجل تحديث بيانات قياس لعام 1441، وذلك من اجل اجراء الاختبارات التي تم تحديدها من قبل الهيئة العامة للقياس، وكما يعتبر هذه الاختبار لهذه السنة هو اختبار إلكتروني وسمي بالاختبار التحصيلي عن بعد، وكما ونحن في موسوعة المحيط سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال تحديث بيانات قياس qiyas 1441.

قياس

قياس هو نظام جديد تم استخدامه في المملكة العربية السعودية بهدف تحديد قدرات ومستويات الطلاب في السنوات الدارسة السابقة، وذلك من خلال اختبارات إلكترونية أو التحريرية التي من خلالها تقيس القدرات العقلية والذهنية للطلاب، كما إن هذا النظام حقق الهدف المنشود من استخدامه وقد حقق نقلة نوعية في عملية التطوير داخل المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة.

المركز الوطني للقياس

تم إنشاء هذا المركز بموجب قرار من الملك وقد تم تأسيسه في عام 1421هـ، من اجل إجراء اختبارات موحدة لقياس التحصيل العلمي للطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعية، من مهام المركز الوطني للقياس يعمل على تحديد البرامج التي من خلالها يقوم بإعداد مقاييس علمية ومهنية تتوفر فيها العدالة والكفاية، ويسعى المركز لتحقيق ريادة عالمية في صياغة الاختبارات والمقاييس التربوية والمهنية، وإن رؤية المركز هو أن يكون مرجعاص عالمياً في القياس والتقويم، وقد حدد المركز الرسالة التي يعمل عليها يعمل المركز على تقديم حلول شاملة متكاملة لقياس المعارف والمهارات والقدرات وتقويمها، وبمنهجية علمية، وكما ولها إسهاماً في تحقيق الجودة، وتكافؤ الفرص وتلبية الاحتياجات التنموية.

الاختبار التحصيلي عن بعد 1441

قرر المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية على تحديد اختبارين، وهما اختباري تجريبي والثاني اختبار نهائي، حيثُ من خلال الاختبار التجريبي يخوض الطالب او الطالبة مرحلة معرفة شكل الاختبار من حيثُ عدد الأسئلة وطريقة السؤال، وقد يسهل على الطلاب وعلى الطالبات عليهم خوض الاختبار عن بعد ذلك دون الاحساس بالخوف من تقديم الاختبار.

موعد الاختبار التحصيلي عن بعد

قررت الهيئة العامة للتدريب والتطوير، وبما فيها المركز الوطني للقياس على تحديد الموعد النهائي لاختبارات التحصيلية النهائية، وقد حددته في يوم 16 من شهر شوال المقبل، والذي يفصل على الاختبار التجريبي عشرة أيام من أجل استغلال الطلاب ان يتحققوا ويعلموا كيفية نمط الاختبار وما هي نوعية الأسئلة التي سوف يواجهونها.

تحديث بيانات قياس

أشارت الهيئة العامة للتدريب والتطوير وبما فيها المركز الوطني للقياس على ضرورة تحديث البيانات للطالب والطالبة، والتحقيق من رقم الهوية الوطنية، وذلك قبل موعد الاختبار التحصيلي عن بعد، ويتم ذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص لتقديم الاختبارات، وكما وقد قام المركز على تمديد فترة التحديث للطالب والطالبات حتى يتسنى لهم إجراء الاختبار، وقد واجه العديد من الطلاب والطالبات العديد من الصعوبات حول تسجيل بياناتهم المحدثة عبر الرابط، أو إعطائهم فشل التسجيل، وعلى أثر ذلك قرر المركز الوطني للقياس على تحديد الموعد النهائي لتحديث البيانات هو يوم 15 مايو الموافق 22 من شهر رمضان المبارك.

