ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن، من الوارد والمذكور بأنّ قراءة القرآن الكريم من السّنن المتّبعة نقلًا عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلّم، ومما لا شكّ فيه انّ قراءة القرآن في شهر رمضان من بين أكثر السنن المتّبعة فضلًا، ولكن لا يجب علينا أن نقرأ القرآن لمجرد القراءة ومضيعة الوقت فقط، إنّما لنعمل به، فمن الجدير بنا أن نعمل بأي آية نزلت فيه فهو كلام الله عز وجل، وكل ما ورد فيه أمرٌ منه سبحانه واجب التّنفيذ.

نرى بأنّ من الأفضل أن يعمل الانسان المسلم بآية من القرآن، خيرٌ له من أن يقرأ القرآن كله ولا يعمل به، حينها سيُؤثم على ذلك، لأنّ القرآن الكريم كلام الله قد مرق منه كما تمرق السّهام من الرّمية، فلم يُؤثر فيه، ولم يخضع لما جاء فيه من أوامر، ولم يجتنب ما جاء فيه من نواهي.

ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن

هناك الكثير من الأدعية التي من الوارد أنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلّم رددها بعد تلاوة القرآن الكريم، وقد رددها بعده الصحابة رضوان الله تعالى عنهم، والآن هنا سنضع بين ايديكم دعاء الانتهاء من قراءة القرآن، كما هو وارد في السنة النبوية الشريفة.

دعاء الانتهاء من قراءة القران

من الوارد في كتب السلف الصالح بأنّ دعاء “سبحانك اللهم وبحمدك ، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك”  هو الدعاء الذي يُقال بعد الانتهاء من قراءة القران الكريم، ولكن من الممكن أن يستبدله الفرد منا بأي من الأدعية التي تحمل ذات المعنى.