عملات الملاذ الامن هي عبارة عن عملات تميل الى الاحتفاظ بالقيم او الزيادة وذالك في الاوقات لعدم اليقين وايضا لعدم الاستقرار في الاسواق او من خلال الاضطرابات الاقتصادية والجيوسياسية، حيث انك قد سمعت كثير من المفهوم وعملات الملاذ الامن، وايضا مبادرة الى الذهن يدور سؤال حول ما هي ذالك العملات ولماذا يهتم المستثمرين وذالك بالتداول عليها والشراء الخصوصيات في ذالك الاوقات وفي وقت الازمات والاضطرابات، لذالك يطرح سؤال ما هي العملات التي تعتبر الملاذ الآمن، حيث ان العملات متعددة في العالم العربي والغربي.

عملة الملاذ الآمن

ان عملة الملاذ هي عملة تعتبر امنة وذالك من خلال الاضطرابات الجيوسياسية والاقتصادية ايضا، وذالك عند ان تقع الاحداث وذالك مثل الكوارث الطبيعية والحروب وايضا انهيار الاسهم وذالك في اسواق البورصة، حيث يتجه المستثمرين والمتداولين الى الشراء لملاذات آمنة وذالك يؤدي الى ارتفاع القيم للعملات الملاذ الامن وايضا تراجع قيم العملات المقترنة فيها.

أهم عملات الملاذ الآمن

ان الابن الياباني والفرنك السويسري في المقدمة من افضل العملات للملاذ الامن والتي قد تم الاثبات في القوة والصمود امام الاضرابات الاقصادية وايضا الجيوسياسية وذالك من خلال السنوات الماضية، حيث يأتي من خلفهم الدولار الامريكي وذالك للاسباب المحدودة وشوف يتم ذكرها بالشكل الاحق عبر العديد من المواقع وايضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الين الياباني JPY ملاذا آمنا للمستثمرين

ان الين الياباني يعتبر من الملاذ الامن للعديد من المستثمرين والمدفوع بالعديد من العوامل وذالك مثل:

  • فوائض الحساب الجاري، وهو الفئض القوي في الحساب الجاري لليبابان وايضا يضع البلد اكبر الدول الدائنة في العالم.
  • الاقتصاد القوي الذي يعتمد على الصناعة وايضا على التجارة، حيث ان اليابان من اكبر الصناعة في العالم وايضا الاقبال الكبير من دول العالم وذالك على التبادل التجاري وذالك مع اليابان والذي يجعل الطلب الاكبر على التعامل بالين ومما بعطيه ابريق والزخم ايضا حتى اصعب الفترات.
  • ان الليونة في البنك المركزي الياباني ازاء المستثمرين الاجنبين قد يعتبر الين عملة كبيرة وجذابة للمستثمرين الاجانب وخاصة ان ذالك التسهيلات البنكية المركزية وايضا تخفيض السعر للفائدة التي تزيد من جذب الاستثمار المقارن مع البنوك الاوربية وايضا الامريكية التي تكلف وذات الاسعار والفوائد الكبيرة.

الفرنك السويسري CHF عملة ملاذ آمن

يعتبر الفنك السويسري هو عبارة عن عملة ملاذ الامن وذالك للعديد من الاسباب وهي كالتالي:

  • السيولة، حيث يتمتع الفرنك السويسري عبر السيولات الكبيرة جدا وايضا الميول الى الاستقرار.
  • الاقتصاد القوي والمستقر، حيث تتمتع دولة سويسرا بالبيئات التنافسية الى جانب الضرائب المنخفضة وذالك على الشركات والاقتصاد الشفاف والتاريخ ايضا للادارة الاقتصادية الحسنة.
  • الحيادية السويسرية، ان دولة سويسرا هي عبارة عن دولة محايدة وتقليديا، لذالك ينظر العديد اليها على انها من اقل عرضة للتأثير بالاضطرابات السياسية.
  • الاحتياطات الكبيرة من الذهب، حيث يحتفظ البنك الوطني السويسري بالعديد من الاختياطات من الذهب وذالك يؤدي الى الارتفاع للقيم الفرنكية السويسرية وذالك امام اسعار الذهب.

أسباب اخرى تجعل العملات ملاذ امن

بالرغم من العديد من الاضطرابات السياسية والجيوسياسية وايضا المشاكل الداخلية والخارجية التي تشهدها الولايات المتحدة الامريكية وذالك على العديد من الفترات وخاصة مع المناوشات التي تستمر بين الرئيس دونالد والكونجرس الامريكي الذ ييعمل دائما على عزل الرئيس وايضا الاستمرار في الولايات المتحدة الاتمريكية وفي الازمات ايضا الخارجية مع العديد من الدول مثل الصين وايران  وذالك على الرغم من ان يبقى الدولار الامريكي ملاذ آمن لا يستهان به.

كيفية التداول على عملات الملاذ الآمن في سوق الفوركس

يتم التداول للعملات الملاذ الامن في العديد من الاسواق لفوركس وذالك من خلال الشركات الواسطة والبنوك وذالك عبر الرموز المرتيطة، وايضا يعتمد العديد من المتداولون في الاوقات الاضطرابية والازمات العالمية الى الشراء للعملات الاخرى وذالك على سبيل المثال منهاة كالتالي:

  • البيع لرمز عملة USDJPY،  (يكون بذلك شراء الين)
  • البيع لرمز عملة GBPJPY،  (يكون بذلك شراء الين الياباني أمام الجنيه الإسترليني)
  • الشراء لرمز عملة CHFTRY،  (يكون بذلك شراء الفرنك السويسري أمام الليرة التركية)

الاسباب الرئيسية للدولار كملاذ آمن

تتماثل العديد من الاسباب الرئيسية في كون الدولار الامريكي من العملات ملاذ آمن، وذالك الى حجم الاقتصاد للولايات المتحدة الامريكية، حيث ان الاستخدامات الواسعة للدولار الامريكي في العالم متعددة وايضا الايمان بالدولار الامريكي عملة من العملات ملاذ امن وايضا كسيولة كبيرة التي يتمتع فيها الافراد حول العالم ومن العملات الامريكية  ملاذ امن للمستثمرين.

لذالك توفر شركة اكسنس الكثير من الرموز للعملات التي ترتبط بالعملات الملاذ الامن وذالك مثل: CHFJPY، USDZAR، CADJPY، USDCHF، وايضا العديد من الرموز للعملات الاخرى والمختلفة، وايضا يعمل العديد من الحكومات المالياة في العالم على تطوير كل الاموال وايضا وضع ذالك الاموال في ثائمة الملاذ الامن وذالك مثل العملات التي تم طرحها.