خطوات تحديث بيانات الطلاب والطالبات

عمل المركز الوطني للقياس على عمل إجراء طريقة سهلة وبسيطة لتحديث بيانات الطلاب والطالبات بطريقة سهلة، وذلك من أجل عدم مواجهة الطلاب والطالبات بعض الصعوبات في تحديث بياناتهم عبر الموقع وتكون خطوات تحديث البيانات بالخطوات التالي: –

  • أولاً يتم الدخول على رابط قياس الإلكتروني.
  • ثانياً يجب تحديث البريد الإلكتروني الخاص بالطالب او الطالبة.
  • ثالثاً يجب التأكد من رقم هوية الطالب الوطني.
  • رابعا يجب إرفاق ورفع الصورة الشخصية الحديثة للطالب والتي تتوافق مع الصورة السابقة على الموقع.
  • خامساً يجب التنويه بانه على الطالب إدخال جميع بياناته  من خلال استخدام جهاز الحاسوب ولا يتم السماح باستخدام الأجهزة الهواتف المحمولة او الأجهزة اللوحية.

خطوات الاختبار التحصيلي

قام المركز الوطني للقياس على عمل آلية يتم من خلالها اختبار قدرات الطلبة التحصيلية والعلمية والمهارات المكتسبة،  في الاعوام السابقة، ويتم ذلك من خلال خضوع الطالب والطالبة إلى اختبار التحصيلي عن بعد، وكما ويتم التاكد من هوية الطالب بواسطة أجهزة خاصة إلكترونية وتكون خطوات الاختبار التحصيلي كالتالي: –

  • اولا يتم الدخول إلى منصة قياس والتسجيل في الاختبار التجريبي الإلزامي والذي سوف عقده في 16 شوال القادم.
  • ثانيا يتم التسجيل في الاختبار النهائي، ويتم اختيار المواد والتخصصات عبر الرابط الإلكتروني للهئية العامة للتدريب والتطوير.
  • ثالثا على الطالب تحديد الساعة التي يستطيع فيها إجراء الإختبار.
  • رابعاً يحتوى الاختبار على 40 سؤال.
  • خامساً ربما يحتاج الطالب إلى الانترنت في اول الاختبار للتحقق من شخصيته وعند الانتهاء من التحقق يتم إرسال إجابات الأسئلة.

تعليمات مهمة للطلاب والطالبات

  • أولاً تم نقل المسجلين بالاختبار التحصيلي الورقي – شوال إلى الاختبار التحصيلي عن بعد، نأمل الدخول على ملفك للاطلاع على موعد اختبارك.
  • ثانياً لمن لم يسبق له التسجيل بالاختبار التحصيلي الورقي – شوال يستطيع الآن التسجيل بالاختبار التحصيلي عن بعد بالدخول على الاختبارات المتاحة للتسجيل
  • ثالثا تم تمديد فترة تحديث البيانات والتحقق من الهوية للتقدم للاختبار التحصيلي عن بعد إلى 2020/5/15م
  • رابعاً إمكانية إنشاء رفع طلب التحقق من الهوية عن طريق رفع الصور من خلال مختلف الأجهزة (جوال، جهاز لوحي، حاسب شخصي يعمل بنظام ويندوز أو ماك، لا بتوب )
  • خامساً الاختبار التحصيلي في المقرات المحوسبة لمن لا يستطيع توفير جهاز حاسب آلي فقط. ولا يوجد تسجيل خاص في المقرات المحوسبة، بل ستتولى الهيئة جدولتهم على أيام الاختبار. علماً بان الاختبار في المقرات المحوسبة لا يختلف عن الاختبار عن بعد  من حيث عدد الأقسام وعدد الأسئلة. الفرق الوحيد بين الاختبارين هو مكان التطبيق فقط.

رابط تحديث بيانات قياس

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن رابط تحديث بيانات قياس، والذي يتم من خلاله عرض طريقة التسجيل للامتحانات التجريبية والنهائية، واختيار المواد والتخصص، وتحديث بيانات الطالب، ويمكن الدخول على رابط تحديث بيانات قياس عبر الرابط التالي، اضغط هنا.