مواعيد اختبار القدرات 1441، من المعروف انه يتم فتح باب التسجيل في اختبارات قدرات قبل الاعلان عن الموعد الرسمي لقدرات، وهو الامر الذي يوجب على الطلاب القيام بالتسجيل في الاختبار لاهميته الكبيرة، فهذا الامر يعتبر من الاشياء الضرورية التي من خلالها بالامكان التعرف على التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع، وهو ما سوف نقدمه لكم اليوم عبر موقع المحيط، حيث بامكان الجميع التعرف على المواعيد الرسمية التي سوف تعلنها قياس للطلاب في الثانوية العامة، والتي يتم عقدها في كل عام للطلاب من اجل رفع مستواهم الدراسي، وايضا معرفة قدراتهم لان هذا الاختبار مهم في كثير من الجامعات ويجب على الطلاب خوض هذا الاختبار لاهميته في اختيار التخصص للطلاب، وبدورنا سوف نقدم لكم الان اهم مواعيد اختبار القدرات 1441 لننشره لكم حصريا عبر مقالنا هذا، لذا تابعوا معنا مواعيد اختبار القدرات 1441.

اختبار القدرات العامة للعام الهجري 1440-1441.

هناك كثير من الاختبارات التي يتم عملها للطلاب من اجل التاهيل الجامعي، بما في ذلك اختبار التحصيل للتخصصات العلمية واختبار القدرات العامة، واختبار اللغة الانجليزية ستيب، واختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية اي بي تي.

حيث يتم اجراء اختبار الكفاءة لجميع طلاب المدارس الثانوية العامة لكي يكونوا مستعدين تمام للمرحلة الجامعية بغض النظر عن التخصص هذا الاختبار يجعل الطالب مستعدا لاجتياز الدراسة الجامعية لان هذه المرحلة تتطلب عقلا مفتوحا واستيعابا اكبر من المستويات التعليمية السابقة .

حيث يقيس الاستعداد للدراسة الجامعية والبحث الاكاديمي وذلك من خلال قياس

  • القدرة على الفهم والتفكير الناقد.
  • القدرة على الاستنتاج والتخطيط
  • القدرة على التفكير المنطقي
  • القدرة على الاستقراء وتفسير النتائج
  • القدرة على ادراك العلاقات المكانية.
  • يجب أن يكون الطالب على دراية وفهم المقررات وفهم المقروء ولديه القدرة الكافية على التحليل والاستنتاج والتطبيق العملي.
  • القدرة على القياس والاستنتاج.
  • القدرة على حل المشاكل الرياضية التي لها مفاهيم ثابتة وأساسية.
  • القدرة على التعرف على العلاقات المنطقية.

وهو ما يجعل الطلاب بحاجة للاجابة على جميع الاسئلة وعدم تفويت فرصة ترك اي سؤال، لهذا ينصح دوما في الاجابة الصحيحة وان يتم تخمين الاجابة الصحيحة في حالة عدم القدرة على الاجابة، ويجب قراءة السؤال مرارا وتكرارا، حيث يتم ترتيب الاسئلة من الاسهل الى الصعب.

مواعيد اختبار القدرات 1441

ينقسم اختبار القدرات الى نصفين لفظي وكمي، حيث يعتمد الاختبار اللفظي على فهم النصوص المقروءة وتحليلها من خلال الرد على الاسئلة الموضحة والمدونة والمتعلقة بالمضمون، وتكملة الجمل الناقصة وتعتمد على الفهم والاستنباط والاستنتاج بحيث تمم جملة مفيدة، والخطأ السياقي يعتمد على الفهم العام للجملة بعد ذلك تحديد الكلمة التي لا يتناسب معناها مع سياق الجملة، حيث ان الارتباط والاختلاف من خلال ثلاثة اختيارات للتعرف على مدى الارتباط والاختلاف ضمنهم وتعيين الاختيار المختلف او تمييز الاشد ارتباط وربطها بالسؤال المطروح، التناظر اللفظي هو عبارة عن زوج من الكلمات متناظرة مع السؤال والمطلوب معرفة واستخراج كلمة او معنى متناظر مع ماجاء في راس السؤال.

اما بالنسبة للاختبار الكمي يعتمد على استفسارات رياضية طفيفة وفقا لنوع الاختصاص علمي ام ادبي وتتوزع على وجه الاختبارات كالاتي:

  • %36 قضايا حسابية.
  • %18 قضايا في الهندسة.
  • %10 قضايا في الجبر.
  • %18 قضايا إحصائية وتحليلية.
  • %18 إستفسارات مقارنة.

اما القسم الادبي يعتمد بشكل كبير على استفسارات رياضية طفيفة اقل من القسم العلمي وتتضمن اساسيات الحساب والهندسة والتحليل، الأسئلة مرتبة من الأسهل إلى الأصعب فيُنصح للتلميذ الرد على الأسئلة السهلة اولًا بعد ذلك القاسية مع تدقيق الإنتهاء من الإجابات في الزمن المحدد.

  1. تم نقل المسجلين بالاختبار التحصيلي الورقي – شوال إلى الاختبار التحصيلي عن بعد، نأمل الدخول على ملفك للاطلاع على موعد اختبارك
  2. لمن لم يسبق له التسجيل بالاختبار التحصيلي الورقي – شوال يستطيع الآن التسجيل بالاختبار التحصيلي عن بعد بالدخول على الاختبارات المتاحة للتسجيل
  3. تم تمديد فترة تحديث البيانات والتحقق من الهوية للتقدم للاختبار التحصيلي عن بعد إلى 2020/5/15م
  4. إمكانية إنشاء رفع طلب التحقق من الهوية عن طريق رفع الصور من خلال مختلف الأجهزة (جوال، جهاز لوحي، حاسب شخصي يعمل بنظام ويندوز أو ماك، لابتوب …)
  5. الاختبار التحصيلي في المقرات المحوسبة لمن لا يستطيع توفير جهاز حاسب آلي فقط. ولا يوجد تسجيل خاص في المقرات المحوسبة، بل ستتولى الهيئة جدولتهم على أيام الاختبار. علماً بان الاختبار في المقرات المحوسبة لا يختلف عن الاختبار عن بعد  من حيث عدد الأقسام وعدد الأسئلة. الفرق الوحيد بين الاختبارين هو مكان التطبيق فقط
اكد الدكتور حساب عبدالوهاب ان هيئة تقويم التعليم والتدريب من المقرر ان تعقد الاختبارات التحصيلية عن بعد 1441 يوم السادس عشر من شهر شوال 1441، وقد نوه رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الى ان مدة الاختبار سوف تكون مدتها ساعة واحدة فقط ويتضمن الاختبار 40 سؤال للممتحن.
كما من المقرر ان يتم عقد الاختبارات التحصيلية التجريبية يوم 6 شوال القادم، وذلك حتى يتمكن الطلاب من تجربة المنصة والتعرف على التعليمات الخاصة بالاختبارات والتي تم الاعلان عنها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.