معنى كلمة نجد في اللغة العربية - المُحيط

معنى كلمة نجد في اللغة العربية

محتويات

    تحتل الكثير من الأسماء المعاني العظيمة، فمنها ما يخلف من المعاني أرفعها وأجملها وأبهاها وأزكاها، ما يجعل النفس تلهج عند رؤيتها أو سماعها، كما أنها تبعث على السرور، كما أن هنالك من الأسماء والكلمات ما لها معنى منفر يدعو للريبة  والسوء، وفي موضوعنا هذا يمكن أن نجمل معنى كلمة نجد.

    معنى كلمة نجد

    تدل كلمة نجد عند الرجوع إلى اللغة العربية على العلو والقوة والشرف، فيقال الرجل النجد أي الشجاع، وفلان أنجد فلان أي أنقذه بشجاعته، والشجاعة يطلق عليها نجدة،  ومن ذلك قولهم استنجدته  فأنجدني : استغثته فأغاثني. وفي ذلك الباب استعلاء على الخصم. واستنجد فلان : قوى بعد ضعف. ونجدت الرجل : غلبته وقهرته.

    كما أن النجد من علة الأرض، فيقال أنجد: أي علا من غور إلى نجد، كما أن النجاد هو حمال السيوف الذي يحمل السيف على عاتقه وعلو رقبته.

    بلاد نجد

    هي المناطق المتسعة من الأرض في الشمال الشرقي من المملكة العربية السعودية ومنها العاصمة الرياض،   كما أن البلاد يقابلها تهامة في الجهة الشمالية الغربية الممتدة من سيناء إلى نواحي اليمن ومنها جدة ومكة، وفي الجهة الجنوبية الشرقية من المملكة  من أراضي حضرموت.

    معنى النجدين

    ورد ذكر  مثنى نجد في القرأن الكريم، فقال الله تعالى (أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ )، والنجدان في الآية أي المقامان المرتفعان القويّان في الحياة الدنيا وفي الحياة‌ الآخرة والحياة السعيدة.

    مواضيع ذات صلة لـ معنى كلمة نجد في اللغة العربية:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً